حملات مليونية لإطلاق المواطنين الغارمين "الشؤون" تُطلق مبادرة رمضانية واتحاد التعاونيات يُخصص زكاة الجمعيات لصالحهم

0 231

المطيري: الاقتراح ينص على أن يكون المسجون معيلاً لأسرة والتسديد بدءاً من المبلغ الأقل

قيمة الزكاة تصل إلى 3 ملايين دينار وإجمالي الملاحقين بقضايا مالية 100 ألف كويتي

مندني لـ”السياسة”: حملة التكافل تهدف إلى إطلاق 500 امرأة و200 رجل بمليون دينار

كتب – فارس العبدان:

وافق اتحاد الجمعيات التعاونية على تخصيص زكاة جميع الجمعيات التي تُسلمها سنويا الى بيت الزكاة للكويتيين المحبوسين على ذمم قضايا مالية لتسديد ديونهم وتفريج كربتهم وإخراجهم من السجون، في وقت أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية وجمعية التكافل وجهات خيرية ومدنية عن حملات لجمع تبرعات لتسديد ديون الغارمين.
وأقر مجلس ادارة اتحاد الجمعيات بأغلبية اعضائه مقترح أمين صندوق الاتحاد احمد بن سمري المطيري بشأن تخصيص زكاة الجمعيات للغارمين الكويتيين والتي تقدر قيمتها السنوية بنحو 3 ملايين دينار، وذلك بعد الحصول على موافقة مبدئية من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.
وذكر المطيري في تصريح له ان “هدفي من الاقتراح مساهمة الجمعيات التعاونية وقيامها بدورها الاجتماعي المهم نحو المواطنين الكويتيين الذي تعثروا بسداد ديونهم بسبب ظروفهم المالية ودخلوا السجن ما ترتب عليه ضرر كبير على اسرهم”، موضحا ان المقترح ينص على “تشكيل لجنة مشتركة بين الاتحاد وبيت الزكاة تتولى دراسة ملفات وأحوال الغارمين المحبوسين لتسديد ديونهم على ان يتم فتح حساب خاص بالمبالغ لدى احد البنوك الكويتية الاسلامية”.
ورأى ان “الآلية منصفة وهدفها اخراج اكبر عدد من المواطنين الغارمين من السجن وتشترط ان يكون الغارم او الغارمة كويتي الجنسية معيلا لأسرة، وان يكون محبوسا على ذمة قضايا مالية تعثر في سدادها، على ان تسدد وفق الأقل من حيث المبلغ المطلوب الى الأكثر بهدف تغطية اكبر عدد من الغارمين”.
واكد الحصول على “موافقة مبدئية من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التي أعرب المسؤولون فيها عن ترحيبهم بالمقترح”، موضحا ان الوزارة “ستكون مشرفة على عمل اللجنة المشتركة”.
من جهتها، أعلنت وزارة الشؤون عن مبادرة بطلب من جمعيات خيرية لإطلاق حملة لصالح الغارمين داخل الكويت، حيث أبدى عدد من الجمعيات الخيرية الرغبة في المشاركة منها جمعيتا “رحماء بينهم” و”التكافل لرعاية السجناء”، وتهدف إلى توطين العمل الخيري وتوجيه جزء من أموال التبرعات لصالح المحتاجين داخل الكويت.
على خط مواز، كشف رئيس جمعية التكافل الاجتماعي مساعد مندني في تصريح الى “السياسة” ان حملة جمع التبرعات لهذا العام تأتي تحت شعار “الاقربون أولى بالمعروف” وتهدف الى جمع نحو مليون دينار لتسديد ديون 500 امرأة و200 رجل من الغارمين.
يذكر ان احصاءات وزارة العدل اشارت في تقارير سابقة الى ان “إجمالي المسجونين والملاحقين بدعاوى قضائية من الرجال والنساء بسبب قضايا مالية يزيد عن 100 ألف حالة”، وبينت ان أعداد الغارمات تتجاوز 29 ألف امرأة.

You might also like