جمعاويات شفافيات

0 38

د. حمود الحطاب

من كانت له حديقة أمام منزله فليكرمها؛ وليشذب ويهذب ويرتب شجرها؛ فإن الشجر الثائر المنفوش كالشعر الثائر المنكوش، وهو شبه الشيطان؛ وقد قال النبي(صلى الله عليه وسلم): عن جابر قال:” رأى النبي (صلى الله عليه وسلم) رجلاً ثائر الرأس فقال: أما يجد هذا ما يسكن به شعره). وفي حديث آخر شبه ثائر الشعر بالشيطان.
فحدائق منازلكم التي بواجهة بيوتكم زينة لكم ولبيوتكم فمن زرع أمام بيته زرعاً فعليه أن يسقيه بالماء، ويرشه عن الغبار والتراب، ويشذب أطرافه واعلاها واسفلها، حتى لا يكون شكلها متناثرا
كرؤوس الشياطين، وقد شبه القرآن طلع بعض
الأشجار القبيحة برؤوس الشياطين؛ فهل تزرع زرعا أمام بيتكم وتتركه وتهمله يوما بعد يوم حتى يكون بهذه الهيئة الشيطانية، فيعرف بيتك بالبيت الذي
فيه حديقة وسخة او شعثاء مغبرة كأنه مساكن الشياطين.
أي جمال في الشجر يا هذا كنت تبحث عنه حين تكون اشجارك التي في حديقة منزلكم كأنها رؤوس الشياطين؟ وقد لاحظت أن حدائق اكثر بيوت الناس في الكويت مهملة وسخة؛ بخلاف حدائق الناس في البلاد الأخرى، وبخاصة اوروبا؛ فهي حدائق مهذبة مشذبة انيقة جميلة؛ وهذه الوساخة في حديقة منزلكم ياهذا لا تسيء لك وحدك، ولا تسيء لمنظر منزلك وحدك، وكل سكان منزلك، بل تسيء للشارع والمنطقة ولبلدك. اهكذا تزرع الورود، اهكذا تزرع الزهور اهكذا يزرع النخل واشجار الزينة واشجار الظل وأسوار الحدائق؟
هناك بيوت تضع خزانات ماء للمياه الصليبية امامها لتجمع فيها الماء، ومنظرها في غاية القبح والسوء والهلاقة؛ والهلاقة هي الهمجية، وبعض الناس يستغل حتى الاراضي التي عبر الشارع المقابل لمنزله فيحتلها احتلالا، ويسيطر عليها سيطرة، ثم تكون مكبا لنفايات البيت، والمطلوب انتزاع الارض من كل انسان يهمل ارضا لم يحسن من زراعتها والاعتناء بها؛ والمطلوب من البلدية أن تسن قانونا يمنع اهمال تشذيب الاشجار وتهذيبها حتى لا تكون فرجان الكويت فرجان رؤوس الشياطين.
الزراعة جمال وفن وتربية وعنوان لعقل صاحب المنزل، وصاحب الحديقة، وإني والله اذا رأيت حديقة منزل كأنها رؤوس الشياطين شككت في عقل صاحبها، فلربما كان به جنون.
كاتب كويتي

You might also like