تعيين السنغالية سامورا في منصب الأمين العام للفيفا

فاطمة سامورا

مكسيكو – أ ف ب: اعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جاني انفانتينو أمس تعيين الديبلوماسية السنغالية لدى الامم المتحدة فاطمة سامورا في منصب الامين العام لتصبح اول سيدة تشغل هذا المنصب.
وستحل سامورا اعتبارا من منتصف يونيو محل المدير المالي الالماني ماركوس كانتر الذي يقوم بمهام الامين العام بالوكالة بعد اقالة الفرنسي جيروم فالك وايقافه لمدة 12 عاما.
وكان مصدر مقرب من الفيفا اكد في وقت سابق ان الديبلوماسية السنغالية ستعين في منصب الامين العام للفيفا خلال المؤتمر السادس والستين للاتحاد الدولي.
واوضح المصدر “اسم الامين العام سيعلن وسيكون سيدة ليست اوروبية”.
وتعمل سامورا (54 عاما) التي تم تعيينها “بعد التحقق من اهليتها” لشغل المنصب، في الامم المتحدة منذ 21 عاما، وتبوأت عدة مناصب في العديد من البلدان الافريقية.
ولا تملك سامورا اي خبرة مع المنظمات الرياضية “لكنها تتمع بشخصية كبيرة واعتادت على ادارة منظمات كبيرة ذات ميزانية مهمة”، حسب انفانتينو.
واضاف رئيس الاتحاد الدولي”ستدخل نفسا جديدا الى الفيفا لانها تأتي من خارجه. انها ليست شخصا من الماضي وانما شخص جديد.
وكان انفانتينو الذي انتخب اواخر فبراير خلفا لمواطنه جوزيف بلاتر، اكد في اكثر من مناسبة ان تعيين الامين العام سيتم في موعد اقصاه الصيف المقبل.
وبعد نحو عام تقريبا على توقيفات زيوريخ لعدد من اعلى المسؤولين في كرة القدم العالمية وبداية اكبر ازمة فساد في تاريخ الفيفا، يريد انفانتينو طي صفحة المسائل القضائية.
وتم امس الخميس انتخاب رئيس جديد لاتحاد الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) الذي من خلاله تم كشف فضيحة الفساد.
وسيكون من اولويات المؤتمر السادس والستين تطبيق الاصلاحات التي تم تبنيها لمعالجة الازمة الخطيرة التي تعصف بالمنظمة العالمية، وسينظر ايضا بقبول عضوية اقليم كوسوفو من عدمها بعد ان اصبح عضوا كاملا في الاتحاد الاوروبي رغم معارضة العديد من الدول ومنها صربيا.