بمشاركة سمو الأمير وحشد من الزعماء

تظاهرة عالمية في افتتاح قناة السويس الجديدة اليوم بمشاركة سمو الأمير وحشد من الزعماء

من مظاهر الفرح الشعبي عشية افتتاح قناة السويس في مرسى مطروح (انترنت)

القاهرة – وكالات:
يشهد العالم العربي اليوم حدثاً تاريخياً يتمثل في افتتاح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قناة السويس الجديدة, في احتفال ضخم بحضور عشرات الزعماء وممثلي الدول العربية والإفريقية والأوروبية, وسط استنفار أمني غير مسبوق.
ويشارك في حفل الافتتاح الذي سيقام في الإسماعيلية شمال شرق مصر, حشد من القادة والزعماء في مقدمهم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد والوفد الرسمي المرافق لسموه.
كما سيشارك في الحفل العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة, والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني, وولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان, ونائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد, فيما سيمثل سلطنة عمان شهاب بن طارق آل سعيد مستشار السلطان قابوس بن سعيد.
ومن أبرز الزعماء والمسؤولين العرب والأفارقة المشاركين في الاحتفال, الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي, والرئيس العراقي فؤاد معصوم, والرئيس السوداني عمر البشير, ورئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت, ورئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما, ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيلة, ورئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ورئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام, ورئيس وزراء الجزائر عبد الملك سلال ورئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح, ورئيس وزراء إثيوبيا هيلا مريام ديسالين.
أوروبياً, سيشارك الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند, والرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس, ورئيس المجر فيكتور أوربان, ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون, ورئيس وزراء إيطاليا ماتيو رينزي, ورئيس وزرارء اليونان أليكسيس تسيبراس.
وفي السياق نفسه, وصل إلى القاهرة, أمس, عضو الكونغرس الأميركي داريل عيسى على رأس وفد رفيع من الكونغرس, للمشاركة في الاحتفال.
ويبدأ الاحتفال الذي سينطلق بمشاركة شعبية حاشدة بوصول السيسي على متن اليخت “المحروسة”, يرافقه عدد من ممثلي فئات مختلفة من الشعب المصري, بالتزامن مع عرض بحري وجوي تقدمه الزوارق البحرية التي تصطف لتحية السيسي, وفريق الألعاب الجوية وأحدث الطائرات التي انضمت للقوات الجوية حديثاً (“الرافال” و”إف 16″), ثم يصل الرئيس المصري إلى منصة الاحتفال الرئيسية.
ويتوجه الملوك والرؤساء والزعماء إلى المنصة الرئيسية في الإسماعيلية شمال شرق مصر في الثالثة والنصف عصر اليوم بتوقيت القاهرة, حيث يبدأ الاحتفال النهاري في الرابعة مساء, يليه عزف السلام الوطني في الساعة الرابعة وخمس دقائق, ثم عرض فيلم وثائقي عن قناة السويس في الرابعة و10 دقائق.
يشار إلى أن القناة الجديدة تخفض زمن المرور من 18 إلى 11 ساعة ما يقلل 40 في المئة من تكلفة العبور, وسط توقعات بأن يزيد دخل القناة من خمسة مليارات دولار سنوياً حالياً إلى 13 مليار دولار سنوياً في العام 2023 .