ثورة مانشستر شفافيات

0 7

د. حمود الحطاب

وأنا شكو؟ قد يقول القارئ للمقالة لأول وهلة، وقد يظن قارئ آخر يحب “ليفربول” أنني أتحدث عن فريق مانشستر سيتي لكرة القدم، وأنه قام بثورة تغييرات ليكسب بطولة الدوري الانكليزي. ولكن ليس ذلك ما أكتب عنه في هذه المقالة، وحتى إن لم أكتب عن الكرة والرياضة الآن في بريطانيا، فليس ذلك هجرانا لها في رصيد ما أكتب، فالرياضة تهمني في كل مكان رغم تقصيري في الكتابة عنها، ولكني الآن بصدد الكتابة عن مدينة مانشستر كلها ومكانتها بين مدن بريطانيا، والثورة الصناعية الكبرى التي قادتها هذه المدينة، وكان لها الأثر في انفجار ثورات محلية وعالمية متعددة الأشكال.
فمانشستر، المدينة والمنطقة التي تقع شمال غرب بريطانيا، قادت الثورة الصناعية في بريطانيا في أولها في القرن الثامن عشر للميلاد وفجرتها تفجيرا. وتتعجبون أيها السيدات والسادة جميعا، وأتعجب معكم،كيف أن الحسنة تجلب أمثالها من أخواتها الحلوات، وكذلك لاتنسوا أن السيئة أيضا تجلب أخواتها الجياكر معها؛ فثورة مانشستر الصناعية قادت كل أجزاء المملكة المتحدة بريطانيا لثورة مشابهة، وقاد ذلك الدول الأوربية لمثل هذه التفجيرات التي قلبت موازين وطبيعة الحياة في تلك الدول،وعمت مؤثراتها الإيجابية والسلبية أرجاء العالم.وقد جرَّت الثورة الصناعية في مانشستر معها التغيرات الاجتماعية والثقافية والسياسية أولا فيها هي، ثم عمت كما قلتُ عن التأثير، عمت الأرجاء البريطانية المتحدة، وكان من بين أبرز مؤثراتها الحراك الحقوقي البشري والثورات الثقافية التي كان من ابرزها ثورة كارل ماركس مؤسس الشيوعية، على رأس المال والإقطاع الذي صاحب الثورة الصناعية تلك، وبروز طبقات الإقطاع والبرجوازية الغنية المتحكمة في العمل والمال وبالبشر بالطبع، واستغلالها للقوى العاملة كسوق لمنتجاتها، وبروز طبقة العمال الكادحة ومستوياتها الاقتصادية المنحطة وسوء معيشتها. وظهور الاتحادات العمالية وقوانين العمل.
ومن أكثر علماء مانشستر بروزا أيضا الكيميائي العالمي جون دالتون مكتشف الذرة.
وكما عمت الثورة الصناعية التي قادتها مانشستر أوروبا، فقد عمت الاتحاد السوفييتي آنذاك بصورة مختلفة وبرزت الاشتراكية على النقيض من الرأسمالية وأحزاب العمل وما صاحبها من تغيرات ايديولوجية وظهور الشيوعية الفكرية والإلحاد. وعمت أيضا الثورة الصناعية الأوربية بعد ذلك اليابان والصين وبعض الدول الآسيوية،وآخرها حراكا وأضعفها في التغير نحو الصناعة والتقدم العلمي كان في البلاد العربية لأسباب كثيرة،أهمها آنذاك الانغلاق الفكري ومعيشة الضغوط السياسية وضعف الحرية الشعبية والفردية. وقد قلت لكم إن الحسنة تجلب أخواتها الحسنات كما تجلب السيئة جيكرات السيئات كما قرأتم. ولكن، ولكن، أقولها وأكررها: ما الذي جعلني أكتب عن مانشستر وألقي الضوء عليها بكل هذا ؟ والجواب عن هذا السؤال هو: أن مانشستر كانت أول محطة جميلة في رحلتنا السياحية البريطانية التي أكتب عنها، ونحن نُحَوِّسُ في المنتصف البريطاني والشمالي الغربي منها مدة الشهر ونصف الشهرمن الزمان. وستجرنا حسنة الكتابة عن مانشستر وأحوالها والثورة الصناعية البريطانية فيها الى حسنات تناول قضايا تخطر على البال أثناء هذا الاستعراض الذي أرجو أن يكون شاملا. والسفر يسفر يا مسفر والمسافر سفير بلاده يا مسافرين، فافعلوا كل ما يسفر عن قيمكم الحضارية العليا. وللحديث بقية قد تطول تماما يا طويلين العمر. في أمان الله.
كاتب كويتي

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.