شفافيات

جمعاويات شفافيات

د.حمود الحطاب

ارحم تقاسيم وجهك أيها العابس قبل أن ترحمنا من عباسة وجهك, فتبسمك في وجه أخيك صدقة. مادينك أيها المتجهم وربك يضحك؟ كما ورد في الأحاديث النبوية الصحيحة, والأعرابي خير منك فهما وعلما حين قال: لاعَدِمْنا خيراً في رب يضحك.
ابتسم، واقصد وأعني : طهر قلبك,نق نفسك, اغسل حقدك، هذا أقصد بابتسم, فذلك الصفاء هو الذي يبعث على التبسم, ولا أقصد أيضا وأيضا تلك الابتسامة التي ترهق عضلات وجهك لأنها متكلفة ولا أقصد تلك الابتسامة التي تحقر الآخرين, ,ولا أقصد تلك الابتسامة المزيفة المنافقة حين تبتسم لمصلحتك وقت تحين مصلحتك, وكأن ابتسامة مصلحتك مطلب نمو وواجب نمو يجب أن ينفذ حين يحين وقت مطلبه, وحين يحين وقت تنفيذه.
يا أخي خفف دمك وقلل من لزوجة صفائح قسماتك وتخثر خدودك بثقل الدم، ريجيم الدم مطلوب قبل ريجيم بطنك. خفف من وزن دمك فإن الأطباء يخشون على صاحب الدم الثقيل من الجلطة. فيعطونه أغلى الأدوية لسيولة الدم والتي لاتوجد بغير الصيدليات المركزية في كبريات المستشفيات. ثمن علبة دواء تخفيف الدم وسيولته نحو مئة دينار, وفيها أقل من ثلاثين حبة لتخفف دمك كل يوم وتُسِيلُه رحمة بقلبك وبأسرتك وأقاربك, وكل من حولك. نعم أقصدك أنت يا صاحب الدم الثقيل. الله يشافيك ويعافيك… أرجوك أرجوك ارحل عني سريعا, أرجوك لا تجلطني فأنا لا أطيق الجلوس معك أكثر، ولا أحب مراسلاتك ولا أحب حتى كرمك ومدحك, فأنت بثقل دمك سحابة غيم سوداء ليست عارِضاً مُمْطِرُنا، بل أنت يا ثقيل الطينة بالنسبة لنا سحابة ريح فيها عذاب أليم.
تبسمك البريء دكتوراه لن تنالها إلا بطهارة القلب. فابحث عن مشرف لهذه الرسالة يعلمك نظافة صدرك.

كاتب كويتي