جهود المملكة في خدمة الحج

0 14

مشعل اباالودع الحربي

لقد جعل لله للمملكة العربية السعودية مكانة عالية بالحرمين الشريفين، فمنذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز آل سعود، رحمه الله، هناك عناية خاصة من القيادة للحرمين الشريفين،ولها مكانة خاصة لدى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين محمد بن سلمان بن عبد العزيز.
فالسعودية حرصت على الاعتناء بالحرمين لارتباطهما الوثيق بمشاعر المسلمين حجا وزيارة، وآخر توسعة شهدتها كانت توسعة المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، حيث زادت سعة المطاف لتستوعب أكثر من مئة ألف طائف في الساعة .
والذي يقارن بين الحاضر والماضي يرى فرقا كبيرا نحو التطور في المدينتين، مكة والمدينة، أو في المشاعر المقدسة من التكييف المستمر داخل الحرمين،كما يرى إزالة المباني المجاورة لهما قائمة على قدم وساق من اجل التوسعة، والقطار السريع بين المشاعر أيام الحج يؤدي خدماته على خير وجه.
ومن الجهود المبذولة لخدمة الحجاج التغطية الإعلامية المستمرة لجميع الوسائل الإعلامية العالمية، حيث الفضائيات والإذاعات تسهل لها السعودية سبل نقل شعيرة الحج إلى بلدانها بيسر وسهولة.
وفِي مسألة التأشيرات تسهل السعودية عبر سفاراتها في العالم إجراءات التأشيرات قبل الوصول الى الحرمين عبر البوابة الإلكترونية.
وعند قدوم الحاج هناك العناية الصحية متوفرة مجانا من مدينة الحجاج الى المشاعر والمدينة المنورة، وفرق الكشافة والهلال الأحمر السعوديين تؤدي دورا كبيرا لخدمة ضيوف الرحمن بإسعافات وإقامة مخيمات للتائهين.
وما تقوم به وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والإرشاد من خلال مكاتب الإرشاد في الموسم وذلك بتوعية الحجاج وإرشادهم على تنوع لغاتهم، بواسطة الدعاة المتمكنين علما ولغة.
كل هذا وغيره يؤكد لنا جميعا حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على خدمة ضيوف الرحمن بخدمات وامتيازات لانظير لها.
كاتب سعودي

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.