جولة مشاورات أخيرة للحريري لتعبيد الطريق أمام الحكومة جنبلاط: لن نقبل بأحصنة طروادة جديدة في الوزارة المقبلة

0

بيروت ـ “السياسة”:

باشر رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري جولة مشاورات جديدة في الساعات الماضية، بعضها بعيد من الإعلام، بهدف إزالة ما تبقى من اعتراضات على التشكيلة الوزارية العتيدة التي سيعرضها على رئيس الجمهورية ميشال عون بعد عودته من أرمينيا التي وصلها أمس، للمشاركة في القمة الفرانكوفونية، حيث ستكون للحريري مجموعة لقاءات، بينها لقاءان مع رئيس حزب “القوات اللبنانية” ورئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط، الذي أكد ان “الدعوة الى التسوية مطلوبة من جميع الفرقاء لكن حذار أن يفسرها البعض أياً كان أنها تنازل عن الثوابت”.
وأضاف “على هذا لن نقبل بأحصنة طروادة جديدة في الوزارة المقبلة، يكفي الموجود والمتحكم على حساب الكفاءة والانتاجية والاصلاح، إن هذا التوضيح ضروري لإسكات أصوات النشاز ونعيق البوم”.
وفي السياق، أكد عضو “تكتل الجمهورية القوية” النائب ماجد إدي ابي اللمع أن “المعيار المتبع حالياً في مسألة تشكيل الحكومة هو نوع من فرض شروط على الحريري، وعندما تفاءل الرئيس المكلف نسف هذه الإيجابية وزير الخارجية جبران باسيل في اليوم الثاني”.
وقال إن “الحريري عاد وصوب الأمور ليقول لباسيل “أنا الرئيس المكلف وأنا المعني الأول في تشكيل الحكومة”، مشيراً إلى أن “أن معيار باسيل التدخل المباشر لعرقلة تشكيل الحكومة”.
من جانبه، شدد رئيس حركة “التغيير” ايلي محفوض عبر “تويتر”، على أن “إمتعاض الحريري من سلوك البعض تحديداً ممن يعطون لأنفسهم أحجاماً وأدواراً ويضعون معايير لم تدخل يوماً في ثقافة الأعراف والدستور اللبناني لن يثنيه عن إكمال جهوده ولو سيراً بين الألغام التي يزرعها المعرقلون عن سابق تصميم وبقصد الإحراج للإخراج، فليطمئنوا لأن الحريري باق باق باق”.
إلى ذلك، كرر رئيس مجلس النواب نبيه بري حرصه على “ضرورة حسم تشكيل الحكومة، وضرورة التواضع وحسم الأمور لما فيه مصلحة لبنان واللبنانيين”.
ونقل النائب علي بزي عن بري قوله، إن الحكومة علمته ألا يقول “فول غير ما يصير بالمكيول”، مضيفاً أن “المطلوب التمتع بالحس الوطني بغض النظر عن الحصص والاحجام”.
أما النائب علي فياض فأشار إلى أن بري قال، “إذا لم تشكل حكومة قبل آخر الشهر سأدعو إلى جلسة تشريعية”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

أربعة × أربعة =