خطة متكاملة لمنع غرق الشوارع المبارك استنفر الأجهزة الحكومية لرفع جاهزيتها والاستعداد لأي طارئ

0 3٬622

“الطوارئ” شكَّلت لجنة مشتركة و”التربية” جهَّزت فرقاً للتدخل السريع في كل المناطق التعليمية

“الداخلية والإطفاء” دعتا قائدي المركبات لتوخي الحذر والمستشفيات أعلنت حالة الجهوزية

الرومي: إقالة الحصان للمصلحة العامة… رفضت إجازته فأصرَّ على السفر وطلب “إجازة مرضية”

كتب – محمد غانم:
في موازاة توقع ادارة الأرصاد الجوية بقاء البلاد في مرمى منخفض جوي وأمطار رعدية متوسطة الى غزيرة الشدة، رفعت الأجهزة والادارات الحكومية المعنية جاهزيتها لمواجهة الظروف الجوية الحالية والاستعداد لاي طارئ بناء على توجيهات سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك للوزراء، بينما وضعت لجنة الطوارئ خطة متكاملة لضمان عدم تكرار مشاكل تجمعات مياه الأمطار وغرق الشوارع.
في هذا السياق، أكد وزيرا الاشغال حسام الرومي والإعلام محمد الجبري أن “لجنة الطوارئ اجتمعت أمس تنفيذا لتوجيهات المبارك لبحث الحلول المتعلقة بكيفية التعامل مع الأمطار المتوقعة والخروج بخطة متكاملة لضمان عدم تكرار المشكلة وتحديث الخطط السابقة”، ولفتا الى ان “ايضاح الصورة كاملة للمواطنين والمقيمين عن الامطار والتحذيرات اللازمة على رأس أولويات الخطة”. واذ لفت الرومي الى ان “مجارير الأمطار مصممة لاستيعاب نسبة معينة من مياه الأمطار وليس على فرضية حدوث كوارث، فلا توجد دولة في العالم تقوم بمثل هذا الأمر”، وناشد المواطنين والمقيمين “عدم ربط توصيلات البيوت بشبكة الصرف الصحي حتى لا يزيد العبء على الشبكة ويؤدي إلى طفح المجارير”.
وعن قرارات اقالة المدير العام لهيئة الطرق السابق أحمد الحصان عدم التجديد لوكيلة “الاشغال” عواطف الغنيم ومحاسبة بعض قياديي الوزارة، اعتبر الرومي انها “جاءت للمصلحة العامة ولضخ دماء جديدة”، لافتا الى ان رفضه ونائب رئيس مجلس إدارة هيئة الطرق طلب الموافقة على سفر الحصان لغياب البديل، “لكنه أصر على السفر وقال لي سوف آخذ اجازة مرضية وأنا أخبرته بأنه لا يستطيع أحد ان يمنع أي موظف من أخذ إجازة مرضية”.
وردا على سؤال بشأن مطالبة بعض النواب بتحمله مسؤوليته السياسية، قال الرومي: “أعتقد أنني أقوم بتأدية دوري خصوصا ان قيادات الاشغال أكدوا جميعهم يوم 25 اكتوبر جهوزيتهم، لكن كان هناك بعض القصور لذلك شكلت لجنة محايدة من خارج الوزارة للتحقيق في الأسباب التي أدت إلى ذلك”، واعدا بـ “الإعلان عن النتائج بكل شفافية ليطال التحقيق كل من له علاقة بالموضوع سواء من الموجودين على رأس عملهم أو الذين تمت احالتهم إلى التقاعد أو الاقالة”.
من جهته، اشار الجبري الى ان “تعليمات رئيس الوزراء تحث على ايضاح الصورة كاملة للمواطنين والمقيمين وتقديم الصورة كاملة للجمهور، لافتا الى “تشكيل لجنة مشتركة من الجهات المعنية بحالة الطرق والامطار وفي مختلف الأحوال الجوية التي تتعرض لها البلاد تعمل على مدار الساعة”.
في الاثناء، دعت وزارة الداخلية والإدارة العامة للاطفاء المواطنين والمقيمين إلى “ضرورة توخي الحيطة والحذر بسبب تقلبات الطقس، وشددتا على ضرورة “عدم التوقف المفاجئ وترك مسافة كافية بين المركبات واتباع الإرشادات، وعدم التردد بالاتصال على هاتف الطوارئ رقم 112 في الحالات الطارئة”، بينما أصدر وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح تعليماته لمديري المناطق الصحية والمستشفيات بإعلان حالة الاستعداد والجهوزية في المستشفيات”.
من جهته، أكد وكيل وزارة التربية بالتكليف يوسف النجار “عدم وجود أي مشاكل أو عقبات في المدارس التابعة للوزارة وأن الدراسة تسير بشكل طبيعي ونسبة الحضور في معدلاتها الطبيعية”، مشيرا الى تشكيل فرق للتدخل السريع في كل المناطق التعليمية للتعامل الفوري مع أي موقف طارئ”.
الى ذلك، قال مراقب التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي إن “الفرصة مهيأة في اليومين المقبلين لأمطار خفيفة متفرقة تتخللها سحب رعدية”، مشيرا الى ان درجات الحرارة ستتراوح بين 18 و21 درجة مئوية وسرعة الرياح بين 10 و40 كيلومترا في الساعة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.