خبير مصري: قناة “سلوى” ستخنق قطر اقتصادياً الدوحة ألغت تصاريح الخروج للعمالة الأجنبية

0 6

الدوحة وعواصم – وكالات: كشف خبير مصري عن طبيعة الدور الذي ستقوم به بلاده في قناة سلوى البحرية، التي تستعد السعودية لشقها على طول الحدود مع قطر، على امتداد من منطقة سلوى إلى خور العديد.
وقال الخبير الاقتصادي المصري أحمد علي لقناة “روسيا اليوم”، إن “مصر رحبت بشكل كبير بالتعاون مع السعودية في حفر قناة سلوى وتقديم سبل الدعم الفني والإداري كافة، وكذلك الآلات والمعدات المصرية التي استخدمت في حفر قناة السويس الجديدة”. وأشار إلى أن القناة ستؤدي إلى تحجيم قطر اقتصاديا، حيث ستواجه الدوحة صعوبة في نقل البضائع، وهو ما سيؤدي إلى حدوث ارتفاع كبير في التكاليف عندما تستورد قطر البضائع عبر البحر، خاصة وأن الطرق البرية ستنتهي مع تدشين القناة، وهو ما يشكل عبئا اقتصاديا وماليا على قطر المحاطة بأربع جهات بحرية. وشدد على أن القناة ستجعل قطر في وضع بيئي وبحري من الصعب قبوله، حيث ستصبح جزيرة معزولة، وهو ما قد يجعل الاستثمارات الأجنبية تهتم أكثر بالتكاليف المترتبة على هذا الوضع الاستثنائي في دراسات الجدوى لمشاريعهم.
إلى ذلك، عدلت قطر قوانين الاقامة، للسماح للعمال الاجانب بمغادرة البلاد دون الحصول على تصاريح للمغادرة من كفلائهم.
ونقل بيان عن وزير التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية عيسى النعيمي، انه سيكون بوسع معظم العمال الوافدين مغادرة البلاد دون أن يضطروا للحصول على تصاريح من كفلائهم، ورحبت منظمة العمل الدولية بالخطوة ووصفتها بأنها مهمة.
على صعيد آخر، وقعت قطر وتركيا اتفاقا تجاريا بقيمة 15 مليار دولار منها إمدادات قطرية بالمنتجات النفطية والغاز الطبيعي لتركيا.
وذكرت الإذاعة التركية الرسمية “تي.آر.تي” أن الاتفاق جزء من تعهدات استثمارية أعلنها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد في أعقاب لقائه مع الرئيس التركي رجب طيب أدروغان في أنقرة في أغسطس الماضي.
ووقع اتفاقية الشراكة التجارية والاقتصادية، أول من أمس، وزيرة التجارة التركية روسار بيكان ونظيرها القطري أحمد بن جاسم في أنقرة، وتتضمن أيضا التعاون في مجالات الاتصالات والخدمات المالية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.