تغلب على الإمساك… وأنت في بيتك

ترجمة – محمد صفوت:
تشير الاحصائيات الطبية الى ان ما يقرب من 15 في المئة من البالغين يعانون من الامساك ومن المفيد كثيراً ان نكون على علم بوسائل التغلب على حالات الامساك التي يمكن التعرض لها من وقت لاخر، والمعروف ان هناك وسائل تساعد على حل هذه المشكلة في البيت او على الاقل تخفف منها خلال ساعات او ايام قليلة كما انه من صالح المرء ان يكون على علم بانشطة جسمه المختلفة ومن شأن القرارات الشخصية التي نتخذها بهذا الخصوص مقاومة الامساك او التخفيف من حدته ونتائجه السلبية تدريجياً.
المعروف ان الامساك يصيب الكثير من الجنسين ومن مختلف الاعمار وانتشر في الاونة الاخيرة في مختلف المناطق والقارات وتختلف مستويات الاصابة من شخص الى اخر، الا انه من المعروف بصفة عامة ان الامساك دليل على ان البراز يصعب خروجه من الاحشاء ويؤدي الى المزيد من آلام المعدة ويأخذ البراز اشكالاً مختلفة وفقاً للحالة وطبيعة الاصابة وكلما كان المرء اكثر وعياً وادراكاً لهذه الحقيقة استطاع الالتزام بالتصرف الصحيح الذي يخفف عنه آلام الاصابة ويفسح المجال امام التخلص من الآلام والاستمتاع بحياته اليومية.
بعض الاشخاص يعانون من الامساك بصورة اكبر واكثر صعوبة من الاخرين وما قد يراه البعض امساكاً عادياً لدى بعض الاشخص نجد ان الامساك لدى الغير اكثر صعوبة وايلاماً وقد يصبح البراز اكثر جفافاً وصلابة ويسبب الكثير من الاوجاع والمشقات وذلك وفقاً للحالة ولطبيعة الشخص الذي يصاب بالامساك وطريقة التعامل معه ومن المؤكد ان فهم طبيعة الحالة يسهم في التخفيف من الآلام واسلوب العلاج المتبع ياخذ في الاعتبار طبيعة الاصابة وعدد مرات الشعور بها هل ثلاث مرات في اليوم ام ثلاث مرات في الاسبوع ومن المؤكد ان تعتمد وسيلة العلاج على طبيعة الحالة التي تختلف من شخص الى اخر.
ان العلاج الفعال للامساك يعتمد بصفة عامة على عدة وسائل مختلفة نورد اهمها فيما يلي:
1- تناول المزيد من الفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب والبقول لتخفيف الحالة.
2- شرب المزيد من الوسائل خصوصاً الماء.
3- تكثيف النشاط والحركة البدنية.
4- ممارسة الرياضة بانتظام.
5- دخول الحمام للتخلص من فضلات الجهاز الهضمي كلما دعت الحالة.
6- معرفة الادوية الفعالة التي تسهم في عملية تليين البطن والتغلب على الامساك.
7- مقاومة حالات الاكتئاب والازمات النفسية والمعروف ان للحالة النفسية والمزاجية تأثيرها بهذا ال خصوص.
يؤكد الخبراء لحسن الحظ ان علاج الامساك الذي قد يصيب البالغين يمكن اجراؤه بسهولة والمسألة تحتاج الى بعض الصبر خصوصاً عند استخدام الادوية وليس الامساك كالصداع مثلاً يمكن ازالته خلال دقائق ولابد من الانتظار لساعات قليلة وربما لايام حتى تتحقق النتائج الايجابية بالصورة التي نتمناها.
السؤال الذي يطرحه الكثيرون هو:
كيف يمكن استخدام السوائل في علاج الامساك؟ للرد على هذا السؤال يقترح الخبراء ما يلي:

أ- ضرورة شرب المزيد من الماء
لوحظ ان الماء من اهم وسائل علاج الامساك ومن الافضل زيادة كمية الماء التي نشربها في هذه الحالة كما ان المياه الغازية تسهم كثيراً في حل هذه المشكلة.

ب – القهوة
يرى الكثيرون ان القهوة من افضل السواذل في علاج الامساك خصوصاً وانها من الملينات الفعالة ومن المعروف ان الكافيين تأثيره الايجابي هذا الخصوص.

ج – عصير البرقوق والخوخ
لعصير الفواكه خصوصاً البرقوق والخوف والبطيخ تأثير ايجابي في تليين البطن وعلاج الامساك ويفتح المجال امام المصاب بالامساك كي يكرر مرات دخول الحمام ومحاولة التبرز والتخلص من فضلات الاحشاء ويمكن حل فعال لهذه المشكلة خلال اسبوعين.

د- المأكولات الغنية بالألياف
لوحظ ان كثيراً من انواع الخضراوات والفاكهة تعمل على تليين البطن والاحشاء والتغلب على الامساك ومن المفيد الحصول يومياً على مقدار من الالياف يتراوح وزنه بين 25 و38 غراماً ومن المفيد كذلك تناول المكسرات والبقول من بين المأكولات الغنية بالالياف ما يلي:
الكيوي.
الكمثرى.
التفاح.
البرقوق والخوخ.
التوت.
الشعير.
الفول.
الخضراوات الورقية «خصوصاً الداكنة».
الخرشوف.
البسلة والفاصوليا.
– الحمص.