حبيب لنورهان: خمسة شروط لبرامج الحمية المثالية

0 366

• نورهان تسأل: ما المواصفات أو الشروط الواجب توافرها في البرنامج الغذائي المثالي والمتوازن الذي يساعد فعلا على فقدان الوزن الزائد دون التعرض لآثار جانبية خطيرة ومضرة؟
د حبيب يجيب: التوازن الغذائي المرتبط ببرامج الحمية يقصد به احتواء الطعام على جميع العناصر الغذائية الضرورية لبناء الجسم واستمرار طاقاته النشطة ويجب ان يتناسب الطعام مع عادات الشخص العائلية وشخصيته ووضعه الاقتصادي والعمل اليومي الذي يؤديه للحصول على نتائج ايجابية والريجيم المتوازن له خمسة شروط أساسية وهي كالتالي:
1- الكربوهيدرات أو النشويات عنصر أساسي للحمية الناجحة وحاجة الجسم منه لا تقل عن 100 غرام يوميا لأن النشويات تمد عضلات الجسم واعضائه بالطاقة كما تمنح الاحساس بالشبع اذا تم استهلاك النشويات بحسب الاحتياجات اليومية فقط.
2- البروتينات التي يحتاجها الجسم المثالي تعادل 1 غرام لكل كيلو غرام وعندما تكون السمنة هائلة ويتعدى الوزن 100 كيلو غرام فيجب ان لايكون استهلاك البروتين يوميا اكثر من 100 غرام.
3- الدهون والزيوت يجب أن لا تتجاوز الـ 35% من استهلاك الوحدات الحرارية اليومية، لكن مع اتباع الحمية فمن الممكن فقط تحمل 15% من استهلاكها، فالدهون بكمية قليلة ضرورية لجسم الانسان للحصول على الاحماض الأمينية الضرورية ولجعل نكهة الطعام أفضل اضافة الى تسهيل عملية الهضم.
4- السوائل ضرورية للجسم ويجب تناول لتر ونصف منها يوميا على الاقل للتخلص من الفضلات والاملاح كما ان تناول الماء بين الوجبة والاخرى يخفف من الحاجة الى تناول الطعام ويعزز الشعور بالشبع.
5- ان الجو العام والحالة النفسية يؤثران على الحمية فاجواء الضغط النفسي تجعل من يتعرض لها عرضة لتناول الطعام بشكل متواصل ومن دون رادع.

You might also like