تينا زبيدي: حب الناس لا يُشترى بالمال الجمهور لقبها بـ"حبيبة الكبار والصغار"

0 4

القاهرة – أشرف عبدالعزيز:

حرصت المطربة اللبنانية تينا زبيدي أن تترك بصمة خاصة كمغنية وإنسانة أيضا، وأصدرت ألبوما غنائيا تضمن 15 أغنية من كلمات وألحان الشاعر وزوجها ومدير أعمالها أنيس زبيدي مؤسس مجلس الشعراء اللبناني، الذي يشكل معها ملامح مشوارها الطربي بدقة فأمدها بعدد من الأغنيات الثمينة والأفكار الإنسانية المتنوعة، فمرة تغني للأب والأطفال “لا تضربني يا بي” و”انكغا بابا”، ثم “ايدي بأيدك”، و”فيك تزمر هيك”، ومرات تتوغل فتغني لأوفى المخلوقات “عندي بوبي”، “فاستحقت عن جدارة لقب حبيبة الكبار والصغار، كما ترفض هي وزوجها أن يكونا بمعزل عن الناس وكأنهما افتتحا مدرسة تربوية خاصة عدد أفرادها تينا وزوجها أنيس فقط، وفيها ينتقدان الأوضاع الاجتماعية بلبنان والعالم العربي، من خلال اسكتشات تمثيلية جريئة، تعرض كفيديو على صفحتها بموقع “فيسبوك”، فتارة تعترض تينا على عمليات التجميل بطريقة خاصة فتمثل تشوه وجهها، ثم على ارتفاع الأسعار، وفرض الضرائب الباهظة على الرواتب، فتقرر هي وزوجها التسول في شوارع لبنان، وتارة تتحجب هي وزوجها، ومفاجآت كثيرة تكشفها نجمة الغناء تينا زبيدي في لقاء مع “السياسة”.


* أفكر في السينما بشرط ألا يؤثر التمثيل على الغناء
* الأخلاق مطلوبة للجنسين لمواجهة الانحدار والشر

كيف نجحت كمطربة في الوصول لقلوب الكبار والصغار معا؟
الموهبة هبة من الله، وقد منحني الله أكبر هدية في الدنيا وهي زوجي، ومدير أعمالي الشاعر أنيس زبيدي، الذي يشكل خطوات مشواري الفني بكل صدق وإخلاص ويرشدني إلى الأغنيات التي يجب أن أقدمها لأدخل قلوب الكبار والصغار، فقدمت مجموعة منها مثل “لا تضربني يا بي”، و”انكغا بابا”، عن جملة التدليل الشهيرة “انكغا” وللكبار “ايدي بايدك”، وغيرها من الأعمال، فأسعدني الله بجمهوري الذي أطلق عليّ لقب “حبيبة الكبار والصغار”، وهو شيء أفخر به.
حدثينا عن ألبومك الذي تضمن 15 أغنية ومنها “ورا الجيش اللبناني”؟
أغانيه كلها قريبة من قلوب الناس ومن تأليف زوجي أنيس زبيدي، وطبيعي أن يتضمن أغنية عن الجيش اللبناني الذي يمثل عزة وكرامة لوطننا الغالي، ودور كل الفنانين أن يقفوا صفا واحدا خلف الجيش الذي يحمي البلاد.
أغنية “لا تضربني يا بي” من أجمل الأغنيات التربوية
للأطفال، فكيف قمت باختيارها وما دور أنيس فيها وفي اختياراتك ككل؟
أردنا الإشارة إلى ان تربية الأطفال يجب أن تخلو من العنف، وهي رسالة انسانية من ابن لوالده وكل أغنياتي من اختياري، وتأليف زوجي الشاعر صاحب الأفكار المتجددة والمبتكرة دائما الذي يشكل حجر زاوية في اختياراتي.
لماذا اخترت زوجك ليكون مستشارك الإعلامي ومدير أعمالك وما أهم صفاته التي جمعت قلبيكما في العمل والمنزل؟
زوجي أجمل وأغلى رجل في العالم فهو زوج وأخ وصديق وقادر على إدارة شؤون بلد وليس مطربة فقط، ومهما قلت فلن أوفيه حقه فهو شهم وشجاع وحنون وطيب وقوي وإنسان بمعنى الكلمة وفارس من الفرسان، حصانه الكلمة والفكر والجرأة والجسارة والنبل والنقاء.
نلت لقب “حبيبة الكبار والصغار” معا فما سبب ذلك من وجهة نظرك وما أحب الألقاب إليك؟
لأني اقتربت من الاثنين وغنيت لهما معا بقلب مفتوح، وهذا اللقب أحب الألقاب إلى قلبي، فليس هناك أغلى من حب الناس الذي لا يمكن أن تشتريه ولو بأموال الدنيا كلها لأنه هبة
من الله.
دائما تبتكران أفكارا جديدة أنت وزوجك سواء من خلال صفحتك على “فيسبوك” أو الاسكتشات التي تقدماها معا فما قصة تشوه وجهك بسبب عملية تجميل؟
قمت بعمل ماكياج في وجهي تعبيرا عن تشوهه، وكانت فكرة أوضح من خلالها اثر عمليات التجميل والتلاعب بالشكل الذي وهبه الله للنساء، برغم إني شخصيا لا علاقة لي بعمليات التجميل من قريب ولا بعيد وجمالي رباني، إنما أردت توجيه تحذير أن تغيير الشكل خطر وليس هناك أجمل من الصورة التي خلق الله الناس عليها فلا داعي لعمليات التجميل التي قد تشوه أكثر مما تجمل.
لماذا الاصرار على عرض صور تشوه وجهك بالماكياج؟
من رأى ليس كمن سمع وأردنا أن نقرب القصة من الناس بشكل أوضح.
ما قصة تهديدك بالانتحار أنت وزوجك؟
كان ذلك قبل جلسة انتخاب الرئيس اللبناني، برغم أني وزوجي لا نتعاطى السياسة ولا نريد نصرة طرف على حساب آخر، إنما أردنا فقط نصرة لبنان، وان يصبح فيه رئيس مما دفعنا لهذا التهديد من اجل وطننا الحبيب.
كيف اهتديتم لفكرة التسول وكيف قدمتموها بهذه الجرأة؟
نفذنا الفكرة كنوع من الاعتراض على إقرار الرواتب في لبنان وفرض ضرائب على المواطنين تزيد من أعبائهم المادية وضغوط الحياة، التي ربما تدفعهم في المستقبل القريب للتسول من أجل الحصول على نقود، وهو ما يحدث في بعض الدول العربية
الأخرى، فكان مشهد التسول في شوارع جبيل نوعا من جرس الإنذار، حتى لا يثقلوا كاهل الشعوب بالضرائب الباهظة وارتفاع الأسعار.
قدمت الأغنية الإنسانية”عندي بوبي” للتعاطف مع الكلاب فلماذا أثارت ضجة؟
لا ادري وسؤالك حمل الإجابة، فالكلب أوفى المخلوقات فلماذا لا نغني له وهو رمز الوفاء، ومن قبل كما ذكرت غنت فنانتنا الجميلة شادية “شي يا حماري”، أليس من حق هذه المخلوقات المسكينة والضعيفة أن نغني لها ونصفق لمن يفعل ذلك لا أن نهاجمه وهي من كلمات وألحان أنيس زبيدي، تسجيل وتوزيع جو باروتجيان، وإخراج باسم مغنيّة.
لديك تحفظ على بعض فانز صفحتك على “فيسبوك” لماذا؟
هناك ثلاث أنواع من “الفانز” على الصفحة، قسم محترم ويريد التواصل عبر الخاص، واعدهم كلهم أصدقائي المقربين، ولكن للأسف لا أجد وقتا للرد عليهم جميعا، وقسم ثان محترمين ولديهم أفكار للبرامج يريدون إرسالها إلينا وهؤلاء أرجو منهم إرسال هواتفهم للتواصل معهم، وقسم آخر غير محترم أطلق عليهم الوحوش وهم يدخلون الصفحة ويعلقون بألفاظ وعبارات خارجة وهؤلاء اطلب منهم مغادرة الصفحة فورا والبحث عن مكان لا أخلاقي يتجاوب معهم.
هل تودين الغناء باللهجة الخليجية والمصرية؟
ولم لا؟ برغم اعتزازي بلهجة وطني إلا أن الفن لا يعرف جنسية، وأتمنى أن اغني بكل اللهجات وخاصة الخليجية والمصرية فهي محببة إلى القلوب.
هل تفكرين في التمثيل لا سيما انك تملكين وجها سينمائيا جذابا؟
نعم أقدم اسكتشات فنية مع زوجي أنيس ننتقد فيها بشكل تمثيلي بعض السلوكيات الاجتماعية ولو وجدت دورا سينمائيا مغريا سأوافق عليه بشرط ألا يؤثر على مشواري كمطربة.
تجربتك مع زوجك فريدة من نوعها، فما جديدكما فنيا معا؟
كل يوم يحمل الجديد من الأفكار والأحلام التي لن تتوقف ما دام هناك نبض في العروق
تعدين أول مطربة تقدم أغنيات تربوية فهل ترين أنها ستجذب الجمهور؟
هو ما حدث بالفعل، وكل عمل يحمل قيمة إنسانية يجب أن يجذب الجميع وينال إعجابهم.
أصبحنا نعيش عصر مطرب لكل مواطن فكيف نجحت في التميز وسط هذا الزخم من المطربات؟
بتقديم الأصيل والفكر المتنوع والأعمال الهادفة، بمساعدة زوجي، ولابد للجواهر أن تظهر وسط “الفالصو” أو المزيف.
ما حكاية ظهورك بالحجاب مع زوجك؟
أردنا أن نوجه رسالة فحواها أننا ضد الانحدار الأخلاقي وحددنا يوم في العام بعنوان يوم الأخلاق العالمي لمحاربة ذلك وأردنا الإيحاء أن الحجاب والعفة مطلوبة من الجنسين سواء أنثى أو ذكر ليحجب عن الناس شره.
ماذا عن اسكتش “الرصاص الطائش”؟
كثر هذا الموضوع فأردنا أن نعبر عنه بفيديو للإصابة الطائشة لعلهم ينتبهوا ويقضوا عل هذه العادات الخاطئة التي يموت بسببها أرواح بريئة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.