خطوط من القلب بريشة الغرافيك ترسم العمارة الإسلامية في معرض شخصي للفنانة سهير هاشم في المكتب الثقافي

قدمت الفنانة التشكيلية سهير هاشم 30 لوحة فنية في عالم الغرافيك توثق خلالها لفنون العمارة الاسلامية وكيف ترى الفنانة عمارة مصر القديمة وما تحمله من عمق تراثي ترجمته عبر لوحاتها لتحاكي رؤية المتلقي ولاظهار هذا العمق الجمالي الفني الذي ما زال قائما فيما تبقى من تراث معماري قديم في مصر.
المعرض افتتحه السفير المصري في الكويت ياسر عاطف وجاء بعنوان «خطوط من القلب» وذلك في قاعة الفنون بالمكتب الثقافي المصري وبحضور الملحق الثقافي الدكتور نبيل بهجت وعدد من الفنانين والمهتمين بالفنون التشكيلية من مصر والكويت.
وقال الدكتور نبيل بهجت على هامش الافتتاح إن المعرض يأتي في إطار نشاط المكتب الثقافي للسفارة المصرية واتاحة الفرصة امام الفنانين المصريين على ارض الكويت لعرض منتجهم الابداعي على الجمهور.
وأضاف: أن أعمال الفنانة التشكيلية سهير هاشم في معرضها الذي اشتمل على 30 لوحة فنية استخدمت في انتاجها أساليب متعددة فى مجال الحفر وايضا تنوعت فى موضوعاتها فنجد ان لوحاتها تناولت رؤية العمارة الاسلامية في مصر القديمة وما تحمله من قيم تشكيلية وتعبيرية نسجت بها عن طريق ادوات الحفر لوحات فنية تحاكي الواقع المرئي مؤكدة على علاقة الضوء والظل داخل العمل الفني كما كان لها رؤية تشكيلية في محاكاة المناطق الأثرية مصر والتي تحمل العراقة والأصالة في الشكل والطراز المعماري الذي يميزها كطابع فني منفرد بذاته.
وأشار الى ان الفنانة لم تتوقف بين العمارة والمناطق الأثرية بل انتقلت الي حالة من العلاقات النفسية والإنسانية فى الحياة العامة بين الأشخاص والطبيعة كما نلاحظ في بعض لوحاتها العلاقة بين الأب والابن وما بينهم من توجيه وتعليم وارشاد ويظهر في خطوط العمل الفني بالاضافة الى موضوعات مختلفة تنقل العلاقات الانسانية من خلال خطوطها الابداعية في اللوحات.
وأشاد جمهور الحضور بالمعرض من حيث مفرداته التشكيلية المعبرة عن صدق الإحساس الفني بما يحمله من قيم تشكيلية تثري الحركة الفنية التشكيلية ومن بينهم الفنانة التشكيلية ثريا البقصمي والفنان قاسم ياسين ومشعل خلف مراقب الفنون التشكيلية بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب حصة المطوع الموجه الفني العام للتربية الفنية.
ومن جانبه، أشاد الدكتور ابراهيم سلام المنسق العام للمعارض بالمكتب الثقافي المصري بالمستوي الفنى للمعرض، لافتا الى انه جاء بشكل متنوع فى موضوعاته ويحمل صفة التوافق الفني وذلك من خلال العلاقة اللونية بين الأبيض والأسود وتداخل الخطوط وترابطها في نسيج فني متماسك يبرز مفهوم الفكرة من المعرض ويحمل خبرة ذاتية للفنانة قامت على العمل بها منذ سنين لإنتاج اعمالها الفنية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.