“تكييش” رصيد الإجازات ركب السكة "التشريعية" أقرته ضمن حزمة قوانين "شعبوية" وأحالته إلى "المالية" لدراسة الكلفة

0 355

الغانم: 4 جلسات للميزانيات والحالة المالية للدولة قبل فض دور الانعقاد 2 يوليو المقبل

خفض قيمة الاستقطاع من قروض المتقاعدين من25 إلى 10 % من الراتب

تعديل قانون الرعاية السكنية للمساواة بين المواطنين في شراء الأراضي

كتب ـ رائد يوسف وعبدالرحمن الشمري:

في موازاة اعلان رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم عن تخصيص جلستي 25 و 26 الجاري للميزانيات وجلستي 1 و2 يوليو للحالة المالية للدولة تمهيدا لفض دور الانعقاد، حفل اجتماع لجنة الشؤون التشريعية بالقرارات الشعبوية؛ إذ أقرت اقتراحا بقانون في شأن حق الاستبدال النقدي لرصيدالإجازات الدورية للعاملين بالقطاع الحكومي، وأحالته إلى اللجنة المالية كونه يتعلق بالخدمة المدنية.
وقال رئيس اللجنة النائب خالد الشطي إن القانون “يصب في صالح الموظف؛ اذ يمكنه الحصول على بدل نقدي لرصيد الاجازةً”، لافتا الى ان المقترح “لا تشوبه شائبة دستورية”.
وأضاف ان اللجنة أقرت كذلك بالاجماع، “تعديلا على قانون التأمينات الاجتماعية، الذي صدر قبل عدة اشهر وتضمن بعض الامتيازات من ضمنها منح المتقاعدين الحق في الحصول على قرض حسن يعادل سبعة رواتب، على أن يستقطع منه شهريا حوالي 25 في المئة من الراتب اي ما يعادل الربع”، موضحا ان الاقتراح الجديد يقضي بخفض قيمة الخصم من 25 في المئة من الراتب الى 10 في المئة فقط حتى لا يزداد العبء على المتقاعد مستحق القرض.
وكشف عن “اقرار تعديل على قانون الرعاية السكنية يقضي بالمساواة بين المواطنين في شراء الأراضي من اجل البناء من الرعاية السكنية”، مؤكدا ان اللجنة تدعم اي قانون يعزز وضع المواطن من الناحية المالية، متوقعا أن ترى القوانين التي أقرت أمس النور في اللجان المختصة وأن تدرج بجدول اعمال المجلس.
على الصعيد السياسي، قال الشطي ان اللجنة “ناقشت الاستجواب المقدم من النائب عبدالكريم الكندري الى سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك؛ وستدعو النائب المستجوب لمناقشته ومن ثم ستتخذ الخطوات والاجراءات اللازمة لمعرفة ماهية ودستورية هذا الاستجواب من عدمه”.
من جهته، قال عضو اللجنة مقدم اقتراح الاستبدال النقدي لرصيد الاجازات النائب خليل الصالح إن المقترح ينص على أن “يستحق الموظف عند انتهاء خدمته بدلا نقديا عن رصيد اجازاته التي لم ينتفع بها محسوبا على أساس آخر مرتب يتقاضاه فإذا أعيد للخدمة قبل انقضاء المدة التي تقاضى عنها البدل رد منه ما يقابل المدة المتبقية منها مع اضافتها إلى رصيد اجازاته.
واضاف في تصريح الى الصحافيين: “بدلا من أن يثقل كاهل المواطن بالقروض سيتيح له القانون أن يستبدل اجازاته السنوية ببدل نقدي خصوصا أن الرواتب لم تعدل منذ فترة طويلة”، متمنيا أن تقوم اللجنة المالية المختصة باعداد تقرير بشأن البدل النقدي للإجازات أثناء الخدمة.

You might also like