جدل قانوني بعد تغريدة آل الشيخ بشأن محترف الباطن الهارب

أثير جدل قانوني، عقب تغريدة تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، بخصوص البرازيلي جورجي سيلفا، المحترف الهارب لنادي الباطن السعودي.
وقال تركي آل الشيخ، عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن عودة سيلفا للدوري السعودي مرة أخرى، مرتبطة بموافقة الباطن.
واعتبر الكثيرون، أن تغريدة آل الشيخ، بمثابة توجيه لمن يهمه الأمر، بعدم التعاقد مع اللاعب البرازيلي، قبل الحصول على موافقة الباطن، خاصة أن رئيس الهيئة العامة للرياضة، يعتبر ميثاق الشرف هو مرجعية هذه التغريدة.
وكان رؤساء أندية الدوري السعودي للمحترفين، قد وقعوا مؤخرا ميثاق شرف، برعاية رئيس الهيئة العامة للرياضة، لنزع فتيل التعصب بين الفرق، ومن بين هذه الوسائل، عدم المزايدة للتعاقد مع اللاعبين المحليين أو الأجانب.
من جانبه، دخل الباحث القانوني في لوائح الفيفا، أحمد الأمير، على خط النقاش، الذي أثير بسبب هذه التغريدة.
وقال إن اللاعبين الأجانب لا يخضعون لميثاق الشرف، باعتباره شأن داخلي، مؤكدا أن عدم حصول اللاعب على راتبه لمدة شهرين متتاليين، يمنحه الحق في التوقيع لفريق آخر.
واستشهد باللاعب البرازيلي ألتون جوزيه، محترف القادسية الحالي، الذي رفض فريقه السابق الفتح عودته، لكن القادسية انتصر في النهاية وكسب الاستئناف، وأوضح أن ميثاق الشرف يُطبق على اللاعبين المحليين فقط، وليس على المحترفين الأجانب، إلا إذا قبل المحترف بالاحتكام إليه، وضمن عقده ذلك.