جنرال إسرائيلي يضع خمسة سيناريوهات للتعامل مع إيران

0 13

وضع رئيس مركز دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، ورئيس جهاز المخابرات العسكرية الإسرائيلية “أمان” السابق عاموس يادلين، مجموعة من السيناريوهات للتعامل مع التهديدات الإيرانية، التي يراها مؤثرة على أمن بلاده القومي، من بينها الهجوم العسكري.
ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن يادلين القول للقناة السابعة العبرية، صباح أمس، إن تعامل المجتمع الدولي مع إيران لا يجب أن يخرج عن خمسة سيناريوهات، هي التوصل لاتفاق جيد مع طهران، والثاني فرض عقوبات، والثالث تغيير النظام في طهران، والرابع هو هجوم عسكري ضد إيران، والخامس هجوم بدون سلاح الجو أو القنابل.
وأضاف أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يرى أن فرض عقوبات اقتصادية على طهران هو الحل الأنجع، وأن الاتفاق النووي الإيراني لم يردع إيران عن قدراتها النووية، مشيرا إلى أن لدى “حزب الله” اللبناني قدرات ربما تفوق قدرات عسكرية لدول كبرى، مثل بعض دول الاتحاد الأوروبي، ولكن قوة الردع الإسرائيلية منذ الحرب على لبنان، في العام 2006، كانت وما تزال مؤثرة.
وذكر أن الجيش الإسرائيلي لا يريد حرب موسعة في غزة، كونها مؤثرة على الاقتصاد الإسرائيلي، رغم أنه لدى الجيش قدرات عسكرية مؤثرة يمكنه من خلالها احتلال قطاع غزة في أيام قليلة، لكنه لا يرغب حروب أو عمليات عسكرية خاطفة، ومؤثرة في آن.

You might also like