تكرّيم عباس النوري والمخرج أحمد يحيى في “الإسكندرية”

0

كرّم مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط، الفنان السوري عباس النوري، في ندوة أقيمت له، وأدارها المخرج السوري نضار قوشحة.
وقال النوري: برغم أن المشهد الثقافي والفني السوري فقد أعمدة أساسية، إلا أن الفنانين استطاعوا أن يحافظوا على تنوعهم وثقافتهم التي تتقبل الجميع.
وقالت الفنانة السورية سوزان نجم الدين إن عباس النوري قدم عملا كوميديا في ظل ظروف صعبة وعدم توافق الظروف الإنتاجية والإخراجية، مضيفة أنه استطاع التغلب على هذه الظروف وقدم عملا فنيا جيدا وصل للجمهور وكان سعيدا به، مضيفة أن النوري تاريخ كبير ومشرف.
من جانبه، قال الفنان السوري أيمن زيدان، إن عباس النوري من الفنانين الذين كان لديهم شغف بالعمل الفني، مضيفا أنه ينتمي لجيل عانى الكثير وطريقه للنجاح لم يكن سهلا. وكان المهرجان كرم النوري في حفل الافتتاح.
كما نظم المهرجان ندوة لتكريم المخرج المصري الكبير أحمد يحيى، أدارها السيناريست مصطفى محرّم، وسط حضور عدد كبير من السينمائيين منهم النجم فاروق الفيشاوي، سامح الصريطي، الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، المنتج فاروق صبري، المخرجين عمر عبدالعزيز، وهاني لاشين. تحدث خلالها عن محطات مهمة في مسيرته الفنية التي بدأها طفلا ثم اتجه للإخراج فيما بعد.
ومن بين أنشطة المهرجان، اقيمت احتفالية بذكرى انتصار حرب أكتوبر شاركت فيها أكثر من جهة، وتضمنت عرضا للفيلم السينمائي “ثلاثية رفح” للمخرج حسام علي، بقاعة فاروق الفيشاوي، كما شارك مركز الحرية للإبداع بالفعاليات من خلال عرض أفلام “صائد الدبابات” للمخرج خيري بشارة، “جيوش الشمس” للمخرج شادي عبدالسلام، “الاستعراض الأخير” للمخرج محمد فاضل، و”تحية لمواطن مصري” للمخرج صلاح التهامي، “مبكى بلا حائط” للمخرج هشام النحاس، “مسافر إلى الشمال.. مسافر إلى الجنوب” إخراج سمير عوف.
وتجدر الإشارة إلى أن مهرجان “الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط” يحتفي هذا العام بذكرى مرور 50 عاما على العملية العسكرية “إيلات” ويكرّم أبطالها.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

تسعة عشر + 1 =