خارطة طريق غذائية لمرضى السكري

0 201

إدارة مرض السكري أمر سهل، إذا كنت تأكل بشكل صحيح، وقمت بإجراء بعض التعديلات على نمط الحياة التي تعيشها. وغالبا ما يتم الخلط بين معظم الناس الذين يعانون من مرض السكري حول ما يجب تناوله وما يجب تجنبه. حتى إذا كنت مصابًا بمرض السكري، يجب أن تعرف كيف تتحكم في غذائك، وتتبع نظام صحي غذائي سليم.
خطة النظام الغذائي الصحي لمرضى السكري:
1- يجب أن يكون الرسم البياني لأغذية السكري بنسبة 60:20:20 للكربوهيدرات والدهون والبروتينات. يجب أن يكون إجمالي السعرات الحرارية اليومية ما بين 1500 و1800 سعرحراري كل يوم مع الأخذ في الاعتبار نسبة 60:20:20 للكربوهيدرات والدهون والبروتينات.
2- يجب أن يشمل المخطط الغذائي لمرضى السكري تناول الفواكه الموسمية والخضار ذات الأوراق الخضراء. كثير من مرضى السكري يتناولون الفواكه المجففة كبديل للوجبات الخفيفة غير الصحية، وذلك ليس مفيدا لهم، حيث إن الفركتوز الموجود في الفواكه المجففة يرفع مستويات السكر في الدم، والفواكه الطازجة هي أفضل الخيارات.
3- يجب أن يتوافر في الوجبات الغذائية لمرضى السكري ما يلي:
• أن تكون غنية بالألياف.
• أن يكون الحليب منزوع الدسم.
• أن تكون غنية بالبروتينات غير الدهنية.
• أن تحتوي على الأسماك.
• الخضراوات ذات الأوراق الداكنة.
4- رغم هذا يجب تناول هذه الأطعمة باعتدال. ويجب أن يحتوي البروتين على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، والتقليل من الدهون المشبعة التي قد تمثل خطراً على قلبك. ويجب على مرضى السكري تناول وجبات صغيرة على سبيل المثال: اتباع طريقة الوجبات الخمس بدلا من الوجبات الثلاث.
عامل مهم آخر يجب أن يوضع في الاعتبار عند اتخاذ قرار بشأن مخطط النظام الغذائي لمرضى السكري، هو المؤشر الغليسيمي (GI) للمواد الغذائية المختلفة. وهذا المؤشر يشير إلى ارتفاع السكر في الدم بسبب مادة غذائية معينة. وينصح بتناول الأطعمة المنخفضة في مؤشرها الغليسيمي. لذلك على مريض السكري تجنب تناول المشروبات السكرية ومنتجات الألبان كاملة الدسم.
نظام غذائي مقترح لمرضى السكري:
في ما يلي بعض الخيارات لتناول الإفطار والغداء والعشاء لشخص مصاب بالسكري. وتشمل أكبر عدد ممكن من الأطعمة، مع السيطرة على مستويات السكر في الدم !
وجبة الإفطار:
الخيار 1: – طبق من الخضراوات – فول- بياض بيضة
الخيار 2: طبق من رقائق الذرة –كوب حليب خالي الدسم –عصير فواكه طازجة.
الخيار 3: شريحة خبز أسمر – جبن خالي الدسم ( قريش ) – فاكهة.
وجبتي الغداء والعشاء:
الخيار1: وعاء من حساء الخضراوات – طبق أرز أسمر مطهي على البخار – شريحة لحم خالي من الدهون.
الخيار 2: شريحة واحدة من الخبز الأسمر – صدر الدجاج الرومي منزوع الجلد – سلطة خضراء( أو سلطة الكرنب )
الخيار 3: سمك مشوي – وعاء أرز أسمر مطهي على البخار – سلطة فواكه طازجة
أطعمة خاصة لمرضى السكري:
1- – القرع الصيفي: لأنه يحتوي على جرعة عالية من “الأنسولين النباتي” الذي يخفض مستويات السكر في الدم. شرب عصير القرع على معدة فارغة كل صباح يفيد مرضى السكري.
2- – الحلبة: هي الغذاء الأكثر شيوعا للسيطرة على مرض السكري. قلب ملعقة صغيرة من هذه البذور مع كوب من الماء يوميا. يمكنك أيضا نقع البذورليلا وشربها في اليوم التالي.
3- الثوم: يخفض الثوم مستويات السكر في الدم لأنه غني بالبوتاسيوم والزنك والكبريت وهي مكونات الأنسولين. تناوله طازجا كل يوم.
4- البصل: بسبب خصائصه الهضمية، يعمل البصل على مقاومة مرض السكري. البصل النيء أكثر فائدة.
5- بذر الكتان: مصدر غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 ويحافظ على حساسية غشاء الخلية ويسهل التجاوب مع الانسولين.
تجنب هذه الأطعمة:
• المشروبات عالية الكربوهيدرات مثل القهوة ذات النكهة.
• البسكويت – لأنه غني بالسعرات الحرارية والدهون والصوديوم.
• الأطعمة السكرية مثل المشروبات الغازية والصودا والحلويات – فهي تفتقر إلى القيمة الغذائية وتسبب ارتفاعًا حادًا في مستويات سكر الدم وزيادة الوزن
• المقبلات المقلية والبطاطس الشيبس – والمقليات عموما لأنها غنية بالدهون.
• الأرز الأبيض والطحين والخبز الأبيض – لأنها نشويات مكررة تزيد من مستويات الجلوكوز في الدم.
• تجنب منتجات الألبان الكاملة الدسم المصنوعة من الحليب كامل الدسم مثل الكريمة، واللبن الزبادي كامل الدسم، والآيس كريم، والجبن كامل الدسم.
• قطع اللحوم عالية الدهون – لأن الدهون المشبعة ترفع مستويات الكوليسترول وتسبب الالتهاب.

You might also like