تطبيقُ “هويتي” بديلٌ عن “المدنية” للوافدين العائدين في المطارات والمعاملات

0 263

كتب – عبدالله عثمان:

عقب إعلان الهيئة العامة للمعلومات المدنية اعتماد تطبيق “هويتي” بديلاً موقتاً عن البطاقة المدنية في جميع المعاملات، أكدت مصادر مطلعة لـ”السياسة” أن بإمكان الوافدين الذين جددت إقاماتهم وهم خارج البلاد تنزيل التطبيق واستخدامه في مطارات بلادهم والعودة بموجبه، حتى وإن كانت البطاقة المدنية التي بحوزتهم منتهية.
وقالت المصادر في تصريح إلى”السياسة”: إن من يغادر البلاد حالياً ممن جددت إقامتهم خلال فترة العطلة ولم يتسلموا بطاقاتهم المدنية يمكنه العودة باستخدام التطبيق ومن ثم يتسلم بطاقته عقب عودته.
من جهته، أعلن مدير ادارة الحجز في مكتب مصر للطيران- فرع الكويت أيمن البياع أن الشركة تعتمد تطبيق “هويتي” للمسافرين القادمين من كافة محطاتها المنتشرة في مصر، بديلا عن البطاقة المدنية للسماح لهم بركوب الطائرة.
وقال البياع لـ”السياسة”: إن “المسافر بإمكانه إبراز تطبيق “هويتي” المعتمد من قبل وزارة الداخلية في حال عدم وجود بطاقة مدنية، كما يمكنه تقديم ما يثبت أن الاقامة صحيحة أو مددت إلكترونيا خلال فترة توقف الطيران”.
وبشأن عدم امتلاك المسافر التطبيق المشار إليه، أفاد البياع بأن سلطات المطار في مصر يمكنها اعتماد اي مستند او ورقة تفيد بحصول المسافر على إقامة سارية المفعول، مؤكدا انه “يمكن للمسافر في حال التعثر في الحصول على معلومات للسفر داخل المطار مراجعة مدير المحطة الذي بدوره يتواصل مع الجوازات في مطار الكويت لاستيضاح المعلومات عن طريق “السيستم” لاستكمال اجراءات السفر.
في السياق، أكد مسؤولون في مكاتب سياحة وسفر عدة أن المسافرين الذين لديهم إقامات صالحة أو جددت يستطيعون السفر باستخدام البطاقة المدنية المنتهية أو تطبيق “هويتي” وكذلك ما يفيد بتمديد الاقامة.
وأوضح آخرون أن بعض العالقين خارج الكويت بدأوا بالتواصل لإنجاز المعاملات مثل البطاقة المدنية حتى يتسنى لهم السفر بشكل طبيعي، لافتين إلى أن الإدارات المعنية داخل الكويت سهلت العديد من الإجراءات الإدارية والحكومية المتعلقة بهذا الجانب وأبرزها تمديد الإقامة لفترة عام ثم إلى نهاية صلاحية الاقامة.
وكانت “السياسة” تلقت مكالمات عدة للاستفسار عن عودة المسافرين الذين يحملون إقامات سارية أو تم تمديدها خلال فترة أزمة “كورونا” أو ممن يرغبون بالسفر خلال الفترة المقبلة.

You might also like