جمعاويات شفافيات

0 95

د. حمود الحطاب

هل يمكن الكلام عن طريق تحريك اللسان يدويا، هل خطرت على بالكم هذه الفكرة من قبل؟
قل لي بالله عليك كيف تحرك لسانك يدويا حتى تقول السلام عليكم؛ أتدري مافعل اللسان من حركات حين قال التحية؟ كيف يتسنى لنا استعمال اللسان يدويا، ماذا تفعل وأنت تقود السيارة حينما تريد تحريك لسانك يدويا، وتقول لأحد الوسخين:” ليش تقط زقارة من دريشة سيارتك”؟
جرب قولها خلنا نشوف ماذا يحدث؟
بالله عليك تريد أن تتشاجر مع شرطي مرور أساء اليك، وانت في سيارتك في الشارع تصور نفسك انت وهو تحركان لسانكما يدويا لتتشاجرا!
أطرف ما في الموضوع هو ما يحدث بين الزوج وزوجه اذا تشاجرا في المنزل؛ لك أن تتصور كل منهما ممسكا لسانه يحركه بيديه وتحرك لسانها بيدها لترد على زوجها ابو لسان ميكروفون، وتطيل لسانها عليه ويرد على طول لسانها الذي يلوط اذانها ويده في فمه.
أظن أن مفعول العراك في هذه الحالة سيكون أخف بكثير من أن نطلق العنان للسان اوتوماتيكيا ليطير ويهبط، ويحاول الخروج من الثنايا فتنغلق عليه، فيصعد في اللهاة من منتصفه فيصطدم بها ويرجع، والمعاني تتداعى وتتوالى والمواقف تشتد والحالة حالة.
واقترح فعلا حال وقوع اي شجار بين طرفين أن يستخدما ايديهما لتحريك السنتهما يدويا؛ كما اقترح على أعضاء مجلس الأمة الموقرين إذا ارادوا أن يتكلموا بلسان حكومي أن يهدوا من الصراخ والانفعال، باستعمال ايديهم لتحريك السنتهم يدويا.
واقترح على “الصخل الواطين اذونو”، كما قال الشريعان يوما ومن دون أن يحدد؛ والذي قال عن نفسه يوما:” أنا حكومي”، وما حدا سأله ولايش ما تصير وزير، بدلا من أن تكون عضو مجلس أمة؟ وهناك تكلم اوتوماتيكيا كما يحلو لك ودافع عن الحكومة، و”الشرهة مو عليك”.
هل فكرتم بنعمة ربكم عليكم أن جعل حركة اللسان عند الكلام اوتوماتيكية وليست يدوية؟
خففوا شوية من القرقة… ليت للِّسان بطاريات غالية الثمن وغير متوفرة تخافون على انتهاء شحنها في اي لحظة، ليت اللسان يتحرك على الطاقة الشمسية فيتوقف اذا غشى الليل النهار، وأرخى واسدل سدوله.
شخصيا أحمد الله على نعمة اللسان الاوتوماتيك، بس لو أحط له بريك سيارة ماك.

كاتب كويتي

You might also like