مصممة أزياء مصرية تفضل البساطة وارضاء الذوق العام

داليا بدر: بيوت الأزياء العالمية تنحني للمحجبات مصممة أزياء مصرية تفضل البساطة وارضاء الذوق العام

القاهرة – رانيا محمود:
تميزت بتصميماتها البسيطة الناعمة التي تبرز جمال وحشمة المرأة المحجبة وتتماشى مع خطوط الموضة العالمية، لذلك جذبت جمهورا عريضا من المحجبات, بعدما قدمت مجموعة كبير ومتميزة لهذا النوع من الأزياء على مدار سبعة أعوام متتالية.
عن سبب اختيارها لعالم المحجبات لكي تتخصص فيه وموضة هذا العام للمحجبات، وهل يجد هذا النوع من الأزياء اهتماما عالميا أم لا ؟، التقت “السياسة”, مصممة الأزياء “داليا بدر”, في هذا الحوار.
• لماذا تخصصت في تصميم أزياء المحجبات رغم صعوبتها؟
– هناك قصة وراء ذلك، عندما قررت ارتداء الحجاب وجدت أن ملابسي الموجودة في خزانتي لا تصلح،قررت تحويلها لأزياء تصلح للمحجبات, عن طريق فكرة أسميتها “مكملات الحجاب”, على أساسها حولت ملابسي كلها من ملابس امرأة غير محجبة لأزياء محجبات، ومن بعدها سلكت هذا الطريق.
• مم تستوحين أفكار تصميماتك؟
– قبل البدء في تصميم مجموعة جديدة أحرص على الاطلاع على خطوط الموضة العالمية ومتابعتها جيدا، أستوحي منها بعض الأفكار،الألوان،نوعية الأقمشة. وعندما أجد أن بعض صيحات الموضة العالمية قد لا تناسب المحجبات أكتفي باقتباس الألوان والأقمشة فقط.
• ما الألوان والأقمشة التي تفضلين استخدامها؟
– تختلف كل عام عن العام السابق له وفقا للموضة العالمية، وإن كان في بعض الأحيان يتوقف اختيار الألوان والاقمشة على الذوق العام للمحجبات في مصر.
• ما الذي يميز تصميماتك؟
– البساطة أكثر ما يميز تصميماتي مقارنة بتصميمات أزياء المحجبات الأخرى داخل مصر، أحاول تماما الابتعاد عن التصميمات التي تحتوي على التطريز العالي،التفاصيل الكثيرة والمعقدة, بل أحاول الابتعاد عن التصميمات الجريئة المبالغ في جرأتها.
• كيف تنسقين بين الأزياء وتصميم لفات الحجاب؟
– يجب أن يكون مظهر المحجبة في النهاية منسجما،متماشيا ومتناسقا مع بعضه من حيث الألوان،نوعية الأقمشة،أشكال الاكسسوارات المستخدمة،شكل الحذاء أيضا، حتى يبدو المظهر في النهاية رائعا, ملفتا للنظر دون أي تعقيدات.
• ما أحدث صيحات هذا الموسم للمحجبات؟
– في فصل الصيف عموما تظهر الألوان الفاتحة والمبهجة، أعتقد أن ارتداء القفطان،موضة هذا العام خصوصا أن تصميماته مبتكرة،أنيقة،ألوانه متنوعة،جذابة.

العباءات
• هل يقتصر زي المرأة المحجبة على العباءات؟
– للأسف البعض يرى هذا، أختلف تماما مع هذه الرؤية، لأن أزياء المرأة المحجبة متنوعة ومختلفة،لا تنحصر أو تقتصر على ارتداء العباءات. بشكل عام أحب ارتداء العباءات،أراها مناسبة جدا للمحجبات،لكن عندما قدمت تصميمات لهذه العباءات قدمتها بشكل مختلف وغير مألوف إذ جعلتها تشبه الفساتين والقفطان إلى حد كبير،هذه المجموعة حققت نسبة مبيعات مرتفعة.
• كيف تختار العروس المحجبة فستان زفافها ؟
– هناك مجموعة كبيرة لفساتين زفاف المحجبات يمكن لأي عروس أن تختار ما يناسبها بسهولة، منذ العام 2007 أصبح هناك خطوط موضة عالمية متخصصة لفساتين زفاف المحجبات، بل أن جميع خطوط الموضة العالمية تهتم الأن بتقديم فساتين زفاف بأكمام طويلة،رقبة مكتملة،نسبة العري فيها تعتبر قليلة جدا،مما جعل مسألة اختيار العروس المحجبة لفستان زفافها سهلة للغاية.
• هل يمكن تحويل فساتين سهرة غير المحجبات لتناسب المرأة المحجبة؟
– أن تحويل الفستان عملية متعبة للغاية حيث تستغرق وقتا طويلا لوضع الفكرة ومن ثم إيجاد الخامات والأقمشة المناسبة التي سيتم استخدمها. ثمة طرق عدة لتحويل الفستان إلى فستان للمحجبات, عن طريق استعمال فكرة “مكملات الحجاب” التي تعتمد على تقفيل الفستان من الأكمام والرقبة بطريقة انسيابية تناسب الحجاب ولا تمحو التصميم في الوقت ذاته.
• من مثلك الأعلى في هذا المجال؟
– أحب تصميمات روبرتو كافالي رغم ارتفاع أسعارها, إلا أنها مختلفة تماما عن أية تصميمات أخرى، كما أنه بارع في اختيار قصات،أفكار،ألوان مبتكرة, يهتم كثيرا بفكرة نحت القوام، أرى أن غالبية تصميماته تتماشى مع مجتمعاتنا الشرقية.
• كيف يمكن أن تحافظ المحجبة على حشمتها مع إتباع أحدث خطوط الموضة ؟
– عن طريق البساطة،التنسيق،عدم المبالغة،اختيار لفات حجاب هادئة وغير صاخبة، تطبيق ماكياج ناعم، الأهم اختيار قطع تناسب المحجبات،الابتعاد تماما عن الملابس الضيقة، الممزقة.
• هل تتجاهل بيوت الأزياء العالمية المرأة المحجبة ؟
– أختلف تماما مع هذا الرأي، أشهر مصممي الموضة العالمية وأكبرهم على الإطلاق يقدمون بشكل مستمر أزياء تناسب المحجبات،يقدمون أشكالا رائعة للفات الحجاب. أعتقد أن بيوت الأزياء العالمية التي أصبحت تهتم كثيرا بأزياء المحجبات تسببت بشكل غير مقصود في معاناة لغير المحجبات اللاتي أصبحن يبحثن عن شيء يناسبهن، كثيرا ما نرى امرأة غير محجبة ترتدي أزياء فضفاضة وبأكمام طويلة. هناك أزياء تناسب المحجبات وغير المحجبات مثل بنطلون علاء الدين،القفطان،البلوزات الواسعة ذات الاكمام الطويلة.