شفافيات

تلاميذ عيسى وحواريوه الإثنا عشر مالنا وما لهم شفافيات

د.حمود الحطاب

د.حمود الحطاب

لنا مع جميع أنبياء الله ورسله مواقف ايجابية, نؤمن بهم ونصلي عليهم ونؤمن بالكتب التي أنزلت عليهم, ونعادي الذين يعادونهم, ونحب الصالحين الذي آمنوا بهم وضحوا من أجل دعوتهم
وكانت دعوتهم جميعا دعوة واحدة, فالرب واحد ودعوتهم كانت دعوة التوحيد لله ونبذ الشرك وعبادة الأصنام, والدعوة الى حرية الإنسان وعدم استعباده من قبل البشر ايا كانوا.
وكان لهؤلاء الأنبياء والرسل تلاميذ يؤمنون بما آمنوا به, ويناصرون دين الله ويعلون كلمة التوحيد على كلمة الشرك وعبادة الأوثان. ومن تلاميذ هؤلاء الأنبياء الحواريون الذين هم أنصار عيسى عليه السلام, ويقال إن الأناجيل الرسمية كما يصفونها, قد اتفقت على اسمائهم هذه وهم:أندراوس: صياد من بيت صيدا في الجليل
سمعان بطرس: أخو أندراوس وهو صياد من بيت صيدا في الجليل.
فيلبس: صياد من بيت صيدا في الجليل
يعقوب بن زبدي: صياد من بيت صيدا في الجليل
يوحنا بن زبدي: صياد و هو الملقب بابن الرعد وأخي يعقوب.
برثولماوس أو نثنائيل: صياد هو صديق فِيلُبُّسُ و أكيد بَرْثُولَمَاوُسُ كان يعمل مثل فِيلُبُّسُ صيادا
يعقوب بن حلفى: (يَعْقُوبَ الصَّغِيرِ)
يهوذا لَبَّاوس الملقب تَدَّاوس: أخو يعقوب بن حلفى, وذُكر اسمه كيهوذا بن حلفى في بعض آيات الإنجيل وهو ليس يهوذا الإسخريوطي.
متى العشار: من كفرناحوم في الجليل وكان عشاراً يجمع الجباية.
توما: كان يقال له التَّوأم أيضاً حيث أن اسمه مشتق من الاسم الآرامى «توماس» الذي يعني التَّوأم.
سمعان القانوي: ويلقب أيضاً بسمعان الغيور
يهوذا الإسخريوطي.
هذه اسماء تلاميذ عيسى (عليه السلام) كما قيل, وقد ناداهم عيسى مستنجدا بهم عندما ادلهم عليه ودعوته ظلام العناد والتآمر, فقال مختبرا صدقهم: «من أنصاري إلى الله. قال الحواريون نحن أنصار الله فآمنت طائفة من بني إسرائيل وكفرت طائفة, فأيدنا الذي آمنوا على عدوهم فأصبحوا ظاهرين».
وقد أكرمهم الله بأن أنزل عليه مائدة من السماء سميت بها سورة من السور القرآنية الطوال, هي سورة المائدة, وسأخصص مقالة للحديث عن سبب طلبهم لهذه المائدة التي رجوا ربهم سبحانه وتعالى أن تكون لهم عيدا لأولهم وآخرهم وقصة المائدة من خفايا الديانة المسيحية, وقد اشارت اليها بعض الأناجيل وأغفل موضوعها الذي أحياه القرآن بشكل صارخ, بأن جعل لها سورة كاملة, وقد انزلت هذه السورة كاملة على الرسول (صلى الله عليه وسلم).
وأكتفي بهذا القدر وللموضوع تكملة إن شاء الله
الى اللقاء.

كاتب كويتي