خادم الحرمين: يومنا الوطني اعتزاز بتاريخنا وترسيخ لمكانته الاحتفالات تتواصل بـ"وطن الخلود" وسط عروض جوية للطيران في سماء المدن السعودية

0 187

جدة، عواصم – وكالات: كتب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في حسابه الرسمي على “تويتر”: “نحمد الله أن أكرم بلادنا بخدمة الحرمين الشريفين، وبما هيأه لنا من عزٍّ وتمكين، وقيم نبيلة، وشعب يعتز ببلاده”.
‏وأضاف الملك سلمان بمناسبة اليوم الوطني الـ89 للسعودية: “إن يومنا الوطني اعتزاز بتاريخنا، وترسيخ لمكانة هذا الوطن بين الأمم، وتطلع لغدٍ مشرق بالنماء والرخاء. ‏سائلين الله أن يحفظ بلادنا، ويديم عليها الأمن والاستقرار”.
ولاقت تغريدة الملك سلمان تفاعلاً واسعاً على مستوى الوطن العربي والإسلامي، حيث تناقلها العديد من رواد “تويتر” معبرين عن مشاعر الفخر والاعتزاز بالسعودية.
في غضون ذلك، تواصلت الاحتفالات باليوم الوطني السعودي الـ89 في أنحاء المملكة، حيث شهدت سماء أبها عروضاً جوية نفذها طيارو القوات الجوية الملكية السعودية، وحازت العروض على إعجاب المواطنين والمقيمين الذين توافدوا إلى مقر الاحتفالات والعروض.
والتقطت عدسة المصور رشود الحارثي جانباً من هذه العروض التي بيّنت كفاءة الطيران السعودي العسكري وما وصلت إليه القوات الجوية من قدرات.
من جانبها، نظمت إمارة عسير احتفالات بمناسبة اليوم الوطني الـ89 للسعودية، ضمن فعاليات “همة حتى القمة”، تضمنت مجموعة من الفعاليات والعروض الفنية والشعبية امتدت على مساحة أربعة كيلومترات، بدأت من جامع الملك فيصل وصولاً إلى حديقة أبو خيال بالجهة الغربية من الحزام الدائري في مدينة أبها.
بدوره، وظف فنان تشكيلي سعودي أنماطا مختلفة من الخط العربي، لتنفيذ أكبر بورتريه مرسوم بالخط العربي، لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بمساحة 30*20.
وحمل البورتريه أسماء المدن والقرى السعودية كافة، وتم تنفيذها على أرض متنزه الروسان في الرياض.
وعمل الفنان صالح العقاري يومياً لمدة عامين لإنتاج اللوحة التي تم ترشيحها لدخول موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية.من ناحيتها، احتفت نحو 1700 مدرسة في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم تحت شعار ” وطن الشموخ ” بتفعيل العديد من البرامج الثقافية، والمناشط المسرحية والرياضية، لتوثيق العلاقة بين طلاب وطالبات المدارس وتاريخ الوطن المجيد وحاضره، والتعريف بما يملكه الوطن من قيمة على المستوى الأقليمي والدولي.
وسعت الإدارة العامة من خلال مدارس البنين والبنات إلى تعزيز قيم الانتماء والولاء للدين ثم المليك والوطن، تحقيقًا للتطلعات في بناء المواطن الصالح، المعتز بوطنه، والمحافظ على مكتسباته، والمقدر لمشاريعه التنموية، على كافة الأصعدة.
وتنوعت مظاهر الاحتفاء التي ابتدعها طلاب وطالبات المراحل الدراسية الثلاث، ليعبروا عن انتمائهم وولائهم لوطنهم بالعديد من اللوحات الإنشادية والمسرحية والفنية والرياضية، التي عكست ثراءً وتجديداً في طرق ووسائل التنمية السلوكية الوطنية.
كما تفاعل أبناء الجاليات العربية والأجنبية من الطلاب والطالبات بمظاهر الاحتفاء باليوم الوطني للمملكة، ليعبروا عن حبهم وتقديرهم لوطنهم الثاني، الذي احتضنهم، وفتح لهم أبوابه في التعليم، مجسدين من خلال ذلك المعاني الأخلاقية العربية الرفيعة، التي عزز من قيمتها ديننا الإسلامي الحنيف.
وأكد مدير عام التعليم بالقصيم صالح الجاسر أن احتفالات المدارس بذكرى اليوم الوطني الـ 89، ترسخ مبادئ الاعتزاز والولاء والانتماء للوطن لدى الطلاب والطالبات، وتجسد ما يكنه أجيال المستقبل لوطنهم من حب وتقدير، موضحًا أن الفعاليات والمناشط المنفذة تعزز من قيم المواطنة لدى منسوبي التعليم عبر الممارسات والمبادرات الايجابية تجاه الوطن، والمحافظة على مقدراته ومكتسباته، والفخر بمنجزاته.
وأثنى الجاسر على المشاركة من قبل الطلاب والطالبات، من خلال الفعاليات الوطنية المتميزة التي جسدت روح العمل والتناغم بين المدارس ومكاتب التعليم.

حفلات غنائية وألعاب نارية وعروض لسيرك “دو سوليه”

الرياض – وكالات: توافد آلاف السعوديين لحضور احتفالات عامة تنظمها المملكة بمناسبة اليوم الوطني، تضمنت عرضا عسكريا نادرا وسط أجواء تغلب عليها المشاعر الوطنية.
ومع تطلع المملكة المحافظة للانفتاح، توسعت الاحتفالات السنوية لتتضمن مزيدا من الاعمال الموسيقية والعروض الفنية، تمشيا مع برنامج اصلاح واسع يتيح ترفيها عاما كان بمثابة المحرمات فيما مضى ويمنح مزيدا من الحقوق للنساء.
وتضخمت فيما يبدو النزعة الوطنية التي تتزايد بالفعل منذ تولي الامير محمد بن سلمان ولاية العهد، في أعقاب هجمات يوم 14 سبتمبر الجاري على منشأتي نفط تابعتين لشركة “أرامكو”.
ونظم الجيش عرضا عسكريا شاركت فيه قوة قوامها 2000 جندي بمدينة أبها، وحلقت طائرات مقاتلة وهليكوبتر سعودية فوق القوات رافعة علم المملكة بلونيه الاخضر والابيض.
وفي مدينة جدة والعاصمة الرياض، شاركت طائرات مقاتلة من سلاح الجو وفريق للالعاب البهلوانية في التشكيلات.
وتشمل الاحتفالات المقررة على مدى خمسة أيام حفلات غنائية وألعابا نارية وعروضا ضوئية وأخرى لسيرك دو سوليه.
وقال زيد اليامي وهو فنان شعبي من نجران يشارك في الاحتفالات ان احتفالات اليوم هزيمة لاعدائنا، مضيفا أن “هناك حالة توحد بين الشعب والقيادة والجيش جميعهم على قلب رجل واحد”.
وفي احتفال بالشارع في وسط الرياض، قال سعوديون انهم غير منزعجين من الهجمات وأشادوا باحتفالات هذا العام باعتبارها استعراضا للقدرة.
وقالت امرأة تُدعى بشاير “هذه رسالة قوية منا نحن الشعب السعودي لاعداء السعودية بأننا جميعا متوحدون. لن يوقفونا”.
وقال حسن محجوب هاشم “لا نخاف أي شيء. الحمد لله أننا بخير وسلام. وعلى الرغم من كل هذا فنحن هنا نحتفل ورؤوسنا مرفوعة لأعلى”.

سعودية تحمل صورة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (أ ب)
أعلام المملكة شامخة في كل مكان (أ ب)

You might also like