جامعة الكويت : 111 مشروعاً لطلبة الهندسة تساهم في زيادة الإنتاجية منها المظلة الذكية وروبوت خدمة الضيوف في المجالس ومجمع سكني وغيرها

0

أكدت جامعة الكويت أهمية المشاريع الطلابية التي شاركت في معرض مشاريع التصميم الهندسي الـ 34، تحت رعاية وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال الفترة 1-2 يوليوالجاري، بحضور مدير الجامعة الدكتور حسين الأنصاري وعميد كلية الهندسة والبترول الدكتور عبد اللطليف الخليفي والعمداء المساعدين في الكلية والجهات الراعية.
وأضافت أنه عرض 111 مشروعا طلابيا قدمها طلبة الكلية من مختلف الأقسام العلمية، حيث تنوعت المشاريع وتناولت أفكارا مبتكرة تعطي العديد من الحلول العلمية العملية لمختلف القطاعات في الدولة، مبينة أنها تهدف إلى تطوير ورفع مستوى المنشآت من مختلف الجوانب الهندسية وتساهم في زيادة الإنتاجية فضلا عن مساهمتها في خدمة المجتمع.
وذكرت أن الطلبة سلمان مصطفى، وخليفة الطبيخ، وعبدالرحمن البلوشي، وعلي الشمالي من قسم الهندسة الكهربائية قدموا مشروع : smart umberella المظلة الذكية، الذي يهدف إلى خدمة المجتمع من خلال إيجاد حل لمشكلة شدة الشمس والحرارة في الأماكن العامة.
وتابعت الجامعة أن الطلبة عبد الوهاب المعلم، وعبد الله شعبان، وأحمد العتال، وبدر الخميس، وشيخة المطيري، ومشاعل المطيري، و بدور الرشيدي قدموا مشروع: Mehmas وهو عبارة عن روبوت خدمة الضيوف في المجالس بتقديم القهوة بالطريقة التقليدية لخدمة الضيوف عن طريق صب القهوة باليد اليسرى وتقديمها باليمنى. وأضافت أن الطالبات منار البطين وغدير ميرزا وسارة البدر وشيماء الشيخ قدمن مشروع: Adaptive robotic vehicle for storage facilities الذي يهدف إلى تسهيل عملية التخزين باستخدام طرق حديثة في نقل المخازن باستخدام تقنية قارئ الباركود للوجهة المطلوبة وتتبع مسارها.
وأشارت الجامعة إلى أن الطالبات إسراء مال الله وريم العنزي وأمل السعيدي ورئيفة عبد الله قدمن مشروع Hand in- hand out وهوعبارة عن جهاز مكون من جزئين لتسليم واستلام الأوراق والوثائق لحفظها من التلف والضياع بالإضافة للمحافظة على سريتها وخصوصيتها باستخدام خاصية RFID.
وقالت إن من المشاريع المقدمة مشروع: Life u Buoy من الطالبات أملاك الدوسري وأمار الصفي وريم الدخيل وحور بوشهري، لافتة إلى أنه عبارة عن طوق نجاة على شكل U يحتوي على كاميرة ليلية ومستشعر لتحديد ما إذا كان الشخص داخل الطوق، ويتم التحكم به عن طريق الكمبيوتر مما يساهم بإنقاذ الغرقى وتسهيل عملية الإنقاذ على خفر السواحل. وأضافت أن الطالبات عائشة الكندري وروان الحصم ونوف الظفيري وفرح العنزي قدمن مشروع: outmoded supplying process، الذي يهدف إلى توفير الوقت والجهد وتقليل الأيدي العاملة وبالتالي يساعد الدولة في ميزانيتها فبدل من أن تدفع رواتب للعمال تقوم بدفع المال من أجل الصيانة السنوية فقط توفيرا للمال والوقت في انجاز العمل.

الهندسة المدنية
وفي الهندسة المدنية، قدمت الطالبات عائشة الهولي وروان الشحومي وأفنان بستكي و روان العوضي مشروع mubarakiya vacuum waste collection system الذي يهدف المشروع إلى تقليل الضغط على المرادم الاستفادة من النفايات الصلبة في عمليات إعادة التدوير.
وذكرت أن مي العدواني ودانية الخشان ومرح الخميس وندى العازمي قدمن مشروع مجمع سكني مستدام sustainable residential complex يهدف إلى تعزيز قدرة الطلبة على التصميم الانشائي وزيادة الوعي بمفهوم الاستدامة والحاجة الماسة إليها في الكويت، لافتة إلى أن الطالبات راوية الشمري وايمان الحربي ومناير الشمري ولطيفة الشمري قدمن مشروع smart track of Kuwait international airport
الذي يهدف الشروع إلى تقليل الازدحام في المطار. وتابعت الجامعة أن الطالبتين ندى العنزي واسراء باقر قدمن مشروع : shuwaikh port optimization الذي يهدف إلى إنشاء مدينة لوجستية مساندة لميناء الشويخ التي تعمل على تحسين أداء العمل في الميناء وجذب العديد من السفن، مبينة أن شريفة الكندري ونورالعنزي وسارة المطيري وسمية محمد قدمن مشروع : Tires recycling factory الذي يهدف إلى تقليل نسبة الإطارات المتكدسة وما تصاحبه هذه الإطارات من أضرار على البيئة وتجنب الكوارث البيئة من الحرائق عن طريق إعادة تدويرها واستخلاص المواد المفيدة منها.
وأشارت الجامعة إلى أن بشاير المسلم و عائشة الخنة وروعة بوالبنات ونورة الشطي قدمن مشروع econ eco concrete الذي يعد تصميما صديقا للبيئة لخلق بيئة مستدامة من خلال استخدام خلطة خرسانية صديقة للبيئة عن طريق مخلفات زراعية.لافتة إلى أن نورة الفهد، وهيا السهو، ومنال المطيري، واسراء العجمي قدمن مشروع green concrete الذي يهدف إلى استبدال المواد الصخرية المستخدمة بالخرسانات بمخلفات بلاستيكية صعبة التحلل.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

أربعة × أربعة =