شفافيات

جمعاويات شفافيات

د.حمود الحطاب

د.حمود الحطاب

أقلمونا فعل أمر, وطبعونا فعل أمر, وشذبونا فعل أمر, وهذبونا فعل أمر حسب ماتريدون.. فنحن منصاعون مؤتمرون لأهواء أمزجة الغواية, ولو لصالح اسيادهم فَبْرَكُونا. لهُّونا عن مصالحنا وعن اهتمامات التنمية لهونا, فعل أمر إجباري لقنونا شهادة أنكم فينا وللهوى تقودونا, وقد توافقنا على أن نشارككم وتشاركونا قرارات مصيركم أولا ثم مصيرنا فلم كالخراف بل كالنعاج لنطع العبودية تسوقونا.
قلنا علمونا وفهمونا ودرسونا في حضانات ورياض وابتدائي ومتوسط لقدراتنا وثانوي ربونا. منهجتمونا على التلقين وأسقطتم عقولنا في وحدات منفصلةعن الحياة ولا نفع فيها وعليها منهجتمونا ربيتمونا خرجتمونا من كل مرحلة تعليمية اوصلتمونا.ثم أفقنا فالحياة والحرية فينا تأبى الخنوع ولو بكل هذا الباطل سيستمونا.
نحن أمانة في اعناقكم فهل تعتقون رقابكم يوم القيامة من وزر ما حملتمونا. وقفوهم إنهم مسؤولون عنا أنتم مسؤولونا. نحن شعوب أبية نحن شعوب حرة قوية وحظكم طيب فينا أن تسوسونا نحن بالرأي والكلمة نسعى لحريتكم أنتم فهل أنتم لهذا النهج الحر فاهمونا.كيف نقارن بلادنا ونحن أغنى دول العالم ببلاد تقدمت من دون خيرات بلادنا ونهضت ونمت ونحن على عهد التخلف باقونا.
شوارعنا محفرة مكسرة مشققة مدمرة مقعرة مبعثرة كسرت ظهورناوأنتم لاعناولا عن شوارعنا تهتمون تكترثون تعبرون! كيف تدرسونا قال عمر: لو عثرت بغلة في الشام لظننت أن عمر مسؤول عنها أمام الله يوم القيامة: لمَ لمْ يسوي لها الطريق وبغالنا تكسرت معاوناتها وشاصياتها و”سبرنكاتها” وهيئاتها الأمامية والخلفية و”شيالاتها” و”ربلاتها” ومعاوناتها ثم تقولون: لم تنتقدونا. والصحة وما ادراك ما الصحة الملايين تصرفون على العلاج في الخارج وبطاقات “عافية” للتجار تربحون وعلى حساب الوطن تهدرون تسدرون تبذرون تنثرون وتمزقون اوصال اقتصادنا؟ متى… متى… متى تدركون تعقلون تفكرون. والتنمية قياسا على التعليم والصحة لا خطة خمسية تخمسونا ولا ستية تسدسون ولا أنتم غير المباني للتخطيط تبونا وما شفنا من التخطيط غير… غير… غير؟والباقي انتم تكملون.
/ كاتب كويتي