تنميل اليدين دليل على الإصابة بأمراض خطيرة علامة على السكتات الدماغية ومشكلات العمود الفقري

0 347

* علي: يدل على الإصابة بقصور في الغدة الدرقية
* عبد الباقي: مؤشر على الإصابة بمرض سكر الحمل
* المنيسي: نقص الفيتامينات يعوض بالمكملات الغذائية
* سند : ضمور الأطراف أبرز مضاعفات السكري

القاهرة – شروق مدحت:

كشفت دراسة طبية حديثة أن النظام الغذائي يساعد على تقوية الأعصاب والقضاء على مشكلة التنميل بشكل نهائي، بالإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامينات “ب، ب6، ب12″، التي تتواجد بكثرة في الحبوب الكاملة والخضراوات الورقية والفاكهة الطازجة، مثل الموز والأفوكادو، والمكسرات، كما أكدت الدراسة أن نقص المغنسيوم بالجسم يعد سببا رئيسيا في حدوث تنميل الأطراف لأنه من أبرز المعادن المسؤولة عن صحة الجهاز العصبي، وتنشيط الدورة الدموية.
من جهتهم، أوضح عدد من الأطباء والمختصين في تحقيق لـ”السياسة” أن تنميل اليدين يعتبر دليلا على الإصابة بالعديد من المخاطر الصحية ومن بينها ضمور الأطراف، لافتين إلى أن نقص الفيتامينات يعيق وصول الدم لأطراف الجسم، وفيما يلي التفاصيل:

بداية يقول أخصائي المخ والأعصاب والعمود الفقري الدكتور أحمد علي، أن تنميل اليدين دليل على الكثير من المخاطر الصحية ولا تظهر أعراضها إلا بعد مرور وقت طويل، لأن الجسم يقوم في الكثير من الأحيان بترجمة بعض الأمراض الداخلية إلى تنميل في أجزاء الجسم المختلفة، من أبرزها وجود ورم في المخ، التهابات في الأعصاب.
وأوضح أن التنميل عبارة عن عدم القدرة على الإحساس ببعض أجزاء الجسم، يمكن أن يحدث في جانب واحد أو الجانبين معا، مما يفقد الفرد القدرة على حمل أي شيء أو التحرك بشكل طبيعي، علما بأن هناك بعض الأعراض الجانبية المزعجة التي تصاحب التنميل، مثل، الشعور بالحرق والوخز، لذا يجب الانتباه جيدا إذا حدث بشكل مستمر، لأن الشعور المستمر بتخدير اليدين ربما يكون علامة واضحة على السكتات الدماغية لقلة المعدل الطبيعي لتدفق الدم من الدماغ إلى اليدين.
وأضاف: إن إصابة بعض الأفراد بقصور في الغدة الدرقية ينتج عنه أيضا تنميل مستمر لأن الغدة في تلك الأثناء لا تعمل بشكل طبيعي، ولاتقوم بإفراز الهرمونات الكافية لجميع أجزاء الجسم، لهذا يحدث تنميل اليدين، كما أن الالتهابات غير الملحوظة تعد سببا رئيسيا في حدوث تخدير اليدين مثل التهابات الكوع بسبب تعرض الأوتار للتمزق المستمر،لافتا إلى أن الضغوط النفسية أيضا تسبب في زيادة فرص الإصابة بتنميل اليدين.
شكل مزعج
من جهته أكد الدكتور أمير عبد الباقي، أخصائي النساء والتوليد، أن المرأة أثناء فترة الحمل تتعرض للتنميل المستمر في اليدين نتيجة الإصابة بالأنيميا وفقر الدم بسبب نقص بعض المعادن والفيتامينات التي تؤثر على الأعصاب، وبخاصة فيتامين ب.
من أهم الأسباب أيضا، إصابة المرأة بـ “متلازمة قناة الرسغ”، نتيجة التركيز على أعصاب المعصم بشكل كبير، كما تؤدي بعض المشاكل في العمود الفقري إلى الضغط على الأعصاب والفقرات العنقية، مما يسبب تنميل اليدين بشكل مزعج.
وتابع إن حالة التعب والإرهاق العام للحامل يعرضها للوخز وتنميل اليدين، الأمر الذي يتطلب الراحة وعدم بذل مجهود كبير، حيث يعد تنميل اليدين مؤشرا على الإصابة بمرض سكر الحمل من النوع الثاني، ويؤثر على الأعصاب الطرفية بل يتسبب في تخديرها، لذلك ينبغي على السيدات إجراء تحليل نسبة السكر في الدم تجنبا لحدوث مضاعفات غير مرغوبة.
طقطقة الأصابع
من جانبه، كشف الدكتور محمد المنيسي، استشاري الجهاز الهمضي والكبد، في القصر العيني، أن نقص بعض الفيتامينات بالجسم، خاصة فيتامين ب 12، المسؤول عن تعزيز وتقوية الأعصاب والأطراف ، يؤدي إلى تنميل اليدين والقدمين ، لذا ينبغي تعويض النقص بتناول المكملات الغذائية التي ينصح بها الطبيب المختص، لافتا إلى أن اضطرابات الهرمونات،والأنسجة،وأمراض الكبد والكلي، النوبات القلبية، السكتات الدماغية، الإصابة ببعض الأورام السرطانية الحميدة أو الخبيثة، العقاقير المستخدمة في علاج الفيروسات وعلاج السرطانات المختلفة، خاصة العلاج الكيميائي، تؤدي إلى تنميل اليدين والقدمين، بسبب تأثيرها على الأعصاب داعيا إلى تناول الاغذية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د، التي تتواجد بكثرة في منتجات الألبان ومشتقاتها.
وبين أن بعض العادات السلوكية الخاطئة تساهم في زيادة الإصابة بتنميل الأطراف، مثل، ممارسة “طقطقة الأصابع”، التي تساعد بشكل كبير في إصابة الأطراف بمشاكل صحية،منها ضعف الأطراف، كما أن اعتماد الشخص على وضع معين في النوم أو الجلوس لوقت طويل يتسبب في عرقلة سريان الدم لباقي أجزاء الجسم، لذا ينبغي تقليل الضغط على الأعصاب بتحريك الرأس على الجانبين الأيمن والأيسر، لأن المكان الرئيسي الذي تتواجد به حزمة الأعصاب هو الرقبة،عند بتحريكها تساعد في التخلص من التنميل بشكل سريع.
فصل الشتاء
بدورها أشارت الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل والليزر: إلى أن مرض السكري قد يكون وراء تنميل الأطراف، لأنه يسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم مما يؤدي لتدمير النهايات العصبية للأطراف، لذلك يصبح مريض السكري أكثر عرضة للإصابة بالقدم السكري.
وأوضحت أن هناك أبحاثا تؤكد أن تنميل الأطراف ينتشر بصورة كبيرة في فصل الشتاء بسبب انخفاض درجات الحرارة، مما يفقد الشخص السيطرة على الشعور بأطرافه لاسيما أن اليدين من أبرز الاطراف التي تتأثر بعوامل الجو في الشتاء لضعف وصول الدورة الدموية إليها بشكل طبيعي، لذا ينبغي ارتداء الملابس الثقيلة وتدفئة الأطراف مع برودة الجو.

الأعصاب الطرفية
واعتبر الدكتور أحمد مصطفى، اختصاصي العظام، أن العديد من العادات الحياتية والسلوكيات الخاطئة تتسبب في حدوث تنميل اليدين والقدمين، منها أن الجلوس والنوم في وضعيات خاطئة تعرض العمود الفقري للميل والضغط بشكل مستمر على الأطراف، والاستخدام المفرط للهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر، ونقص الفيتامينات والمعادن مثل الكاليسوم والمغنسيوم، والاصابة بالانيميا وفقر الدم التي تحد من وصول الدم إلى الأطراف بصورة طبيعية. مشيرا إلى أن مشاكل الأعصاب تؤدي إلى تخدير اليدين والقدمين، كما أن مشاكل العمود الفقري تؤدي للضغط على الأعصاب الطرفية، الإصابة بضعف الأعصاب لقلة نقص فيتامين B مما يمنع وصول الدم للأطراف بشكل طبيعي.
وأشار إلى أنه يمكن التغلب على تنميل الأطراف بالإكثار من تناول الأغذية الصحية،خاصة الخضراوات الورقية والفاكهة الطازجة، التي تحتوي على نسبة عالية من فيتاميني B ،C والحرص على الجلوس بوضع صحيحة في العمل وأثناء استخدام الهاتف.
شلل تام
من جانبه، أكد الدكتور مصعب ربيع، استشاري العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، أن تنميل الأطراف يصاحبه الشعور بشلل تام في حركة الذراع واليدين، مع وجود تشنج في العضلات ، في بعض الحالات يشعر المريض بألم في الرقبة والظهر مصحوبا بدوخة وصداع شديدين، ويكون التغلب على هذه المشكلة بالإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوى على فيتامين ب، الكاليسوم، المغنسيوم، لأنها تنشط الدورة الدموية، تحافظ على صحة القلب والشرايين.
وأوضح أن تناول الكركم والزنجبيل على يساعد في علاج التنميل لاحتوائهما على مواد مضادة للالتهابات، كذلك يتغلب نبات الرجلة على تلك المشكلة إذا تم طحن بذوره وتسخينها على النار مع القليل من زيت الزيتون، ثم يوضع المزيج على مكان التنميل لمدة عشرة دقائق،بعدها يغسل بالماء الفاتر، ويمكن أيضا تدليك الجزء المصاب بحركات دائرية لعدة دقائق، استخدام كمادات المياه الدافئة لاسترخاء العضلات والأعصاب،مما يساهم في تنشيط الدورة الدموية بشكل سريع.
يتابع: تستخدم زيوت الورد، الكافور، اللافندر، لتدليك المفاصل والعظام يوميا قبل النوم، لعلاج مشكلة التنميل بشكل نهائي، وتنشيط الدورة الدموية للجسم، كما يمكن تحضير خلطة طبيعية للتغلب على مشكلة التنميل بخلط مقدار متساو من زيوت الزيتون، والخردل، وجوز الهند، من ثم تدفئة المكونات على النار، ثم تدلك المناطق المصابة لمدة لا تزيد عن 7 دقائق.

You might also like