تظاهرات مطلبية في المثنى والديوانية وإحباط 4 عمليات إرهابية في بغداد مقتل 15 "داعشياً" بغارة جوية وعودة الآلاف من نازحي الموصل إلى مناطقهم

0 8

بغداد- وكالات: تظاهر المئات في محافظتي الديوانية والمثنى وسط العراق، أمس، احتجاجاً على تردّي الخدمات وانتشار البطالة والفساد المالي والإداري، في وقت أعلنت قيادة عمليات بغداد إحباط أربع عمليات إرهابية كانت تستهدف العاصمة، واعتقال عناصر الخلايا المخططة لها، كما قتلت قوة من الشرطة الاتحادية جنوبي كركوك عنصراً من “داعش”.
ورفع المحتجون في الديوانية (200 كم جنوب بغداد) لافتات طالبوا فيها بمحاسبة المفسدين وإقالتهم، وبتحسين الخدمات وتوفير فرص العمل. كذلك شهدت مدينة السماوة، مركز محافظة المثنى (300 كم جنوب بغداد) خروج تظاهرة مماثلة، طالب فيها المحتجون بإقالة المحافظ فالح الزيادي.
كان عشرات المتظاهرين طوّقوا، أمس، مبنى محافظة ذي قار في مدينة الناصرية (350 كم جنوب بغداد) احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية وانقطاع الكهرباء والمطالبة بإسقاط الفاسدين.
أمنياً، قال قائد عمليات بغداد الفريق جليل الربيعي، في تصريح لقناة “السومرية” العراقية أمس، إن قوة من عمليات بغداد، بالتعاون مع استخبارات القيادة، تمكنت من إحباط أربع عمليات إرهابية كادت أن تستهدف العاصمة، فيما أعلن قائد عمليات محافظة ديالى الفريق الركن مزهر العزاوي، مقتل 15 إرهابياً من “داعش” في قصف جوي شمال شرقي المحافظة.
ونقلت “الأناضول” عن ضابط في القوة الجوية العراقية، أن مقاتلات عراقية من طراز “أف 16” شنت غارات على معاقل تنظيم “داعش” في منطقة فلكانة شمال شرقي محافظة ديالى، “بناء على معلومات استخباراتية”. وأضاف أن الغارات “أسفرت عن مقتل 15 مسلحاً وتدمير ثلاثة مواقع لعناصر التنظيم”.
وقال مصدر أمني في كركوك، إن “مجموعة إرهابية من (داعش) حاولت مهاجمة نقطة للشرطة الاتحادية غربي قضاء داقوق، وردّت عليها القوات الأمنية ما أدى لمقتل أحدهم وفرار الباقين”.‫ وأضاف أن “عناصر التنظيم الإرهابي لديهم مضافات في أطراف القضاء، ويقومون بين فترة وأخرى بمهاجمة المدنيين والقوات العسكرية”.
من جانب آخر، أعلنت وزارة الهجرة والمهجّرين العراقية، أمس، أن نحو 5 آلاف نازح عادوا إلى مناطقهم الأصلية في مناطق محافظة نينوي وأقضيتها.
وقال مدير دائرة شؤون الفروع في الوزارة ستار نوروز، في بيان صحافي، إن “مخيمات الوزارة في محوري شرق الموصل وجنوبه شهدت في الأيام الثلاثة الماضية عودة 4878 نازحاً إلى مناطق سكنهم الأصلية في ساحلي الموصل الأيمن والأيسر وأقضية الشرقاط والحظر والبعاج وتلعفر، إضافة إلى نواحي ربيعة والقيروان وزمار ومناطق تل عبطة ومجارين وبادوش والكسك”.
وأوضح نوروز أن “نحو 1320 نازحاً غادروا مخيمات الجدعة جنوبي الموصل، وعادوا إلى منازلهم، فيما غادر 175 نازحاً مخيم المدرج، و1807 نازحين مخيم الحاج علي، وعادة جميعاً إلى منازلهم”.

You might also like