“جائزة محمود كحيل” تكرم شريف عرفة وناجي العلي

بيروت – “السياسة”:
فاز الفنان المصريّ شريف عرفة بـ”جائزة محمود كحيل” لفئة الكاريكاتير السياسي، وهي إحدى الجوائز التي تمنحها للسنة الثالثة على التوالي “مبادرة معتز ورادا الصوّاف للشرائط المصوّرة العربية” في الجامعة الأميركية في بيروت، وتم الإعلان عن أسماء الفائزين في مختلف الفئات في مؤتمر صحافي أمس، عُقِدَ في الجامعة.
وفاز الرسّام التونسي سيف الدين ناشي عن فئة الروايات التصويريّة، في حين حصل المصري محمد صلاح على جائزة الشرائط المصوّرة. وذهبت جائزة الرسوم التصويرية والتعبيريّة للبنانية ترايسي شهوان، في حين كانت جائزة رسوم كتب الأطفال من نصيب المصري وليد طاهر.
بالإضافة إلى ذلك، مُنِحَت جائزة “قاعة المشاهير لإنجازات العمر” الفخريّة لفنّان الكاريكاتير الفلسطيني الراحل ناجي العلي، وهي جائزة تُمنح تقديراً لمن أمضى ربع قرن أو أكثر في خدمة فنون الشرائط المصوّرة والرسوم التعبيرية والكاريكاتير السياسي.
تجدر الإشارة إلى أن ناجي العلي الذي اغتيل في لندن عام 1987 واشتهر بشخصية “حنظلة” التي كان يوقّع بها رسومه، عمل في صحف كويتية عدّة، منها “الطليعة” و”السياسة” و”القبس”، وفي “السفير” اللبنانية.
أما جائزة “راعي الشرائط المصوّرة” الفخريّة أيضاً، والتي تُمنح تقديراً للذين يدعمون الشرائط المصوّرة والرسوم الكاريكاتيرية في العالم العربي على نطاق واسع ويساهمون بالتالي في التراث الثقافي للمنطقة، فذهبت إلى مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم (فيبدا) الذي تأسس العام 2008، بشخص مديرته دليلة نجم.