“جميلة” هدية للفنانين الجزائريين هذا العام

0 5

تتواصل في الجزائر أنشطة الدورة الرابعة عشرة لمهرجان جميلة الذي يعقد بمدينة جميلة ( شرق سطيف)، وقال وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي، خلال افتتاحه المهرجان “إن هذه الدورة ستشكل هدية للفنانين الجزائريين المبدعين الذين أسعدوا الجماهير والعائلات الجزائرية بفنهم وطربهم وإبداعهم.. مشيرا إلى أن وزارته أرادت أن تكون 2018 سنة الفنان الجزائري”.
وأضاف ميهوبي أن هذا التوجه لا يعني غلق الأبواب أمام فناني البلدان العربية والأجنبية الأخرى ولكننا أردنا أن يشعر الفنان الجزائري بفسحة كافية وأن يلتقي بجمهوره في كل أرجاء الوطن .
واعتبر ميهوبي أن التفاصيل التي يتم القيام بها في كل الفنون دليل على سعي الوزارة لتأسيس ثقافة قريبة من المواطن علاوة على إلغاء التهميش”.
وشهد حفل الافتتاح تقديم عرض “أزديف” الذي يتناول جزءا مهما من تاريخ وفن وثقافة منطقة الهضاب العليا.
وأضفى العرض “أزيدف” (التربة السوداء باللغة الأمازيغية التي استمد منها اسم سطسف) الذي أعده وأخرجه نبيل بن سكة وأداه 32 شابا راقصا من الجنسين، لمسة ساحرة على الموقع الأثري لكويكول من خلال لوحات تتناول الثراء الثقافي والتاريخي للمنطقة.
وشارك في حفل الافتتاح كذلك الفنانون رابح عصمة وآمال زان والشاب بلال.
وتتميز الدورة الرابعة عشرة من مهرجان جميلة العربي بطابع جزائري كامل حيث سيشهد مشاركة كوكبة من نجوم الأغنية الجزائرية.
يذكر أن مدينة جميلة التي تستضيف المهرجان تقع شمال شرقي الجزائر في ولاية سطيف وصنفتها منظمة اليونسكو ضمن قائمة مواقع التراث العالمي.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.