“حماية البيئة” لاعتماد التشجير والإنذار المبكر في مواجهة أخطار العواصف الرملية

0 9

دعت امين عام الجمعية الكويتية لحماية البيئة جنان بهزاد إلى اتخاذ تدابير وقائية لمواجهة أخطار العواصف الرملية والغبارية مؤكدة على أهمية نظام الإنذار المبكر وإجراءات الحد من الكوارث.
وقالت بهزاد في تصريح صحافي أمس، إن تقلبات الطقس المفاجئة والطارئة في الأيام السابقة تعزز رؤية الجمعية بحتمية السعي باتجاه اتخاذ العديد من التدابير والاجراءات الوقائية لمواجهة أخطار العواصف الرملية والغبارية ومنها نظام الانذار المبكر وإجراءات الحد من الكوارث فضلا عن أهمية التوعية المجتمعية المتواصلة بالإضافة إلى المطالبة بزراعة الأشجار و زيادة الرقعة الخضراء في اتجاهات الرياح كحماية مهمة للمناطق المأهولة بالسكان.
وأشارت إلى محور الادارة المستدامة للأراضي الصحراوية والمناطق الحضرية، داعية إلى التكيف مع التغير المناخي والحفاظ على التنوع الاحيائي وكافة المواقع الطبيعية والموائل البيئية، مستعرضة التأثيرات السلبية للغبار على الاقتصاد وصحة الانسان.
من جانبه قال عضو الجمعية وخبير الأرصاد الجوية والتغيرات المناخية عيسى رمضان في تصريح مماثل إن “الطقس ومع تغيرات المناخ خلال الفترة الأخيرة بدأ يتغير بشكل واضح من شدة العواصف الرعدية والأمطار وكثافتها وكذلك قلتها”، لافتا في الوقت ذاته الى أن الامطار هذا العام الأمطار استمرت خلال شهر مايو وهذا الشيء لم تشهده الكويت أو المنطقة منذ سنوات في هذا الشهر إلا نادرا جداً، بالاضافة الى انخفاض درجات الحرارة بفعل جبهات هوائية شبه باردة التي لم تشهدها المنطقة خلال 30 إلى 40 سنة ماضية.
وارجع رمضان ازدياد الغبار هذا العام إلى التربة المفككة بسبب قلة الامطار في موسم الوسم في اشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر حيث تبدأ النباتات الحولية تنبت ومنها تتماسك التربة وهذا ما لم يحدث العام الحالي، مشيراً إلى أن شح الامطار من الأسباب الرئيسية كذلك لزيادة العواصف الرملية ليس فقط في الكويت بل في الإقليم المجاور.
واضاف أن “التغيرات المناخية بدأت في الوضوح وأولها شح الأمطار الموسمية بصورة كبيرة وعدم استمرارها بشكل طبيعي كما كانت بالسابق بل وبدأت تأتي أمطار عنيفة وغزيرة خلال منخفضات جوية متباعدة الفترات ولكن بكميات قد تغطي كمية الموسم كله بمعنى أن مطرة واحدة قد تسبب سيولاً وفيضانات”، داعيا الى اعتماد الحلول التي تساهم في الحد من نتائج التغيرات المناخية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.