توقيع عقود التمويل المحلي لمشروع “استيراد الغاز” بقيمة 380 مليون دينار نهاية مايو الجاري 56 % حصة المصارف المحلية مقابل 44 % لـ"العالمية"

0

توقيع عقود الاقتراض الخارجي منتصف يونيو المقبل مع وكالة ائتمان الصادرات وبنوك عالمية

كتب-عبدالله عثمان :
قالت مصادر نفطية رفيعة المستوى ان الشركة الكويتية للصناعات المتكاملة “كيبك ” كلفت رسميا بنكي “الكويت الوطني” و”بيت التمويل الكويتي” لادارة تمويل مشروع استيراد الغاز المسيل التابع لها بمنطقة الزور بقيمة 380 مليون دينار، وتوقعت المصادر توقيع العقود مع البنوك المحلية نهاية مايو الجاري اومطلع يونيو المقبل .
واكدت المصادر لــ “السياسة” انه تم تحديد مبالغ الاقتراض الخاصة بالمشروع سواء داخليا (بنوك محلية) او خارجيا (بنوك عالمية) مقدرة حجم الاقتراض الاجمالي بــ 700 مليون دينار، منها 380 مليون دينار حصة البنوك المحلية و 320 مليونا للبنوك العالمية.
وتبلغ كلفة المشروع نحو مليار دينار منها 30% تمويلا ذاتيا من مؤسسة البترول (كاش) تقدر بـــ 300 مليون دينار و700 مليون دينار على شكل قروض منها 56 % للبنوك المحلية و44 % لمؤسسات وقنوات التمويل الخارجي .
واشارت المصادر الى ان “كيبك” انتهت من جميع المفاوضات والتفاصيل الادارية والقانوينة مع البنوك المحلية المتعلقة بآلية التمويل، بيد ان المصادر اكدت ان مبالغ كل شريحة لم تحدد بعد،موضحة ان تقسيم المبالغ بين البنوك التقليدية والاسلامية سيتضح عقب ردود كل مجموعة من البنوك على حده مع نهاية الشهر الجاري . وفيما يتعلق بالتمويل الخارجي للمشروع، لفتت المصادر الى ان اجمالي مبالغ الاقتراض الخارجي يقدر بـ 320 مليون دينار ما يتجاوز مليار دولار، مشيرة الى ان توقيع العقود الخارجية سيكون منصف يونيو المقبل ، منوهة باستمرار المفاوضات في الوقت الراهن مع عدد من البنوك العالمية وقنوات التمويل على رأسها وكالة ائتمان الصادرات وعدد من المصارف .
يشار الى ان مشروع مرافق استيراد الغاز المسيل التابع للشركة الكويتية للصناعات المتكاملة “كيبك ” يعد من المشروعات الستراتيجية التي بدأت الكويت في تنفيذها لاستيعاب كميات الاستيراد المستقبلية من الغاز الطبيعي خلال فترات الصيف لتكون بديلا عن مرافق استيراد الغاز المتنقلة التي تستخدم لفترات موقتة من خلال التأجير من شركات ومؤسسات خارجية لتقليص الكلفة المالية .
يشار الى أن مشروع إنشاء مرفق استيراد الغاز الطبيعي المسال بشكل دائم يأتي في إطار توجيهات مؤسسة البترول 2030 لتلبية احتياجات السوق المحلي من الوقود على المدى البعيد، مع تلبية الطلب الموسمي على الوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية في أوقات الذروة أثناء فترة الصيف.
ويتم حاليا تنفيذ مرافق المشروع في الجهة البحرية لمشروع مصفاة الزور بجانب ميناء تحميل الكبريت للمصفاة على مساحة تقدر بـ 725 ألف متر وتبعد عن الساحل بنحو 700 متر.
ويذكر أن جزءا من المشروع عبارة عن إنشاء مرفأ بحري يتسع لسفينتين بأحجام تتراوح بين 122 ألف متر مكعب إلى 266 ألف متر مكعب مع إمكانية الاستيراد من سفينتين في آن واحد، والجزء الاخر من عبارة عن أعمال ردم للبحر بمساحة 716 ألف مترمربع وبناء خزانات عليها بكل ما يتطلبه المشروع من أجهزة ومعدات .

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

12 − عشرة =