تكنولوجيا

0

إغلاق “غوغل بلاس” بعد تسرُّب بيانات نصف مليون مستخدم
أعلنت شركة غوغل العملاقة في مجال الإنترنت إغلاق معظم منصتها للتواصل الاجتماعي (غوغل بلاس)، وذلك بعد تعرض بيانات عدد كبير من المستخدمين للكشف.
وقالت غوغل إن ثغرة أمنية جعلت البيانات الخاصة بنحو نصف مليون مستخدم متاحة أمام طرف ثالث. ووفقا لتقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال”، فإن الشركة كانت على دراية بهذه المشكلة منذ مارس الماضي ولكنها لم تكشف عنها. وذكر التقرير أن خللا برمجيا في موقع شبكة التواصل الاجتماعي أعطى مطورين خارجها القدرة على الوصول لبيانات الحسابات الخاصة في الفترة من 2015 وحتى مارس 2018 عندما اكتشف محققون داخل الشركة المشكلة وقاموا بإصلاحها. وجاء في البيان أن “مكتبنا المعني بالخصوصية والبيانات راجع القضية ليرى نوعية البيانات المسربة وهل يمكن تحديد أصحابها لإبلاغهم أو هل هناك دليل على سوء استخدام أو هل هناك إجراء يمكن أن يقوم به مطور أو مستخدم ردا على ما حدث”.
وأضاف البيان “لم نعثر على أدلة تشير إلى أن أي مطور كان على دراية بهذا الخلل أو أساء استخدام واجهة تطبيق البرنامج، ولم نعثر على أدلة على إساءة استخدام أي بيانات شخصية”.
وأُطلقت منصة غوغل بلاس في عام 2011، وسرعان ما اعتبرها البعض محاولة فاشلة لمنافسة فيسبوك. والآن، وبعد سنوات عديدة من التكهن بإغلاقها، تقدم شركة غوغل على هذه الخطوة.
وقالت الشركة إنها ستواصل توفير منصة غوغل بلاس خاصة للشركات التي تستخدمها حاليا.

شركة تركية تنتج روبوتاً يتقن 3 لغات!
إسطنبول -الأناضول : أنتجت شركة “أقنسوفت” التركية للبرمجيات الإلكترونية، روبوتها البشري “أقنجي – 4” الذي يتقن اللغات: العربية والتركية والإنجليزية.
ويتميز الروبوت الجديد المنتج في مصنع “أقين روبوتيس” بولاية قونية وسط البلاد، بقدرته على القيام بـ 37 حركة مختلفة.
ويتمتع روبوت ” أقنجي–4 ” المزوّد بتقنية الذكاء الاصطناعي، بميزة الرؤية الثلاثية الأبعاد.
كما يجيد الروبوت التعرّف على الأشخاص وتفسير المعلومات التي يتعلمها وتحديد عمر وجنس الأشخاص.
ويمكن برمجة “روبوت – 4” بأشكال متنوعة، ويمكنه تبني وظائف عملٍ في العديد من القطاعات. وقال أوزغور أقين رئيس مجلس إدارة شركة اقنسوفت، إن شركته تعمل منذ 9 سنوات في مجال أنظمة الروبوتات.
وأوضح أن روبوت “أقنجي – 4” هو استمرار لسلسلة الروبوتات التي أنتجتها الشركة، وأن الروبوت الجديد قادر على المشي والقيام بحركات متعددة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

أربعة × 5 =