تطبيق تقنية “فار” في “ذهبي” كأس ولي العهد لجنة الحكام تستعين بالتجربة الإماراتية

0 67

كتب – هاني سلامه:

قطعت لجنة الحكام باتحاد كرة القدم شوطا طويلا لتطبيق تقنية الفيديو المساعد للحكم “فار” للمرة الاولى في ملاعبنا خلال مباراتي نصف النهائي لكأس ولي العهد في يومي 19 و20 ديسمبر الجاري.
وحصلت لجنة الحكام على ضوء اخضر من مجلس ادارة الاتحاد لتطبيق تقنية “فار” من خلال الاستعانة بالتجربة الاماراتية في هذا الشأن، حيث اجتمع حسين شعبان مدير تطوير الحكام مع مسؤولي الاتحاد الاماراتي والشركة المزودة للاجهزة يوم امس للاتفاق على الخطوط العريضة لنقل التجربة الى ملاعبنا خلال مواجهتي نصف النهائي لكأس ولي العهد.
وفتح حسين شعبان خطوط اتصال مع الاتحاد الاماراتي طوال الاسبوعين الماضيين للتعرف على جميع التفاصيل المتعلقة بتقنية “فار”، التي تطبق في العديد من البلدان، بعد ان خرجت الى النور بشكل واسع في نهائيات كأس العالم الاخيرة بروسيا.
وعلمت “السياسة” ان تقنية “فار” ستطبق من خلال الاستعانة بحكام معتمدين من الاتحاد الدولي فيفا في استخدام التقنية، الى جانب الاكتفاء باستئجار الاجهزة من الشركة التي تتعاون مع الاتحاد الاماراتي لصعوبة شراء الاجهزة في الوقت الراهن نظرا لكلفتها المالية العالية. ومن المقرر ان يصل خلال الاسبوع المقبل بعض ممثلي الاتحاد الاماراتي والشركة المسؤولة عن توفير الاجهزة من أجل الاطلاع على الملاعب لتحديد الانسب لتطبيق تقنية الفيديو، سواء من حيث السعة او الاماكن المخصصة لتركيب الاجهزة، علما بأن تطبيق التقنية سيتطلب الاستعانة بحكمين او ثلاثة من مساعدي الفيديو، الى جانب مساعدين محليين لحكم الساحة الاجنبي. وفي حال نجاح التجربة، فان لجنة الحكام ستسعى الى التوسع في تطبيقها سواء خلال القسم الثاني من دوري فيفا الممتاز في المباريات المهمة، او خلال منافسات كأس الامير، كما ستحرص اللجنة على اختيار خمسة حكام محليين للتدريب على استخدام تقنية الفيديو في الدول التي تطبقها.
في سياق متصل، ستواصل لجنة الحكام الدفع بالمحليين في ادارة المباريات المهمة بعد الثقة الكبيرة التي اكتسبها الحكام من خلال الدفع بهم في جميع مباريات الجولتين 10 و11 من دوري فيفا عقب التوقف الموقت عن الاستعانة بالحكام الاجانب، ومن المقرر ان تخلو الادوار الاولى من كأس ولي العهد من العناصر الخارجية وذلك حتى مرحلة نصف النهائي.
إلى ذلك، اتسعت قائمة الحكام الذين لا يديرون المباريات لـ 17 حكما لعدم اجتيازهم اختبارات “كوبر”، وأغلبهم من حكام الدرجات الاولى والثانية والثالثة، حيث خرجوا جميعا من حسابات لجنة الحكام حتى نهاية الموسم الحالي، لكن غيابهم لن يؤثر على انتظام المسابقات المحلية خاصة ان بقية الحكام يتواجدون بشكل مستمر لادارة جميع المسابقات، بخلاف الاستعانة بحكام النخبة لادارة المشاركات الخارجية، حيث سافر امس عمار اشكناني للمشاركة في ادارة احدى مباريات الدوري السعودي كحكم رابع، كما تلقت لجنة الحكام طلبا من منتخب عمان للاستعانة بطاقم كامل لادارة مباراة ودية في 16 ديسمبر الجاري، كما تلقت اللجنة طلبا مماثلا من منتخب قطر لادارة احدى مبارياته في نهاية الشهر.

You might also like