فنذ تبريرات التتان بشأن ما نشرته «السياسة» عن مهرجان الأردن المسرحي

خلف العنزي: أمتلك المستندات وصغائر الامور تكشف كبائرها فنذ تبريرات التتان بشأن ما نشرته «السياسة» عن مهرجان الأردن المسرحي

اثارت «السياسة» الاسبوع الماضي قضية تأخر المجلس الوطني للثقافة والفنون و الادب في الرد على دعوة مهرجان «ليالي المسرح الحر الدولي» بالاردن، الذي اختار مسرحية «موعد مع…» تأليف واخراج خلف العنزي لفرقة المسرح الشعبي لتمثيل الكويت في دورة المهرجان الجديدة، التي تكتسب اهمية خاصة هذا العام، لعدم وجود مشاركة خليجية اخرى بمعنى ان مسرحية «موعد مع…»، التي اختارتها ادارة مهرجان «المسرح الحر الاردني» بعد مشاهدتها بالكويت، ستمثل الكويت والخليج كله في المهرجان الى جانب المشاركات العربية والدولية الاخرى.
وكان مدير ادارة المسرح احمد التتان رد على ما نشرته «السياسة» في المؤتمر الصحافي الخاص بالمهرجان العربي لمسرح الطفل، ولان ما ذكره التتان يحتاج الى تفنيد تلقينا الرد التالي من الكاتب والمخرج خلف العنزي.
ردا على ما قاله احمد التتان مدير ادارة المسرح في المجلس الوطني، اثناء المؤتمر الصحافي الذي انعقد في 12 ابريل الجاري، حول رفضهم دعم مشاركة مسرحية «موعد مع..» في مهرجان «ليالي المسرح الحر الدولي» في الاردن، وهي المسرحية التابعة لفرقة المسرح الشعبي من تأليف واخراج «خلف العنزي».
وقال العنزي: استغرب كيف يعنون التتان تبريراته لرفض الدعام بقوله: «ان المجلس لم يتلق طلب مشاركة رسمياً من ادارة المهرجان»، والحقيقة ان ادارة المهرجان ارسلت دعوة موجهة للمجلس الوطني لمشاركة مسرحية «موعد مع» وقد استلمها المجلس بتاريخ 18 مارس 2018.
اما عن قول التتان «ان المجلس الوطني هو من يختار العروض التي تمثل الكويت في المهرجانات العربية» فهو كلام يبعد كثيرا عن الواقع، واقرب دليل على ذلك هو مشاركة الكويت في مهرجان « شرم الشيخ» قبل ايام، حيث ان من اختار العروض هي ادارة المهرجان، ولم يتدخل المجلس في الاختيار، ومع هذا دعم المجلس المشاركتين.
ومن المعروف ان اختيار العروض المشاركة في اي مهرجان هو حق اصيل لادارة المهرجان، التي تختار ما يتناسب مع توجهاتها الفنية والفكرية، كما هي الحال في مهرجان، «مسرح الطفل العربي»، المقام هذه الايام في الكويت.
اما بخصوصا قول التتان «ان المسرحية لم تحصل على جوائز في الكويت»، رد العنزي قائلا: مؤسف جدا ان يصدر مثل هذا القول من مدير ادارة المسرح، فالمسرحية التي حصدت باسم الكويت جوائز مهرجان شرم الشيخ لم تحصل على جوائز تذكر اثناء عرضها في الكويت، وايضا مسرحية «البوشية» التي حصدت اهم الجوائز في كل مشاركتها خارج الكويت، لم تحصل في بدايتها ايضا الا على جائزة واحدة في مهرجان المسرح المحلي.
واردف العنزي: بشكل عام انا امتلك كل المستندات والحقائق التي تثبت ما اقول وترد على تبريرات التتان غير المنطقية، كما اود ان الفت انتباه مكتب معالي وزير الاعلام محمد ناصر الجبري الى ان المضوع يحتاج للبحث، فان صغائر الامور قد تكشف عن كبائرها.