حِكَم وَأَمْثال الزَّمَن الأَغْبَر حوارات

0 8

د. خالد عايد الجنفاوي

تختزل الحِكَمُ والامثال التجارب الانسانية عبر العصور، وتوجز ما سيتطلب أحياناً كتابة المجلدات لشرحه ولتفسيره أو لاستنباطه. وما يلي مجموعة من الحِكَم والأمثال والحقائق الانسانية،في زمنٍ أغبر اعوجت فيه بعض المعايير الاخلاقية،واختلطت فيه بعض الرؤى وانقلب فيه بعض الحق إلى باطل، وأسُتمرئ فيه هذر الدجل، وأصبح فيه العاقل مذموماً والاحمق ممدوحاً:
“وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ” البقرة 120.
اتق شر من احسنت اليه.
لا تضع كل البيض في سلة واحدة.
من حفر حفرة لأخيه وقع فيها.
لا رأي لمن لا إرادة له.
على الباغي تدور الدوائر.
الضعيف يتسلّط عليه الذر.
عدو عاقل خير من صديق جاهل.
انْظُرْ أَنْ لا يَرَاكَ اللَّهُ حَيْثُ نَهَاكَ، وَأَنْ لا يَفْقِدَكَ حَيْثُ أَمَرَكَ، واسْتَحِ فِي قُرْبِهِ مِنْكَ، وَقُدْرَتِهِ عَلَيْكَ.
أنت من سيُلَقِّن الآخرين كيف سيتعاملون معك.
إللِّي مَا يِعِدِّك رَاس مَال لا تِعِدَّه فايْدَة.
العُنْجُهِيَّةُ نهايتها السُقوطُ المُرَوَّع.
لا ترم حجراً في البئر التي شربت منها.
إذا أردت أن تعيش سعيداً في حياتك، تخلص من أولئك الذين إذا احتاجوك وجدوك وإذا احتجتهم لم تجدهم.
شياطين الإنس ألعن من شياطين الجن.
-من كبح جماح شهواته ونوازعه عَفَّ في قوله وفعله.
وسيجدر بالانسان العاقل العمل على الاستفادة من تجاربه ومن تجارب الآخرين وبأسرع وقت ممكن، وبخاصة إذا بدأ يلاحظ اختلاط الامور حوله،وعن طريق امتناعه عن إعادة استعمال نفس طرق التفكير التي تسببت في إثارة المشكلات في بداية الأمر. وسينجح المرء في إجلاء بصره وبصيرته في زمن أغبر غشيت فيه البصيرة وعن طريق التمعن جيداً فيما ذكره وسرده الآخرون من قبله، فتوجد حقائق إنسانية شبه ثابتة تُشكّل أغلب التفاعلات الانسانية الاعتيادية، واللبيب هو من سيخرج في نهاية يومه إنساناً أحكم وأرشد وأفضل مما كان عليه في السابق.
كاتب كويتي

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.