تعطل التكييف يوقف الدراسة في بعض المدارس للأحد المقبل مطالبات نيابية بمحاسبة المسؤولين عن التسبب في الأزمة وتهديدات باستجواب العازمي

0 27

الخالدي : فرق من المهندسين تعمل على متابعة أي بلاغ للأعطال في التكييف وعالجته بأقصى سرعة

العجمي: محاسبة المسؤول عن الملف وإعادة النظر في إجراءات عقود الصيانة والخدمات في”التربية”

كتبت ـ رنا سالم:

اتخذت وزارة التربية قرارا، هو الأول من نوعه في تاريخها، يقضي بإيقاف الدراسة في المدارس التي تعطل فيها التكييف حتى الأحد المقبل، بعدما تحول الأمر إلى حديث الساعة والشغل الشاغل للسياسيين والنواب والتربويين واولياء الأمور.
وواصلت اكثر من 30 مدرسة اليوم الدراسي بالرغم من تعطل التكييف فيها لليوم الثالث على التوالي كما انتقلت الأزمة الى احدى المدارس الأجنبية،الى ان قام وزير التربية وزير التعليم العالي د.حامد العازمي ووكيل وزارة التربية د.هيثم الأثري بعمل جولات على مجموعة من المدارس وقررإيقاف الدوام خلال اليومين المقبلين في المدارس التي تعاني من تعطل التكييف.
من جهتها، قالت مصادر تربوية مطلعة لـ”السياسة” ان الوزير العازمي اعطى تعليماته بتعطيل الدراسة خلال اليومين المقبلين في بعض المدارس التي تعاني مشكلات وأعطال في التكييف، مشيرة الى ان العديد من الإدارات المدرسية خاصة المرحلة الابتدائية اتصلت بأولياء الامور صباح امس ودعتهم للحضور لاصطحاب ابنائهم الى منازلهم بسبب تعطل التكييفات في ظل ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة العالية، مشيرة إلى ان احدى المدارس الأجنبية ابلغت اولياء الأمور ايضا باصطحاب ابنائهم الى المنازل في الصفوف المتعطل فيها التكييف ونقلت بعض الطلبة لصفوف أخرى يعمل فيها التكييف.
واشارت المصادر، الى ان وكيلة التعليم العام فاطمة الكندري دعت مدراء عموم المناطق التعليمية الى اجتماع داخل مكتبها في وزارة التربية امس لمناقشة أزمة التكييف والصيانة داخل المدارس والعمل على إيجاد حلول سريعة قبل انطلاق الدراسة لطلاب المرحلة الثانوية الاحد المقبل، مبينة ان عددا من النواب طالبوا امس وزير التربية د.حامد العازمي بمحاسبة الموظفين المسؤولين في المناطق التعليمية على عدم التأكد من صيانة التكييف في مدارس المناطق قبل بدء العام الدراسي وتسببهم في ازمة عطلت الطلبة عن متابعة يومهم الدراسي بالشكل المطلوب، فيما توعد آخرون بالاستجواب ووضع سؤال برلماني لوزير التربية حول تعسف بعض المسؤولين في التعاون مع ديوان المحاسبة واستكمال اجراءات مناقصات التكييف مما تسبب في تأخر التعاقد على صيانة التكييف وتسبب في الأزمة الحالية .
من جانبها، قالت مدير عام منطقة العاصمة التعليمية بدرية الخالدي إن بلاغات الاعطال في مدارس العاصمة قليلة جدا ومع ذلك فإن فرق من المهندسين تعمل ليل نهار للكشف عن الاعطال ومعالجتها بالتعاون مع الادارات المدرسية ويعملون على الكشف الدوري للتأكد من كفاءة عمل اجهزة التكييف وبرادات المياه في مدارس المنطقة، مشيرة الى ان اليوم الدراسي يعمل بصورة طبيعية وان مراحل رياض الاطفال والابتدائي والمتوسط التي تم انتظام الدوام الدراسي بها لم تشهد اي تغيب .
وأضافت الخالدي في تصريح، امس، ان ادارة الشؤون الهندسية بالمنطقة تتابع بشكل عاجل بلاغات اعطال التكييف في المدارس وتعمل على اصلاحها فورا عبر فريق من المهندسين، مبينه انه يتم اصلاح اي عطل بشكل عاجل ودون تأخير، مشددة على انه تم الطلب من الادارات المدرسية بتقديم مصلحة ابنائنا الطلبة وعدم إبقائهم في الفصول التي تعاني من اي اعطال حتى اصلاحها .
من جانبه ، قال رئيس جمعية المعلمين الكويتية مطيع العجمي ان تعطيل الدراسة في بعض المدارس مع بداية العام الدراسي بسبب أعطال التكييف فيهاومشاكل الصيانة توجب على وزارة التربية محاسبة المسؤول عن هذا الملف، واتخاذ الخطوات العاجلة واللازمة لعودة الدراسة في تلك المدارس وبما لا يؤثر على الخطط الدراسية الموضوعة ويجب اعادة النظر في اجراءات عقود الصيانة والخدمات العامة الخاصة بوزارة التربية ووجود خصوصية لها من الجهات الرقابية والحكومية الأخرى.


مواطنة تعرض التبرع
بجهاز تكييف للمدارس

عرضت مواطنة التبرع بجهاز تكييف للمدارس، مبينة أن الحر يضر بأبناء الجميع، متسائلة: هل يستطيع وزير التربية أن يمشي بسيارته دون تكييف دقيقة أو ثانية؟!
وقالت المواطنة عبر حسابها في تويتر: ” وين المكيفات التي تبرع فيها الأمير انا عن نفسي لو يفتحون باب التبرع لتكييف المدارس اول واحدة راح أتبرع لان الحر يضر بكل أبنائنا فلذات قلوبنا، يقدر الوزير يمشي بسيارته بدون تكييف دقيقة اوثانية”.

المدارس المتعطل فيها التكييف

الفضل بن العباس الابتدائية “بنين”، “محمد الوهيب”، ” زكريا الأنصاري” ، روضة “الحنان” ، بيان المتوسطة بنات، مشرف الابتدائية ، ملا سليمان الخنيني الابتدائية ، “حسين العسعوسي”، “نفيسه بنت الحسن الابتدائية” ، الرشيد البدر الابتدائية ، عبدالكريم السعيد ، معروف عبدالقادر السرحان ، روضة النضال في القصور ، سلمى بنت عميس الابتدائية “، “الخنفر ” عبدالله عبداللطيف العمر ابتدائي ، مشرف الابتدائية بنات ، الصالحية ، حصة الحنيف، بدرية العتيقي ،الفارسي المتوسطة ،فاطمة بنت اليمان، عين جالوت ، منيرة السعيد ، سيف الدولة المتوسطة ، مدرسة بحرة ” .

خمسة دنانير

تناقل مغردون على وسائل التواصل الاجتماعي اقاويل حول قيام مديرة مدرسة في الصباحية بطلب خمسة دنانير من كل طالبة في المدرسة لإصلاح التكييف !

الردعان: على “التربية” الاعتذار للمواطنين

طالبت أستاذ علم النفس المشارك وعضو الجمعية الاميركية د. دلال الردعان مسؤولي وزارة التربية بالاعتذار لأولياء الامور والطلبة وتأجيل الدراسة في المدارس غير المهيأة لاستقبال الطلبة حتى انتهاء عملية صيانة التكييف.
وقالت الردعان: “على وزارة التربية أن تقدم اعتذارها لأولياء الامور والطلبة، على هذا التقصير، وتؤجل الدراسة، في المدارس غير المهيأة لاستقبال الطلبة حتى انتهاء عملية صيانة التكييف”.
وأضافت: “أين ذهبت المناقصات السنوية لأعمال الصيانة ؟ أين جاهزية المدارس كما صرحت الوزارة من شهر يوليو؟ هل يستطيع المسؤولون في وزارة التربية ان يعملوا من غير تكييف في مكاتبهم؟”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.