تنسيق بين «التربية» و»الداخلية» لتفعيل أطر التعاون في مجال الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية

0 5

عقدت وزارة الداخلية اجتماعا تنسيقيا مع وزارة التربية لتفعيل أطر التعاون المشترك في مجال الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية.
وذكرت “الداخلية” في بيان صحافي أمس ان الاجتماع جاء بناء على تعليمات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الفريق.م الشيخ خالد الجراح، وتأكيداً لأوامره المباشرة لتنفيذ حملة وطنية للوقاية من المخدرات حمايةً لشباب الوطن، باعتبارها في مقدمة أولويات “الداخلية” على أن تسعى الوزارة بكل أجهزتها وبالتعاون مع مؤسسات الدولة من خلال ستراتيجية عمل على عدة محاور لمجابهة آفة المخدرات التي تعد طاعون هذا العصر.
واضاف البيان انه في هذا السياق عقد اجتماع تنسيقي مثمر بين وزارة الداخلية ممثلةً في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني، وبين وزارة التربية ممثلةً في قطاع التنمية التربوية والأنشطة. وبين بان الاجتماع ركز على إيجاد آليات جديدة معتمدة للتعاون الفعال بين الوزارتين في مجال المكافحة والوقاية من المخدرات، وذلك من خلال تفعيل دور مدراء ومديرات المدارس في المرحلة المتوسطة والثانوية “بنين وبنات” وإدارة الخدمات الإجتماعية والنفسية بالتربية ومراقبات الخدمة الإجتماعية والنفسية في المناطق التعليمية في الإكتشاف المبكر والإبلاغ عن أي حالة تعاطي للمخدرات والمؤثرات العقلية.
وذكر ان الآليات الجديدة تشمل بث الوعي بخطورة آفة المخدرات والمؤثرات العقلية بين صفوف الطلبة والطالبات من خلال المحاضرات التوعوية ونشر الكتيبات الى جانب مخاطبتهم عبر مواقع المدارس على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تفعيل دور الأندية المسائية خلال فترة الصيف، ووضع الخطط الوقائية والعلاجية المبكرة للمدارس من خلال الحقائب التدريبية لتدريبهم على الاكتشاف المبكر لحالات التعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية.
واضاف كما تشمل عمل دورات متخصصة للموجهات والموجهين والأخصائيات والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين بالاضافة الى أولياء الأمور في مجال الرقابة على الأبناء فضلا عن آليات التصرف عند اكتشاف حالات تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، وكذلك تدريبهم على سبل الوقاية والحماية.
وأشار الى انها تشمل أيضا تشكيل فريق عمل مشترك بين وزارة التربية ووزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات يقوم بإعداد الدراسات والأبحاث المتعلقة بمشكلة المخدرات والمؤثرات العقلية، واعتماد برنامج موثق للمحاضرات التوعوية بآفة المخدرات والمؤثرات العقلية، وذلك بغية الإبتعاد عن نشر الأمور غير المدروسة والتي قد تكون لها ردة فعل سلبية بين الطلاب والطالبات.
ولفت البيان الى انه سيتم إنشاء لجنة مختصة من وزارتي التربية والداخلية لوضع مقرر دراسي ضمن المناهج الدراسية يختص في التوعية الأمنية بمشكلة المخدرات والمؤثرات العقلية والمشكلات الاجتماعية والنفسية الأخرى.
وحضر الاجتماع الوكيل المساعد لقطاع التنمية التربوية والأنشطة بوزارة التربية فيصل مقصيد، وومدير عام الإدارة العامة لمكافحة المخدرات العميد بدر الغضوري، ومدير عام الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بالإنابة العميد توحيد الكندري.
كما حضر الاجتماع من وزارة التربية مدير إدارة الخدمات الإجتماعية والنفسية فيصل الأستاذ، والأستاذة شذى المري، والدكتورة لطيفة الهدهود ، فيما حضر من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات النقيب محمد المطيري، والنقيبحمود الدواي، والدكتور عزيز الظفيري، والدكتور عايد الحميدان.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.