فقدانه قدمه منذ الصغر نقطة التحول وأكد أن الأعمار بيد الله ولا يجوز أن يقتل الإنسان نفسه

“ج.ص”لـ “السياسة”: فشلت في الانتحار ثلاث مرات فالروح عزيزة فقدانه قدمه منذ الصغر نقطة التحول وأكد أن الأعمار بيد الله ولا يجوز أن يقتل الإنسان نفسه

حذار من الانتحار

عجزي عن الاهتمام بنظافتي بعد وفاة والدتي جعلني ارمي نفسي أمام احدى السيارات
بسبب رفض الفتيات الزواج مني وضعت مبيدا حشريا في طعامي لكني نجوت
بعد زواج أشقائي ورحيل والدي مللت من حياتي وتناولت 10 أقراص ديباكين وأيضا فشلت

كتب ـ ناجح بلال:
بعد ثلاث محاولات انتحار فاشلة, توصل المواطن “ج.ص” الى ان “الاعمار بيد الله ولا يجوز ان يقتل الانسان نفسه, فروح الانسان امانة اودعها الله الانسان”.
عن محاولاته الثلاث, يتحدث “ج.ص” لـ “السياسة” راويا قصة كل مرة منها رغم ان الرابط بينهما جميعا تعرضه لحادث في الصغر فقد على اثره قدمه واصبح يتحرك مستخدما الاطراف الصناعية. عن المرة الاولى, قال انها بسبب وفاة والدته وعدم قدرته على الاعتناء بنفسه في المرة الثانية نتيجة رفض الفتيات الزواج منه لانه معاق والثالثة بسبب مرضه بمرض الاعصاب ودخوله في موجة التشنجات ويكشف “ج.ص” تفاصيل المحاولات الثلاث في اللقاء التالي.
-كم عمرك؟ وماذا تعمل؟
* عمري 47سنة وحاليا متقاعد عن العمل.
_منذ متى وانت تعاني من الاعاقة؟
* تعرضت لحادث سير في صغري عندما كنت مع اسرتي في احدى الدول العربية وتم بتر قدمي ومازلت اتحرك باستخدام الاطراف الصناعية.
– هل سببت لك الاعاقة مشكلة ما؟
*نعم فانا لا استطيع ان اتحرك دون القدم الاصطناعية ولكن الحمد لله ان خلق البديل حتى اتمكن من الذهاب لعملي.
-هل دفعتك ظروف الاعاقة للتفوق الدراسي ام العكس؟
*ظروف الاعاقة جعلت اسرتي لا ترفض لي أي طلب وكان والدي رحمة الله عليه يميزني دائما عن جميع اشقائي في المصروف.
-ما الظروف التي دفعتك الى الانتحار؟
*اقدمت على الانتحار ثلاث مرات ..الاولى بعد وفاة امي التي كانت ترعى كل شؤوني حيث كانت تشرف على نظافتي يوميا وبقيت شهرا عقب وفاتها دون استحمام حتى طلبت من اخي الكبير الدخول معي لمساعدتي لانظف نفسي واستحم وتهرب كثيرا الى ان دخل معي الحمام وعندما نظر لي نظرة اشمئزاز طلبت منه ان يساعدني في ارتداء ملابسي, ورفضت ان يساعدني هذا الموقف جعلني اكره عاهتي ولذا حاولت الانتحار فقمت بالقاء جسدي على الارض امام سيارة بجوار الشارع الرئيسي لمنطقتي ولكن الصدمة كانت خفيفة واخفيت عن الاهل ان هذه الصدمة كانت محاولة مني للانتحار.

مبيد حشري
_ ومتى كانت المرة الثانية وماذا عن ظروفها؟
* هذه المرة كانت بسبب رفض من كل من اتقدم للزواج منها, ورغم وسامة وجهي وطول جسدي لكن بتر قدمي كان الحاجز الوحيد لموافقة اي فتاة على الزواج منها ولهذا قمت بوضع مبيد الحشرات الزاحفة في الطعام وتناولته لعلي اضع حدا لحياتي وبعد ربع ساعة تقريبا شعرت بالم فظيع فصرخت صرخات متتالية وعلى الفور طلب والدي الاسعاف ونقلت لمستشفى مبارك التي قامت بعمل اللازم ووهبني الله الحياة مجددا, وبعد هذه المحاولة اعترفت لوالدي بانني وضعت مبيد الحشرات في الطعام بسبب رفض كل الفتيات الزواج مني وكان الحل الوحيد ان يزوجني والدي من فتاة من جنسية عربية وبعد حصولها على الجنسية الكويتية بدات تخرج كثيرا وتتركني بمفردي فطلبت من شقيقي مراقبتها فقامت بضربي بحقيبة يدها التي جرحت وجهي ثم اعتذرت لها بعدما تدخل الاهل وابلغوني بخطئي لشكي في سلوكها وظل الوضع هكذا الى ان تم توقيفها في شقة لممارسة الرذيلة فطلقتها وسحبت منها الجنسية وغادرت لموطنها.
_ وهل انقطعت صلتك بها بعد هذه الواقعة؟
* صراحة انا احببتها كثيرا وكنت دائم الاتصال بها وارسل لها بعض الاموال لكنها رفضت العودة للكويت واشترطت ان اقوم بشراء منزل لها في موطنها واعيش معها فيه وبعد اصراري اقنعت والدي واشترى بيتا في موطنها وعقدت عليها من جديد رغم رفض اهلي وعشت معها خمسة اشهر في موطنها تذوقت فيها شتى الوان العذاب على يديها الى ان طردتني من البيت وعدت للكويت بعد ان استولت على البيت الذي كان باسمها, وبعد فترة هاتفتني وقالت انها حامل ففرحت جدا لكن اخي الاكبر طلب ان يتم تحليل “الدي إن ايه” على المولود فرفضت بشدة ثم قالت لي بكل صراحة ان هذا الطفل ليس ابني.

محاولة ثالثة
_وماذا عن محاولة الانتحار الثالثة؟
* بعد زواج كل اشقائي ورحيل والدي وامي كنت اعيش وحيدا في البيت والخادمة كاتت تستغل ظروفي وتسرق اموالي واكتشفت انها تاتي بشخص من الجنسية الاسيوية من موطنها ويمارسان الرذيلة في بيتي, فابلغت المخفر الذي جاء على الفور وتم اتخاذ اللازم بحقهما وخلال هذه الفترة اصبت بمرض نفسي ودخلت في موجة تشنجات الى ان شعرت بالملل من حياتي تماما حيث لم اجد من يهتم بشؤوني فقمت ببلع اكثر من 10 اقراص من دواء الديباكين مرة واحدة لاتخلص من حياتي ولكن تمسك روحي بالحياة جعلني اهاتف اخي الذي جاء على الفور ونقلني للمستشفى وتم إنقاذ حياتي في اللحظات الاخيرة.
_ وهل تعرضت للمساءلة القانونية اثر محاولات الانتحار تلك؟
*في المرة الأولى عندما القيت بنفسي امام سيارة وصدمتنى لم ابح لاحد بانني كنت احاول الانتحار, وفي المرتين التاليتين كانت ادارة المستشفى تقوم بمعالجة الامر دون وصول الامر للجهات الرسمية.
-وهل يمكن ان تقدم على محاولة انتحار جديدة ؟
* من الصعب لأن نور الايمان دخل قلبي والآن احفظ كتاب الله عزوجل وعلمت ان الانتحار له عقوبة شديدة يوم القيامة.
_ ما نصيحتك لكل من يحاول الاقدام على الانتحار؟
*انصحه بأن يعلم ان الاعمار بيد الله ولايجوز بأي حال من الاحوال ان يقتل الانسان نفسه مهما كانت الظروف لان روح الانسان امانة اودعها الله الانسان فكيف يضيع الانسان تلك الامانة؟

73 حالة انتحار في 2016
بينت إحصائيات صادرة من جهات رسمية أن حالات الانتحارفي الكويت بلغت خلال العام 2016نحو 73 لمواطنين ومقيمين من أعمار مختلفة, بينما أظهرت أن العام الحالي 2017 سجل حتى وقت قريب 20 حالة.
واشارت الى ان حالات الانتحار في عام 2015 بلغت نحو 75 حالة انتحار فيما انتحر نحو 61 شخصاً في عام 2014 و52 شخصاً في العام الذي قبله 2013، و53 حالة في 2012، و37 في 2011، و52 في 2010.

البارون: نسب الانتحار في المجتمعات الإسلامية قليلة

واكد أستاذ علم النفس في جامعة الكويت الدكتور خضر البارون ان هناك حالات نفسية تدفع الانسان للانتحارمنها الملل الزائد عن الحد فإذا لم يعالج المريض ربما يلجأ للانتحار.
واشار د.البارون الى ان هناك من يهربون من واقعهم المعيشي الصعب فيلجؤون للانتحار ظنا منهم ان نهاية حياتهم هي الخلاص من تلك المعاناة, مؤكدا ان نسب الانتحار في المجتمعات الاسلامية تظل هي الاقل بين دول العالم على اعتبار ان الديانات السماوية تحرم الانتحار ولهذا نجد معظم المنتحرين في البلاد من ديانات غير سماوية في اغلبهم.
وذكر ان اتجاه المواطن او الوافد العربي للانتحار يكون سببه خللا نفسيا او نتيجة الادمان الزائد او لاسباب اخرى مختلفة.

العلي: الإسلام حرم قتل النفس
اكد الداعية الاسلامي الشيخ صالح العلي ان الاسلام حرم قتل النفس باي حال من الاحوال وقال: “يجوز للانسان أن يقتل نفسه بأي وسيلة فالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يقول “من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها ابدا، ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها”.