خام برنت يرتفع فوق مستوى 50 دولارا للبرميل

سنغافورة ¯ رويترز: صعدت اسعار خام برنت فوق حاجز 50 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية امس الاربعاء متعافية من أدنى مستوياتها في عدة اشهر مع انتظار المستثمرين بيانات مخزونات النفط الاميركية لقياس الامدادات.
وأخذت اسواق النفط وقفة لالتقاط الانفاس بعد ان هوت الاسعار حوالي 20 في المئة في يوليو بسبب تخمة المعروض.
وواصلت منظمة اوبك ضخ الخام بمعدلات قياسية في يوليو ولم يظهر انتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة أي علامات على التراجع مع اضافة شركات التنقيب المزيد من منصات الحفر في الاسبوعين الماضيين.
واثار اتفاق نووي تاريخي بين طهران والقوى العالمية مخاوف من عودة المزيد من النفط الايراني الي الاسواق وساعد القلق بشان نمو الطلب على الوقود ايضا في دفع اسعار النفط للانخفاض.
وقال محلل الاسواق في اوبشنز اكسبريس في سيدني بن لوبرون »السوق مازالت في مرحلة استيعاب انباء عودة ايران مع مزيد من الامدادات«.
وصعدت عقود برنت تسليم سبتمبر 36 سنتا الى 50.35 دولار للبرميل بحلول الساعة 0515 بتوقيت غرينتش بعد ان سجلت مكاسب بلغت واحدا بالمئة في الجلسة السابقة مواصلة التعافي من أدنى مستوى في ستة اشهر الذي هوت اليه قبل يومين.
وارتفعت عقود الخام الاميركي 34 سنتا الى 46.08 دولار متعافية من ادنى مستوياتها في اربعة اشهر التي سقطت اليها الاثنين الماضي.
وقال معهد البترول الاميركي في وقت متأخر اول من امس ان مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة هبطت 2.4 مليون برميل الاسبوع الماضي لتصل الى 459.7 مليون برميل في حين كانت توقعات المحللين تشير الي انخفاض قدره 1.5 مليون برميل.
واضاف المعهد ان المخزونات في مركز تسليم العقود الاجلة في كاشينج بولاية اوكلاهوما انخفضت بمقدار 504 الاف برميل.
وتنتظر الاسواق التقرير الاسبوعي للمخزونات من ادارة معلومات الطاقة الاميركي.
وقد يقيد صعود الدولار مكاسب اسعار النفط لانه يثني حائزي العملات الاخرى عن شراء السلع الاولية المقومة بالعملة الاميركية.
وصعد الدولار امام الين الياباني واليورو في التعاملات الاسيوية امس بعد ان عبر دينيس لوكهارت رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في اتلانتا عن تأييده الزيادة لاسعار الفائدة الاميركية في سبتمبر.