تصوير الثدي أهم وسائل اكتشاف السرطان

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
تصوير الثدي أوسع الاجراءات الطبية المستخدمة لاكتشاف سرطان الثدي وغيره من المخاطر ومع ذلك فإن هذا الاجراء تعرض لجدل محتدم حول مدى صلاحيته كإحدى الوسائل الافضل للكشف عن سرطان الثدي.

جوانب تصوير الثدي
هناك جانبان اساسيان لتصوير الثدي:
* الفرز الذي يكتشف المرحلة الاولى من الاورام حتى تبدأ رحلة العلاج.
* التشخيص بإدراج وأشعة X لأي أعراض، خصوصا التي تنذر بحدوث وشيك لسرطان الثدي. وهذا الاجراء يمكنه تحديد مدى حدة المرض وتحديد المرحلة التي دخل فيها المرض ومدى انتشار الاورام.
ومع ذلك فهناك فحص لاكتشاف احتمالات التهديد السرطاني في المستقبل حيث يمكنه فحص الأنسجة الرخوة للثدي والتي تعتبر العلامة المبكرة لحدوث السرطان.

التكلس
الحبيبات الصغيرة من الكالسيوم والتي تتراكم حول الانسجة الرخوة للثديين علامة محتملة للسرطان وعناقيد الكالسيوم اشارة على وجود معيار يقيس المخاطر الشديدة لحدوث المرض والتي تحتاج الى اقصى درجات الانتباه والجذر الطبي لبدء مواجهة هذا المرض الخطير.

الأكياس
هذه الاكياس كتل تمتلئ بالسوائل وهي مؤثر عالي الدقة لاكتشاف السرطان وعادة ما تكون في المراحل الاولى التي تشير الى احتمالات السرطان الذي ينمو وينتشر داخل الثديين.

الأورام الغدية الليفية
عادة ما تتخذ خلايا الثدي شكل كتل او نتوءات مستديرة، وقد لا تكون مرتبطة بشكل مباشر بالسرطان لكنها تتواجد لدى النساء في سن مبكرة، وهي من المشكلات التي تتعرض لها الاثداء، والكشف عنها هو طريق وضع خطة علاجها والتصدي لها.

Leave A Reply

Your email address will not be published.