تعديل”استبدال المعاشات” على نار حامية مخاوف من إصرار بعض النواب على تضمين القانون "رد ما دفعه المشتركون من فوائد"

0 381

* المطيري: خطوة جيدة وعلى “التأمينات” تقديم الحلول المواكبة للفتاوى الشرعية
* الحويلة: تنقية فوائد التأمينات من الشوائب الربوية ثمرة جهد نواب على رأسهم هايف

كتب ـ رائد يوسف وعبدالرحمن الشمري:

تلقى الوسط النيابي اعلان المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن شروعها في دراسة تعديل نظام استبدال معاشات المتقاعدين ــ وفاء بتعهد قطعه وزير المالية د.نايف الحجرف خلال جلسة مناقشة الاستجواب المقدم له من النائبين رياض العدساني وبدر الملا ــ بترحيب واسع.
وأكدت مصادر نيابية أن المجلس ينتظر احالة التعديل المرتقب فور الانتهاء منه، لمناقشته والبت فيه على وجه الاستعجال، مشيرة إلى أنه وإن كان من الصعب اقرار القانون خلال دور الانعقاد الجاري بالنظر الى ضيق الوقت فإن الامر لا يبدو مستحيلا والباب ليس مغلقا تماما، لا سيما مع توافر أغلبية كاسحة جاهزة لتمريره وإن في جلسة خاصة.
لكن المصادر ألمحت الى أن الأمر لا يخلو من عقبات، قد تعرقل اقرار القانون في وقت قريب على رأسها، اصرار بعض النواب على رد ما دفعه المشتركون الذين قاموا باستبدال كل معاشاتهم التقاعدية أو جزء منها، على سبيل الفائدة، الذي قدرته الشركة التي قامت بدراسة الملف بمئات الملايين، الأمر الذي ستعترض عليه الحكومة بالتاكيد كونه يرتب كلفة مالية عالية.
في هذا السياق، اعتبر النائب ماجد المطيري ان اعلان “التأمينات” عن دراسة تعديل النظام الحالي للاستبدال خطوة جيدة،مطالبا بالاسراع في تقديم الحلول المناسبة وفق الفتاوى الشرعية.
وقال المطيري في تصريح صحافي: إن الوزير الحجرف تعهد في جلسة الاستجواب بحل ملف الاستبدال،لاسيما أن نظام التأمينات تكافلي اجتماعي ينبغي أن يوفر خدمات التأمين الاجتماعي للخاضعين له.
بدوره، رأى النائب محمد الحويلة ان قانون التأمينات الجديد سيخفف الأعباء المالية عن المواطنين بعد إعادة النظر بنظام الاستبدال.
وقال الحويلة: ان تنقية فوائد التأمينات من الشوائب الربوية ثمرة جهد نواب على رأسهم محمد هايف، بالتنسيق مع الوزير الحجرف ومدير مؤسسة التأمينات، وسنعمل على سرعة انجاز القانون.
وكان النائب محمد هايف أعلن في تصريح الى الصحافيين عقب الاستجواب أن النواب شرعوا في انجاز الصيغة التوافقية التاريخية لقانون التأمينات الجديد الخالية تماما من كل شائبة ربوية وذلك بعد تعهد الوزير وموافقة “التأمينات”، داعيا الجميع إلى التعاون لإقراره.

You might also like