تمرير الميزانيات والحسابات الختامية لـ 8 هيئات وسط انتقادات واسعة النواب صوبوا على الهدر وتداخل الاختصاصات وطالبوا بدمج المؤسسات المتشابهة

0

المجلس يقر إنشاء هيئة لمكافحة المنشطات وتعديل قانون الشركات

بأغلبية 45 ورفض 6 للأول و43 ضد 3 للثاني في المداولتين وأحالهما للحكومة

إحالة تقرير “الأموال العامة” عن “الكويتية للاستثمار” الى النيابة

متضمناً ملف تخصيص أسهم لأحد النواب خلال عضويته في المجلس

الغانم: ميزانية المجلس مفخرة شاء من شاء وأبى من أبى وكلام المويزري غير صحيح
نرحب بالنقد ولا نقبل اتهام الناس بذممهم المالية وما راح نطوفها
سنتصدى لمحاولات التشويه و99 % من التعيينات تمت عن طريق الاعلام
أنا فخور بمن تم تعيينهم فكلهم امتياز مع مرتبة الشرف وميزانية المجلس انخفضت
عاشور: تنشيط العمل التجاري ومساعدة صغار المستثمرين أهم اهداف تعديل قانون الشركات
الهاشم: هيئة القرآن لم تطبع مصحفاً واحداً وقلنا لمديرها في اللجنة “سود الله وجهك
الرومي: في مجلس 2008 حدث اسهال هيئات وانشاء عدد كبير منها أمر كارثي
الصالح: عدم وجود قانون لمكافحة المنشطات كان أحد اسباب الإيقاف الرياضي
هايف: قانون إنشاء هيئة مكافحة المخدرات قدم قبل مشروع “المنشطات” وأولى بإقراره

الحجرف:”الاستثمار الاسيوي” يحظى بتصنيف عال ورأسماله 100 مليار دولار
حصة الكويت من رأسمال البنك 536 مليون دولار تسدد على 5 سنوات
“الآسيوي”مرشح كأكبر
بنك تنموي ودول أوروبية تساهم فيه
الكويت ستحظى بعضوية مجلس ادارة البنك كل عامين بالتناوب مع دولة قطر
الرويعي: لدينا في المجلس مكتب للتدقيق والتفتيش يتيح لأي نائب أو موظف التواصل معه
الروضان: تعديل قانون الشركات يهدف إلى حماية الأقليات وصغار المستثمرين
قانون هيئة مكافحة المنشطات مطلب أساسي للأولمبية الدولية ونتمنى الموافقة عليها
المويزري: كلفة البنزين لموظفي المجلس 83 ألفا بالشهر وملابس الموظفين 112 الف دينار

الطبطبائي:الميزانيات تناقش والوزراء غائبون والدولة سنت سيفها
عبدالكريم الكندري: هيئة مكافحة الفساد تنتظر اثارة التجاوزات لتبدأ تحقيقاتها
المويزري: المهمات الرسمية في المجلس كانت مخصصاتها 280 ألفاً ارتفعت الى 650 الفا
الفضل: هيئة القرآن تملك أرضا بـ 12 مليون دينار لم تظهر قيمتها بالحساب الختامي
رياض العدساني : أراضي هيئة طباعة القرآن ليست مخفية لكنها غير مستغلة
الدقباسي: اسجل اعتراضي على الميزانيات احتجاجا على عدم تمرير خفض سن التقاعد
العتيبي: هيئة الغذاء لم نر لها وجودا في ازمة البصل.. مجرد تصريحات لا تسمن ولا تغني
الهاشم: نسمع في لجنة الميزانيات حجي مصفف
عن التعيينات وعلى ارض الواقع الامر غير

تابع الجلسة ـ رائد يوسف
وعبدالرحمن الشمري:

وافق مجلس الأمة في جلسته الخاصة أمس في المداولتين الأولى والثانية على الاقتراح بقانون بتعديل قانون إصدار الشركات بما يهدف إلى تسهيل بيئة الأعمال وتوفير الحماية المطلوبة للمساهمين والشركاء الذين يمثلون أقلية في الشركات وأحاله إلى الحكومة.
وجاءت نتيجة التصويت على الاقتراح بقانون بشأن تعديل قانون الشركات في مداولتيه الأولى والثانية بموافقة 43 عضوا وعدم موافقة ثلاثة أعضاء من إجمالي الحضور وعددهم 46 عضوا.
وتقضي التعديلات التي أقرها المجلس على قانون إصدار الشركات بـ”تخفيض النسبة المطلوبة لطلب عقد الجمعية العامة للشركات ذات المسؤولية المحدودة من 25 في المئة إلى ما لا يقل عن 10 في المئة”.
كما وافق المجلس في المداولتين الأولى والثانية على مشروع قانون بشأن إنشاء الهيئة الكويتية لمكافحة المنشطات.
وجاءت نتيجة التصويت على مشروع القانون في المداولة الأولى بموافقة 44 عضوا وعدم موافقة ستة أعضاء من إجمالي الحضور وعددهم 50 عضوا، في حين أظهرت نتيجة التصويت في المداولة الثانية موافقة 45 عضوا وعدم موافقة ستة أعضاء من أصل 51 عضوا.
كما أقر المجلس الميزانيات والحسابات الختامية لنحو ثماني هيئات حكومية، وسط انتقادات نيابية طالت مسألة الهدر وتداخل اختصاصات الهئيات، ومطالبات من قبل كثيرين بدمج المؤسسات ذات المهام المتشابهة. وفيما يلي عرض لوقائع الجلسة:

• افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة في التاسعة والنصف صباحاً وبعد تلاوة أسماء الحضور والمعتذرين، شرع المجلس في استعراض جدول أعمال الجلسة وابتدأ بمناقشة قانون الشركات.
• صالح عاشور: تنشيط العمل التجاري والاقتصادي أحد أهم اهداف تعديل القانون ولمساعدة صغار المستثمرين طبقا للمادة 111، وكذلك المادة 114.
• خالد الروضان: تعديل قانون الشركات يهدف إلى حماية الأقليات وصغار المستثمرين ويندرج ضمن تحسين بئية الأعمال.
• مجلس الأمة تعد تعديل قانون الشركات بالمداولة الأولى.
• مجلس الأمة يقر تعديل قانون الشركات بأغلبية 43 ورفض 3 ويحيلة الى الحكومة، قبل أن ينتقل إلى تقرير لجنة الشباب والرياضة في شأن انشاء هيئة مكافحة المنشطات.

هيئة مكافحة المنشطات
• محمد الجبري: لدينا أربعة تعديلات وردتنا من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات نتمنى الموافقة عليها كما هي عشان يمشي القانون.
• عبدالله الرومي: الحكومة ما أعرف شنو تبون، مرات تقول ما نبي هيئات، ومرات تقول نبي هيئة مثل مكافحة المنشطات، ترى ادارة في وزارة الصحة تكفي للقيام بمهام هذه الهيئة.
• محمد الجبري: الهيئة مطلب أساسي من المنظمات الدولية.
• عبدالله الرومي: ليس كتابا مقدسا كلام المنظمات.. كلهم حرامية، يعني إذا قالوا لنا قطوا روحكم من السطح لازم ننفذ؟! بعدين وين ربعنا يتحملون المنشطات، الحر ذبحهم.
• خليل الصالح: أحد أسباب الإيقاف الرياضي هو عدم وجود قانون لمكافحة المنشطات.
• محمد هايف: يوجد قانون لإنشاء هيئة لمكافحة المخدرات قبل هذا القانون هو أولى عندنا 100 تاجر في السجن و 54 متعاطيا واللجنة التشريعية أوصت باستعجال هيئة مكافحة المخدرات، وكذلك لجنة الظواهر السلبية.
• عبدالله الرومي: يا حكومة، اتقوا الله، هل من الواجب علينا انشاء هيئة المنشطات بسبب توصية الكتاب المقدس من اللجنة الأولمبية، يا جماعة تطلبون الاقتراض لسد العجز ثم تطلبون إنشاء هيئة جديدة !
• صالح عاشور: لا نحتاج هذه الهيئة، فالأولى اقرار قانون لمكافحة المنشطات ويكون تابعاً لرئيس الحكومة أو الوزير المختص.
• صفاء الهاشم: الموضوع برنامج وطني أو وكالة وطنية، ما يهمنا اسم الكويت وأن نخضع للمعايير الدولية حتى لا نتعرض لإهانة عندما يأتي مختصون من دول مجاورة لفحص اللاعبين، أم هي فقط لتعيين ربعنا كما حصل في المزارع والمجواخير؟!
• محمد الجبري: هذه هيئة مستقلة لن نعين أكثر من 30 شخصاً منهم 5 في مكافحة المنشطات.
• صفاء الهاشم: مو صحيح هالكلام، احنا نسمع في لجنة الميزانيات حجي مصفف عن التعيينات لكن على أرض الواقع التعيينات كثيرة كما حصل في هيئة الرياضة وهيئة علوم القرآن، بالذمة أكو وزير اعلام تتبعه هيئة زراعة وسمك؟!
• المجلس يقر بأغلبية 45 ورفض 6 فقط انشاء الهيئة الكويتية لمكافحة المنشطات ويحيل القانون الى الحكومة.

بنك الاستثمار الآسيوي
• وانتقل المجلس إلى تقرير اللجنة المالية في شأن مساهمة الكويت في بنك الاستثمار الآسيوي للبنية التحتية.
• وزير المالية نايف الحجرف: الصين أبدت رغبتها في تأسيس البنك ومشاركة الكويت في رأسماله، ولاتزال الكويت حتى الآن تحتفظ بحصتها كجهة مؤسسة للبنك والذي يماثل البنوك الدولية الأخرى، وهناك 65 دولة مساهمة في البنك الذي يحظى بتصنيف ائتماني عال من مؤسسات دولية ورأسمالية 100 مليار دولار والمصرف فيه 20% من قيمة رأسماله بواقع 20 مليار دولار، وحصة الكويت من رأسماله المصرح به تعادل 536 مليون دولار يتم سدادها على 5 سنوات، ومشاركات الدولة في رأسمال البنك تم تخفيضها من 725 مليون دولار بناء على رغبة الدول الاعضاء، وهذا البنك مرشح ان يكون اكبر بنك تنموي بعد البنك الدولي والاسيوي، وهناك دول من خارج القارة الاسيوية مساهمة في البنك من اوروبا، وتوزيع حصص المساهمين تم بناء على الناتج القومي لكل دولة، لذلك الكويت لم تحظ بعضوية مجلس ادارة البنك كغيرها من الدول، وساهمت بحجم اكبر نظر لكبر الناتج القومي، والكويت ستحظى بعضوية مجلس ادارة البنك كل عامين بالتناوب مع دولة قطر نظرا لمشاركة الدولتين، وجدول سداد حصة الكويت من رأس مال المشروع 107.2 مليون دولار تعادل 20 % من رأس المال المصرح به لحصة الكويت على مدى خمس سنوات، وسمو الامير سيقوم قريبا بزيارة الصين مع وفد اقتصادي يضم 6 وزراء وستكون مساهمة الكويت احد البنود الرئيسية في هذه الزيارة الاقتصادية الرامية لتنشيط التعاون الاقتصادي بين الكويت والصين، واقرار هذا القانون يأتي بالتزامن مع هذه الزيارة المرتقبة في السابع من يوليو المقبل.
• مقرر اللجنة المالية صالح عاشور: هناك تعديل لا بد منه بعد تخفيض حصة الكويت من المساهمة في رأس مال البنك يشمل المادة الاولى من القانون لخفض اجمالي المساهمة من 731 مليونا الى 536 مليونا وبالتالي تعديل بقية المواد المتعلقة بالدفعات التي سيتغير باقي المواد.
• عبد الله فهاد: يجب ان نحرص على دعم العنصر الكويتي وتواجده في هذا البنك خصوصا أن لدينا مساهمة كبيرة في هذا البنك وتعيين وتدريب الكويتيين.
• وزير المالية د.نايف الحجرف: الكويت حريصة دائما على الاستفادة من المساهمة في هذه المؤسسات والمنظمات الدولية كالبنك الدولي، هناك مواطن «حسن ميرزا» يشغل منصب كبير المديرين بالبنك وهناك 6 من العاملين في الهيئة العامة للاستثمار يُهيأون للعمل في البنك وتم تدريب كوادر وطنية في الكثير من المنظمات التي ساهمت البلاد فيها.
• محمد هايف: هل تأكدتم من الضوابط الشرعية لمساهمة الكويت في هذا البنك، وهل يمكن ان توجه مساهمة البلاد الى امور وانشطة محرمة مخالفة للشرع كتجارة الخمور وغيرها؟
• وزير المالية: هذا البنك سيعمل على تطوير البنى التحتية للدول النامية وسيقتصر عمله على الاعمال التنموية.
• وانتقل المجلس الى التصويت على تقرير اللجنة المالية بشأن مساهمة الكويت في رأس مال بنك الاستثمار الاسيوي في المداولة الاولى ( الحضور: 48، موافق: 41، غير موافق:7)
• وانتقل المجلس الى التصويت على المداولة الثانية (الحضور: 51، موافق: 43، غير موافق:8 ) موافقة ويحال مشروع القانون الى الحكومة.

ميزانيات الهيئات الحكومية
• وانتقل المجلس الى بند تقرير لجنة حماية الاموال حول ما اثير من قضايا اثناء مناقشة ميزانية الهيئة العامة للاستثمار.
• مقرر لجنة حماية الاموال خالد الشطي: هذا التقرير يتعلق بقضية تم التحقيق فيها ووصلت اللجنة باجماع الحضور الى ضرورة احالة الوقائع كلها الى النيابة العامة، والقضية تتعلق بمال عام وفيها شبهة جريمة تعد على المال العام.
• رياض العدساني: نرفق كذلك مع التقرير تقرير ديوان المحاسبة 6 مخالفات على هيئة الاستثمار والمداولة تملك فيها نسبة 76 %.
• مجلس الامة يوافق على ضم المخالفات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة الى تقرير لجنة حماية الاموال العامة.
• وانتقل المجلس الى تقارير لجنة الميزانيات والحساب الختامي بشأن هيئات: مكافحة الفساد، والغذاء والتغذية، والمعلومات والشباب والرياضة، والعناية ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومها وتقدير التعويضات.
• الرئيس: ترفع الجلسة لمدة نصف ساعة للصلاة.
• واستؤنفت الجلسة عند الساعة 12:47 دقيقة.
• علي الدقباسي: اتساءل وين رايحين، اليوم لدينا هيئات كثيرة وبالتالي موظفين ومسؤولين وهدر في اموال الدولة غير مبرر يتناقض مع سياسة وقف هدر المصروفات، واسجل، اعتراضي واحتجاجي على تمرير هذه الميزانيات احتجاجا على عدم تمرير قانون خفض سن التقاعد، واقول للحكومة اننا لم نبحث في شأن هذه الهيئات التي تنشأ وتهدر فيها اموال عامة والمسألة تنفيع وانفراد بالسلطة من الحكومة وبين حين وآخر تفكرون بفرض رسوم على الناس وهي من اكبر المسرفين من المال العام واعتقد انه ان الأوان لاعادة هيكلة الدولة وموقفي من الميزانيات اصر عليه.
• محمد الدلال: هناك ملاحظات وابدأ بهيئة الرياضة التي خصصت لها مبالغ كبيرة وفي كل سنة نذكر ملاحظات متكررة والمبالغ التي خصصت لها تذهب الى مجموعة من الاندية التي تتفاوت فيها المبالغ التي تصرف لها من الهيئة ونادي الطموح لذوي الاعاقة لم تخصص له ميزانية للاسف ونريد توضيحا من الحكومة ومن اللجنة حول اسباب ذلك ورغم رفع رايات الاهتمام بالمعاقين الواقع خلاف ذلك، والميزانية الاخرى التي عليها ملاحظات متكررة تخص هيئة مكافحة الفساد التي لا تزال تراوح مكانها، ولم تعالج المشكلة بين مجلس الامناء التي ستظل فيها الهيئة عاجزة عن مواجهة الفساد. اللائحة الداخلية لمجلس الامناء لم تعتمد وهناك مصاريف كبيرة في هيئة مكافحة الفساد في الدولة التي تكافح الهدر، والهيئة العامة للشباب فعليا الحكومة ليست معاهم والمسؤولين فيها يعانون من ضعف اهتمام الحكومة بهم.
• عمر الطبطبائي: الميزانيات تناقش ونصف الوزراء غير موجودين وتلك مشكلة، والدولة في الفترة الاخيرة سنت سيفها على المواطن ويفترض ان تسن سيفها على الفاسدين ومناقضات النفط وهيئة اسواق المال والهدر المال والفساد، وهيئة مكافحة الفساد يتصلون عليّ تعال نقعد معاك ليش مقدم لنا اسئلة برلمانية؟ هيئة اسواق المال فيها موظفين عيال للكويت قعدوا من النوم كنسلوا عقودهم لانهم مع الحق وضد الفساد والوزير لم يفعل شيئا والاخ انس الصالح خلنا نشوف ماذا يحصل في هيئة الفتوى والتشريع، بنات الكويت يجمدونهم وان لم يتم فعل شيء لهم ستصبح قضية رأي عام، بنات الكويت واحدة تجمدت واخرى تحال الى التحقيق وانا اتحدى اي وزير يقول لنا شنو توجه الدولة. نعم في وزراء يعملون ويتابعون.
• خالد العتيبي: اسأل الله تعالى ان يعود الاخ ناصر صباح الاحمد معافى من كل سوء وللاسف هيئة مكافحة الفساد تسجل عليها 5 مخالفات مالية وهي مناط بها مكافحة الفساد وعلى المختصين ايجاد آلية جديدة لمنع المكافأة غير القانونية وفيها يتعلق بهيئة الغذاء لم نر لها وجود في ازمة البلاد من منها ازمة البصل مجرد تصريحات لا تسمن ولا تغني من جوع وهذه الهيئة لم تعتمد هيكلها التنفيذي ولوائحها الداخلية، وهيئة الشباب تفتقد لرؤية حكومية حول الشباب وهيئة الرياضة تدفع تبرعات لهيئات اقليمية وعربية وتترك الاتحادات العملية خصوصا في الالقاب الفردية ديوان المحاسبة لم يسجل اي ملاحظة على مجلس الامة واشيد بخفض ميزانية مجلس الامة.
• عبدالكريم الكندري: هيئة مكافحة الفساد لا يمكن ان تحارب الفساد بصمت لا بد ان تكون المحاربة بشكل علني، المشكلة مع هيئة مكافحة الفساد انها تنتظر على استحياء لفتح تحقيق بعد ان تتحدث كل الكويت وجهاتها الرقابية والمجتمع عن هذه المشكلة حتى تتحرك الهيئة، ومهام الهيئة المنوطة بها اقوى من مهام مجلس الامة ولا يمر علينا يوم الا ومواطن يكتشف شبهة فساد ويفترض في الهيئة الفساد ان تتحرك لا ان تنتظر ان تثار المشاكل في مواقع التواصل.. والهيئة تحارب نفسها وهناك صراعات على المناصب، ولا تتحرك لمكافحة الفساد الا بعد ان تثار مجتمعيا ولا نرى لها اي نتائج عمل ونريد ان تعمل بالعلن وفق صلاحيات الهيئة، اما هيئة المعلومات المدنية فهناك تلاعب في ارادة الامة في عملية نقل الاصوات الا يستدعي ذلك تحرك دوائر ترتفع بالالاف واخرى تقل كلها نقل اصوات حتى التركيبة داخل المناطق صار فيها تلاعب عبر نقل قيد من اجل الانتخابات والحكومة والوزير المختص يدري والمواطن يترجى النائب من اجل معاملة ويطلب منه نقل صوته الى دائرته، امر بسيط حقق باعداد البيوت التي مسجل عليها مواطنين تجد 50 مواطنا في بيت واحد، والحكومة تسهل لهم النقل والنواب الذين يرفعون ايديهم مع ايادي الصف الاول.

الحساب الختامي للمجلس
• شعيب المويزري: دائما نلتفت الى الميزانيات ولا نتلفت الى ميزانية مجلس الامة، وبدلا من محاسبة الحكومة الاجدر ان نلتفت الى مخالفات المجلس الذي يمثل اعضاؤه الشعب وليس شركة خاصة يملكها شخص.. والمخالفات المالية ومصروفات مجلس الامة، المهمات الرسمية كانت مخصصاتها 280 الفا ثم ارتفعت الى 650 الفا وتكلفة البنزين لموظفي المجلس 83 الفا بالشهر، 275 دينارا شهريا… ملابس الحرس تكلفة الشخص الواحد 175 دينارا، ملابس موظفي المجلس 112 الف دينار، الضيافة والحفلات 370 الف دينار، احدى المسؤولات وظفت بشهادة ماجستير واخذت البدل ثم اكتشفوا ان شهادتها مزورة فردوا الفلوس ولم يحقق او تحال الى النيابة، واحد المسؤولين عين في 2011 وحتى الان لم يثبت شهادته، وموظفة في دائرة انتخابية معينة عينت بعقد مهمتها العلاج بالخارج لاحد النواب.. احد سكان الدوائر الانتخابية جابوه من شركة زين وعين مستشارا براتب 3500 دينار.
• رئيس المجلس مرزوق الغانم: نظرا لعدم وجود وزير مختص ونرجو ان يتاح للامين العام للمجلس الفرصة للرد على هذا الكلام الذي ليس له اساس من الصحة، الرد عليه سهل وكان بامكان الأخ شعيب لو كان حريصا على هذه المعلومات ان يحضر اجتماعات لجنة الميزانيات التي تؤكد عدم صحة هذا الكلام فهو كلام غير صحيح، ومردود عليه بكل سهولة لكن نظرا لعدم وجود النصاب ننظر اكتماله حتى تتاح للأمين العام حق الرد.
• صفاء الهاشم: أنا عضو في لجنة الميزانيات، لكن أقل ملاحظات من الديوان كانت تخص مجلس الأمة وتم تداركها، الحجي لازم عن بلوى أكبر، المشكلة في هيئة طباعة القرآن والتي لم تطبع مصحفا واحداً أخ شعيب نتكلم عن ملابس الحاجب بالمجلس، البلوة في الهيئة اللي تروح دبي تطبع مصحفا، قلنا لمدير البيئة في اللجنة سود الله وجهك، وين الأراضي الممنوحة لكم، ما شفنا شيء في هيئة القرآن يتلاعبون بالأموال العامة باسم الدين، يا وزير الأوقاف ان لم تلحق هيئة القرآن بوزارة الأوقاف ترى استجوابك جاهز.
• أسامة الشاهين: أنا ضد الغاء هيئة الشباب وتخفيف مواردها المالية والحاقها بوزير الدولة لشؤون الشباب، أطالب بفتح المراكز الشبابية في الفترة الصباحية، لا يجوز تخصيص 6 ملايين دينار لهيئة مكافحة الفساد لتجهيز المقر الحالي ثم يخصصون لها مقرا قرب المستشفى الامريكاني.
• عودة الرويعي: لدينا في المجلس مكتب للتدقيق والتفتيش يتبع الامين العام ويتيح لاي نائب او موظف بالمجلس التواصل معه، ايضا تم خفض الميزانية 13 مليون دينار منذ 2015/2016، ميزانية الشعبة البرلمانية انخفضت 50 في المئة وميزانية تلفزيون المجلس انخفضت 8 في المئة ثم تقليص نسبة العمالة الوافدة 12 في المئة ولم يتم تسجيل ملاحظات مالية او قانونية او فنية على المناقصات.
• خالد الشطي: يجب على هيئة الغذاء ان تأخذ كل الملاحظات كي تمضي امورها بشكل سليم، لكن هناك عجزا آخر بعدم تحقيق الهيئة اعمالها عبر تخصيص مختبرات مجهزة لها، استغربب تلكؤ الحكومة في دمج هيئة القرآن بوزارة الاوقاف، هيئة القرآن لم تكتف بطباعة المصحف في الامارات بل يتعاقدون من اجل نقله ونسخه داخل الكويت, 70 ألف نسخة من المصحف تتعرض للتلف لعدم وجود مخازن لها فلماذا لم توزعوها؟! يجب الا تتحول الهيئة الى دولة داخل الدولة.
• محمد الهدية: لا توجد دراسة لدى الحكومة حول دمج او الغاء الهيئات، السؤال اذا الحكومة تنشئ الهيئات فلماذا تصدر مراسم الغائها؟
• عدنان عبدالصمد: نحن كلفنا ديوان المحاسبة حول الجهات المتماثلة وقدم تقريرا تفصيليا حول وجود ازدواجية في الصرف، وتوصياتنا بدمج بعض الهيئات المتماثلة بناء على دراسة ديوان المحاسبة لوجود ازدواجية في الصرف، وبالنسبة للاندية خصص لها 15 مليون دينار وهيئة المعاقين خصص لها 430 الف دينار.

تنفيع بلحية!
• رياض العدساني: هيئة الغذاء في اغلب دول العالم المتطور يضاف اليها هيئة الادوية لذلك نرجو اضافة الدواء للهيئة، والاصل تفعيل هيئة الغذاء وتشديد الرقابة على الاغذية الصالحة للاستهلاك الادمي، وتاخر الرواتب يحدث بسبب خلل الميزانية وتوظيف عدد كبير وهناك تداخل 8 اختصاصات بين هيئة الشباب ووزارة الشباب ويجب ازالة هذا التداخل.
• عبدالله الرومي: اعتقد في مجلس 2008 حدث اسهال هيئات ، امر كارثي انشاء عدد كبير من الهيئات دون دراسة او وعي بغرض تنفيعي وضريبة الدولة تدفع ويفرض توجه الحكومة لالغاء الهيئة يجب ان يسرع وتدمج، هناك 180 مليونا تصرف على الرياضة وهي واقفة دون مردود، وبالنسبة للامانة العامة للمجلس انا عاصرت العمل منذ كنت عضوا في لجنة المناقصات واشيد بما تقوم به الامانة العامة للمجلس بشأن ميزانية المجلس، واذكر استبدال السيارات المرسيدس رغم ان الامر كان يخص شركة الرئيس الحالي، وانا اشهد لشبابنا في المجلس بالكفاءة.
• احمد الفضل: الشكل العام لهيكل الدولة هو من يسبب المشاكل وتشابه اختصاصات الجهات وتختلط اختصاصاتها مع بعض، ومنها هيئة الشباب ووزارة الشباب وعلى الحكومة والوزير المختص ان يحددوا لنا مهام هيئة الشباب ورغم اهميتها التي أوضحتها الحكومة تأتي لدمجها هناك شيء غلط.. وايهام الناس بكل شيء مقدس للتنفيع وتملأ بجميع المخالفات والتجاوزات، هيئة القرآن تملك قطعتي ارض في صبحان وجنوب السرة الاولى بـ6 ملايين والثانية بـ6 و4000 الف دينار، ولم تظهر القيمة في الحساب الختامي وبناء عليه تم حل مجلس الادارة واحيل الى النيابة، وهذا تنفيع بلحية وثوب قصير موافق للسنة لطباعة القرآن الكريم، والموضوع بالنهاية بلحية او من غير لحية الذي ذمته وسيعة ما يهمه.
• رياض العدساني: اراضي هيئة القرآن ليست مخفية ولكنها غير مستغلة. علام الكندري الامين العام للمجلس ذكر ان لدى الامانة العامة مخالفات مالية وادارية جسيمة وهو عار عن الصحة، وما لدينا مجرد ملاحظات، وملابس الحرس 150 الف دينار صرف منها 105 الاف واذا قسم المبلغ على 650 عسكريا على 4 بدلات يطلع اقل من 90 ديناراً وهو ارخص من المؤسسات العسكرية ووسائل النقل والضيافة وهناك 37 الفا والمصروف 196 الف وملابس معاوني الخدمات وعددهم 86 شخصا، واربع بدلات الواحد يكلف 11 دينارا، اما البنزين فالمبلغ الشهري 65 دينارا، والقيادي شهادته مزورة كلام غير صحيح.
• شعيب المويزري: ما ذكرته من ارقام وارد في ميزانية المجلس، الاخ الامين العام نحن لم ننتقص من الموظفين او نستهدفهم, نريد تصحيح الاخطاء والتجاوزات من حقي الحصول على كشف بالمعينين.

الغانم يرد
• مرزوق الغانم (من مقاعد النواب): اشكر مكتب المجلس على دوره والاخوة في لجنة الميزانيات، ميزانية المجلس مفخرة شاء من شاء وابى من ابى، نحن نرحب بالنقد البناء ولا نقبل وما راح نطوف محاولات التقليل واتهام الناس بذممهم المالية من داخل او خارج المجلس، محاولات تشويه المجلس سنتصدى لها، اتحدث عن التعيينات فللمرة الاولى تكون 99 في المئة من التعيينات عن طريق الاعلام والنسبة المتبقية على التخصصات معينة، انا فخور بمن تم تعيينهم فكلهم امتياز مع مرتبة الشرف، كل الشكر للامين العام وللموظفين حتى اصغر واحد، والى الاخوة الوافدين من موظفين وفراشين ومراسلين، ميزانية المجلس انخفضت رغم استحداث وحدات جديدة، ورغم ان التقارير الامنية الزمتنا بزيادة الاحتياطات والاجراءات الامنية ، الا ان الكلفة في هذا الجانب انخفضت، مستعدون لاصلاح اي اخطاء لكن ما ورد في استفسار المويزري عبارة عن سؤال برلماني فانا لست وزيرا هذا الاستفسار يروح مكتب المجلس.
• شعيب المويزري: انا لم اتهم احدا، اختلافنا فقط حول الاداء انا لم اوجه سؤالا لرئيس المجلس بل طلبت كشفا باسماء المعينين واذا تبين خطأي سأقول ذلك للشعب الكويتي .
• مرزوق الغانم: طلبك مجاب وسأدعوك شخصيا للحصول على المعلومة، تحفظي كان فقط على صيغة سؤالك وانا اطلب من المجلس فصل التصويت على ميزانية المجلس عن بقية الميزانيات.
• المجلس: موافقة عامة
• مجلس الامة يقر موازنات هيئات الغذاء والمعلومات المدنية والشباب والرياضة والتعويضات (موافقة :43 عضوا من اجمالي 47 عضوا)، كما اقر ميزانيات هيئة مكافحة الفساد وطباعة القرآن بالاغلبية وترفع الجلسة الى الغد.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثمانية عشر + 20 =