تظاهرات في رام الله اليوم ضد “صفقة القرن” والانقسام

0 5

عواصم – وكالات: دعت قوى وفصائل فلسطينية إلى التظاهر، اليوم، في رام الله، رفضاً لصفقة القرن، والمطالبة بإنهاء الانقسام.
وفيما أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مقاطعتها لتلك التظاهرة، لأنها لا تعبر عن موقفها، ذكرت القوى الفلسطينية في بيان، إن التظاهرة تأتي “رفضاً لصفقة القرن ودعم الشرعية الفلسطينية ومطالبتها بالتمسك بمواقفها”، بينما قالت الجبهة الشعبية إن ما ورد في بيان القوى هي “دعوة خاصة بموقف حركة فتح وبعض القوى ولا تعبّر إطلاقاً عن موقفنا”.
وأضافت “وعلى هذا الأساس تعلن الجبهة عدم مشاركتها في هذه الوقفة”.
في غضون ذلك، حذّرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، من التعامل مع القضية الفلسطينية كمسألة سكانية بحاجة الى “برامج إغاثية”.
وأشارت إلى أن محاولات الإدارة الأميركية ودولة الاحتلال تتواصل لإسقاط القضايا الجوهرية، وفي مقدمتها القدس واللاجئين، مؤكدة أن الشعب الفلسطيني قادر على إسقاط هذه المؤامرة كسابقاتها.
بدوره، عبر وزير الخارجية رياض المالكي، عن تطلع بلاده إلى دعم القارة الإفريقية، داعيا في افتتاح القمة الـ31 للاتحاد الإفريقي بالعاصمة الموريتانية، نواكشوط، إلى “تطبيق المبادئ التي قام عليها الاتحاد الإفريقي، في مراجعة العلاقات مع الدول والأنظمة السياسية العنصرية المعتدية، والتي تمثل إسرائيل نموذجها الصارخ في القرن 21”.
على صعيد آخر، دان نادي الأسير الفلسطيني الإجراءات المُذلة التي نفذتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، بحق
ذوي الأسرى خلال عبورهم من حاجز نعلين العسكري غرب رام الله.
وذكر في بيان، إن عائلات الأسرى في السابق كانوا يمرون للزيارة من خلال حاجز بيت سيرا العسكري، وحديثا جرى نقل مرور عائلات الأسرى عبر حاجز نعلين، مضيفا أنه وفقا لعدد من الشهادات الخاصة لعائلات الأسرى من النساء والرجال والأطفال، فقد تعرضوا للتفتيش بواسطة جهاز يخدش خصوصيتهم.
من جانبها، جددت القوى والفعاليات والمؤسسات الوطنية والإسلامية في القدس المحتلة، دعواتها إلى مقاطعة انتخابات بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، فيما نظّم عشرات الفلسطينيين وقفة جنوب الضفة الغربية المحتلة، احتجاجا على سيطرة مستوطن إسرائيلي على أراضٍ فلسطينية زراعية.
ميدانيا، أطلقت طائرة عسكرية إسرائيلية، أمس، صاروخا في منطقة يتواجد فيها مجموعة من مطلقي الطائرات الورقية والبالونات الحارقة بالقرب من الحدود الشرقية لقطاع غزة، دون الإعلان عن وقوع إصابات.
وقال شهود عيان، إن طائرة استطلاع إسرائيلية أطلقت صاروخا واحدا باتجاه مجموعة من الشبان شرق الشجاعية، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.
من جانبهم، أفاد مراسلون لوكالات، بأن “طائرة عسكرية إسرائيلية أطلقت صاروخًا باتجاه أرض زراعية تواجد فيها مجموعة من مطلقي الطائرات والبالونات الحارقة شرق حي الشجاعية شرقي مدينة غزة”، مضيفين أن الصاروخ سقط في منطقة مفتوحة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.