داء ينتشر بالمجتمع… ووزارة الصحة بخيلة! مختصر مفيد

0 8

احمد الدواس

مـا نفع الصحـافة إن لم تكن في خدمة المجتمع؟ إخواني…الحياة ليست أحداثاً سياسية فقط، لذلك أود أن ألقي الضوء على إحدى مشكلاتنا الاجتماعية أو بالأحرى الصحية. في سنة 2014 أصاب مرض السكر 300 ألف مواطن ومقيم، وأصاب أولادنا وبناتــنا، وفي هذه السنة أي بعد أربع سنوات زاد عدد المصابين الى 441 ألف مصاب، حسب مصادر رابطة السكر الكويتية.
لأ أطيل عليكم، أكتب إليكم هذه السطور بشكل سهل ومختصر، وبعضها عن تجربة شخصية.
في سنة 1996 امتنعت عن إضافة السكر الى الشاي أو القهوة وأخذت أتناول حبة “اسبرتايم”، وكانت عبارة عن حبة بيضاء أكبر من حبة العدس بقليل في علبة صغيرة للتحلية بدلاً من السكر العادي، وبعد فترة من الوقت قرأت ان هذه الحبوب تسبب تـلفاً للكـلى، فامتنعت عن تناولها نهائياً، وأخذت أشرب الشاي والقهوة من دون سكر.
بمرور الزمن أصبح مرض السكر ينتشر في مجتمعنا، أنا لست طبيبـاً ولكن أقرأ وأحاول أن أفهم السبب، أضرب لكم مثلاً حتى يحافظ الجميع على صحتهم ويتفادى هذا المرض الخطير.
يوجد البنكرياس في جسم الإنسان، ولنـفترض أنه مملوء بألف قطعة أنسولين، والأنسولين مهمته حرق السكر في الدم، فلما يأكل الفرد منا الطعام يرتفع معدل السكر في الدم فتنطلق من البنكرياس قطعة واحدة تدخل الدم لتحرق هذا السكر.
وهكذا نأكل فيرتفع السكر في الدم فتنطلق من البنكرياس قطعة أخرى من الأنسولين، ويأتي الضرر عندما تجلس في ديوانية أو مطعم أو بالمنزل وتشرب الشاي بالسكر مع أكل الحلويات فأنت تهدر وتستنزف الأنسولين الذي بالبنكرياس، تنهك البنكرياس بهذا الشكل، وإذا استمريت بهذه الحال فترة طويلة من الزمن، يصبح البنكرياس منهـكا تعــباً لايستطيع إنتاج الأنسولين، فلما تأكل السكريات ستسري بالدم ولن تحترق، لأن البنكرياس ” أفلـــس ” من الأنسولين، هنا يصاب الشخص بمرض السكر، فالسكريات مرتفعة بدمه ولايجد الأنسولين، فيأخذ الشخص إبرة أنسولين.
يـا إخوان..لاتشربوا الشاي بالسكر، نصيحة حاولوا شرب الشاي أو الحليب من دون سكر، ستجدون الطعم غير مستساغ ( ماسخ ) في بداية الأمر، ولكن ستعتادون عليه وتحبـونه.
ربما تجدون في ما قلت نصيحة طبية بخل الأطباء في بلدنا والدول العربية في شرحها، مثل أطباء الحساسية لايشرحون السبب، أنا أراجعهم وأدفع لهم المال سنوات طويلة وهم يبخلون عليّ بذكر السبب، فقط يطلبون مني تناول المرهم الفلاني، مايفرح الطبيب والصيدليات ويثير بأنفسهم البهجة بالربح !
أحياناً تؤدي الضغوط النفسية الى الإصابة بمرض السكر، ولكني ارتأيت ان أذكر السبب الرئيس، عافانا الله وإياكم من كل سوء.
لنا عتب على الحكومة فالناس يشتكون، ووزارة الصحة بخــيلة لاتستخدم الأمثلة لشرح الأمور الطبية.
في المقالات المقبلة سنتكلم عن أحداث المنطقة السياسية، وربما عن مكارم الأخلاق، بإذن الله.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.