خمسة أضرار تسببها لك وسائل التواصل الاجتماعي

0 239

أدى ازدهار وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن نكون أكثر ارتباطًا مما كنا عليه في الماضي. ومع ذلك، فإن اعتمادنا على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون له تأثير ضار على صحتنا النفسية فالإحصائيات تفيد أن المواطن البريطاني العادي يطالع هاتفه 28 مرة في اليوم. وفيما يلي خمسة طرق يمكن أن تؤثر فيها وسائل التواصل الاجتماعي سلباً على صحتك النفسية دون أن تدرك ذلك:
1- احترام الذات: مقارنة نفسك بالآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال تعقب صورهم على الشاشات قد يضر مشاعرك ويؤجج لديك الشك الذاتي.في دراسة أجرتها جامعة كوبنهاغن توصلت إلى أن العديد من الأشخاص يعانون مما اصطلح على تسميته: «حسد الفيس بوك».
2- الذاكرة: يمكن أن تشوه وسائل التواصل الاجتماعي الطريقة التي تتذكر بها بعض حكايات الماضي . وإذا ضعفت تلك الجوانب الأخرى لتجربتك البشرية فمن ثم تضعف ذاكرتك.
3- النوم: يستخدم كثيرون منا وسائل التواصل الاجتماعي لأكثر من 3 ساعات في اليوم كما أن تصفح الأخبار مع القلق أو الحسد يجعل الدماغ في حالة تأهب قصوى ما يمنعنا من النوم فضلا عن الضوء الصادر من أجهزة الهاتف النقال والذي يمكن أن يوقف إطلاق الميلاتونين وهو هرمون يساعدنا على الشعور بالتعب واللجوء للنوم.
4- تركيز الانتباه: أصبح الناس أكثر تشتتا بسبب إغراءات المعلومات والصور التي ننفق فيها كل وقتنا وكل انتباهنا.
5-الصحة النفسية: لم يُثبت أن وسائل التواصل الاجتماعي تسبب لنا التعاسة فحسب بل يمكن أن تؤدي أيضًا إلى مشكلات نفسية أخرى كالقلق أو الاكتئاب عند استخدامها أكثر من اللازم أو بدون توخي الحذر.

You might also like