حكمت المحكمة

إعداد-جابر الحمود:

إرجاء قضية التستر على مداني خلية العبدلي
خلية العبدلي إلى 21 الجاري

قررت محكمة الجنايات تأجيل قضية “التستر على المدانين في خلية العبدلي والتخابر مع إيران” والمتهم بها عدد من المواطنين إلى جلسة 21 ديسمبر الجاري.
وفي الجلسات السابقة حضر المتهمون ودفاعهم، وطالبوا باستدعاء ضابط امن الدولة المسؤول عن القضية لسماع شهادته واستجوابه، فيما وجهت المحكمة في الجلسة السابقة قد وجهت للمتهمين سؤالا عن مدى قيامهم بالتستر على مداني خلية العبدلي الذين تواروا عن الأنظار فور صدور حكم نهائي من محكمة التمييز بإدانتهم بالحبس، فأجابوا بالنفي.
وكانت النيابة العامة أحالت المتهمين إلى المحاكمة بتهم تتعلق بإخفاء مطلوب عن العدالة والتستر عليه، والانتماء إلى تنظيم محظور والتخابر معه يدعو إلى هدم النظم الأساسية في البلاد.

حبس مواطنين وسعودي 7 سنوات لتزويرهم الجنسية الكويتية

كتب- جابر الحمود :
قضت ‏محكمة الجنايات برئاسة المستشار عبدالله العثمان بحبس مواطنين وسعودي متهمين بتزوير الجنسية وانتحال صفة مواطن 7 سنوات مع الشغل والنفاذ والزام السعودي برد قيمة ما استولى عليه من اموال الدولة بـ 5400 دينار وتغريم كل متهم 500 دينار .
وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين الثلاثة أنهم قاموا بإضافة أسماء لهم بالتزوير حتى يحصلوا على الجنسية الكويتية ومميزاتها، وقد أدلوا ببيانات على خلاف الحقيقة، كما أن المتهم الثالث تم توظيفه في السلك العسكري وتحصل على رواتب بغير وجه حق، واستولى على أموال تعتبر ملكا للدولة.

إلزام شركة طيران بتعويض مواطن
“غواص” عن فقدان أمتعته

• المحامي زيد الخباز

قضت المحكمة الكلية دائرة «تجاري كلي» بالزام شركة طيران بأن تؤدي لمواطن “غواص” مبلغ 4 آلاف دينار تعويضا عن الضرر الادبي وذلك عن فقدان امتعته التي تحتوي على عدة الغوص في مطار مانيلا .
وكان دفاع المواطن المحامي زيد الخباز بين في دعواه أن موكله حجز رحلة طيران على الشركة المدعى عليها متوجها من الكويت إلى مانيلا وعند وصوله تبين له فقدان حقائبه التي تحتوي على عدة الغوص، فقام موكله بتحرير محضر بذلك لافتا الى ان ذلك أصابه بأضرار مادية وأدبية الامر الذي حد به لإقامة الدعوى للحكم بطلباته.
وأمام المحكمة حضر المحامي زيد الخباز مع موكله وقدم صورة من تذكرة السفر وبطاقة صعود الطائرة ومستندات تتعلق بحجوزات قام بها موكله و فواتير و خطاب بالتعويض عن مفقودات بالاضافة الى محضر رسمي بفقد أمتعة التي تحتوي على عدة الغوص، كما قدم الخباز حافظة طويت على صورة من مكاتبات باللغة الأجنبية و ترجمة لها بشأن رد المدعى عليها “الشركة على المدعي” مطالبا بالزام شركة الطيران بمبلغ 5001 تعويض مؤقت والاتعاب الفعلية وشمول الحكم بالنفاذ .

براءة عسكري وصديقه من تعاطي
المؤثرات العقلية وقيادة مركبة تحت تأثيرها

• المحامية خولة الحساوي

قضت محكمة الجنايات ببراءة مواطن عسكري وصديقه من حيازة مادة الامفتيتامين بقصد التعاطي وقيادة مركبته تحت تأثير المؤثرات العقلية.
وتتلخص تفاصيل الواقعة فيما شهد به رجل الامن انه حال تفقده الحالة الامنية في منطقة الفنطاس شاهد سيارة يستقلها المتهمان بقيادة الثاني حال سيرها بالطريق مخالفه مرورية وانذاك تبين له بأن المتهم الثاني لا يحمل رخصة قيادة لافتا الى ان كان المتهمين كانا بحالة غير طبيعية وبدت عليهما علامات الارتباك وغير متزنين ومتلعثمين في الكلام اثناء حديثهما مشيرا الى انه وبتفتيش المتهم الثاني احترازيا قبل اصطحابه دورية الشرطة عثر بجيب بنطاله الايمن على المضبوطات واقر انه تخصه بقصد التعاطي.
وامام المحكمة وحضرت المحامية خولة الحساوي عن المتهم “العسكري” ودفعت ببطلان القبض الحاصل وماتلاه من اجراءات لعدم توافر المبررات القانونية اللازمه لاجراء القبض والتفتيش.
كما دفعت الحساوي ببطلان تحريات المباحث مؤكدة انها لا تعتبر إلا عن رأي مجريها وان الادلة لاتنهض وحدها ولاترقي الى مرتبة الدليل الجازم اليقيني الذي يكفي لادانة المتهم بهذه التهمة لاسيما وانه من فجر التحقيقات انكر التهم المسندة اليه وان الاوراق خلت من أي دليل صحيح يمكن التعويل عليه في ادانة المتهم عما اسند اليه من اتهام.