يعالج تصلب الشرايين ويحمي من قرحة المعدة

دبس الرمان… يمنع الجلطات والسكتات الدماغية يعالج تصلب الشرايين ويحمي من قرحة المعدة

القاهرة – أحمد القعب:

أكدت دراسة لجامعة بوسطن الأميركية أن حامض الرمان يساعد على علاج العجز الجنسي عند الرجال، يقي من أمراض القلب والسرطان، لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة. كما كشفت دراسة بريطانية أن تناول كوب من دبس الرمان يوميا يغني عن تعاطي أدوية التنشيط الجنسي «الفياغرا».
حول «دبس الرمان»، أهميته الغذائية والعلاجية، أجرت «السياسة»، هذا التحقيق.
يقول الدكتور عماد الدين أمين عبد الله، أستاذ النباتات والهندسة الزراعية، كلية الزراعة، جامعة المنصورة: لا يقصد بدبس الرمان السائل الناتج عن عصير الرمان المستخلص من الحبات، له لون أحمر داكن، يتميز بالطعم الحامضي، مثل طعم الثمرة، يشكل عصير الليمون الحامض نسبة من تكوينه أو طعمه، يحلي بقليل من السكر حتى لا يكون الطعم اللاذع قويا. يمكن تحضيره من ثمار الرمان التي يطلق عليها « جلنار» في كثير من البلدان.
يضيف: تتميز الثمرة بقشرة خارجية سميكة من لحم أبيض بسطح أحمر ذات ملمس ناعم، للشجرة أوراق خضراء مائلة للون الأحمر، أزهار بين درجات الأحمر والأبيض، تنضج في الخريف، كروية الشكل، حمراء اللون، بها عشرات الحبات الحمراء الشفافة الحمراء أو البيضاء، بها سائل داخلي أحمر مائل للأبيض أو أحمر قاتم بداخلها بذرة صلبة بيضاء.

سوء التغذية
يشير الدكتور أشرف رفعت الزيني، أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة، قسم الاقتصاد المنزلي، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، إلى أن دبس الرمان ، غني بالألياف ينتج الطاقة للجسم، يحمي من سوء التغذية والأنيميا. كما يمنح الشبع، يساعد في عمليات هضم الأطعمة، يحرق الدهون، يخلص الجسم من الشحوم، اذا تم تناول ثلاثة أكواب منه يوميا يساهم في عملية التنحيف ومضاعفة عملية التمثيل الغذائي، لما يحتويه من كميات كبيرة من المياه تساعد في عمليات هضم الطعام وسرعة وصوله للخلايا عبر كريات الدم. يحمي أيضا من الاسهال، الامساك، قرحة المعدة، ضعف بطانة الأمعاء، بكتيريا المعدة، يطرد الدودة الشريطية، يقي من التهابات الكبد، القولون، أمراض البنكرياس.

مصدر للمركبات
يؤكد الدكتور وائل مصطفي عبد المجيد، أستاذ بقسم العقاقير والمستحضرات الطبية، كلية الصيدلة، جامعة أسيوط، أن الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة، الروبيتينيات، البروتينات، البوليفينولات، الكالسيوم، النحاس، السيلينيوم، الصوديوم، الزنك، الفسفور، البوتاسيوم، الماغنيسيوم، المنغنيز، الحديد، الدهون، السكريات، الألياف، فيتامينات أ، ب، ب1، ب3، ب5، ب6، ج، د، ك، ي، الكولين، أحماض الفوليك، الماليك، الستريك، التينك، أحماض دهنية، حيث تعمل تلك المركبات خصوصا مضادات الأكسدة على حماية القلب، توسعة الشرايين والأوردة والمجاري الدموية، تفتح الانسدادات، تمنع الاصابة بالأزمات القلبية، السكتات الدماغية، تصلب الشرايين، تحول دون تشوه الجنين.
يتابع: يقي عصيره أيضا من حصوات المرارة، المثانة، الكليتين، الحالبين، يقوي المناعة الطبيعية للجسم، كما يفتح البشرة، يحمي من حب الشباب، بقع وجرب البشرة، الاكزيما، الطفح الجلدي، اذا استخدم كماسك أو وضع على فروة الرأس للحماية من تساقط الشعر وحمايته من الجذور للأطراف. يفيد كذلك في العلاج من الرشح، الزكام، التهاب الحلق، البواسير، السعال، القيئ، الدوسنطاريا، الزهايمر، ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، مشكلات الجهاز البولي، ترسبات الرمل، الصداع، السكري، الأمراض المصاحبة للسكر، والربو، كما يعد مقويا جنسيا لأنه ينشط الهرمونات الذكورية والأنثوية، يدعم عملية الانتصاب، يزيد سرعة معدلات استجابة العقل للمثيرات الخراجية.
تقوية للعظام
يوضح الدكتور خالد عمارة، أستاذ جراحه العظام، كلية الطب، جامعة عين شمس، أن دبس الرمان ينشط الخلايا العظمية المصابة، يعيد احياءها، يساعد في تخليق مادة الغلوكوز التي تساهم في زيادة المادة اللزجة أو السائل بين عظام المفاصل، فتمنع الاحتكاك السلبي، الاحساس بالتعب نتيجة الحركة، يمنع تكون الفقاعات الغازية بتلك المادة السائلة بين العظام بمنطقة المفاصل التي تسبب اضرارا وألما على العظام، لذا يمنح العظام الطاقة لتحمل الضغط، الوزن الزائد، المجهود المضاعف لأنه يمنح العظام الصلابة، يحمي من الشد العضلي، الكساح، ترقق العظام، الشيخوخة العظمية المبكرة، التهاب المفاصل، الكسور السهلة والسريعة، النقرس، خشونة الركبتين، الروماتويد، الروماتيزم، آلام أسفل الظهر ومنطقة الديسك، الساقين، كما يحمي النخاع الشوكي من الضمور.

علاج للأورام
يؤكد الدكتور ياسر عبد القادر، أستاذ علاج الأورام، كلية الطب، القصر العيني، أن الرمان يسمى «فاكهة الجنة»، هذا الوصف لا يأتي من فراغ اذ استخدم الرمان وعصارته في الوقاية الأكيدة من السرطانات، لاحتوائه على مضادات الأكسدة بأكثر من 10 مركبات مختلفة وعناصر غاية في الأهمية ضد هذا المرض، اذ يقاوم انتشاره في حال الاصابة به، لأن مضادات الاكسدة به تعمل على تعزيز دفاعات غشاء الخلية، تنشيطها، منع انتقال المرض اليها، تحجيمه، تقليل تأثيره. يعمل أيضا على تنقية وتنظيف الدم من السموم، زيادة فاعلية أدوية السرطان، اذ يجمد «مؤقتا» نشاط الخلايا السرطانية الخبيثة، يمنع تحول الأورام الحميدة التي تصيب الجسم، خاصة الثدي، إلى سرطانات . لافتا إلى أن من أشهر السرطانات التي يعالجها، سرطان الجلد، الرحم، البروستاتا، الكبد، الرئتين، العظام، البنكرياس، القولون، الدماغ، الحنجرة، المثانة، الرحم، الغدة النخامية، المبيض، المهبل، الأمعاء، المريء.

طريقة عمل دبس الرمان في البيت من دون سكر

المكونات:
3 ثمرات رمان.
عصير ليمون.
طريقة التحضير:
– يفصص الرمان وتخرج الحبوب منه ثم عصرها باستخدام العصارة الخاصة بالرمان أو الخلاط.
– يصفي العصير بمصفاة ضيفة جدًا للتخلص من أية شوائب في العصير.
– يضاف القليل من عصير الليمون لعصير الرمان.
-يوضع عصير الرمان بالليمون في اناء مناسب على نار متوسطة.
-يترك حتى يغلي مع خفض درجة الحرارة
– يترك السائل حتى تقل منه كمية الماء ويصبح العصير ذا قوام كثيف ومتماسك.
-يتم انزال القدر عن النار وتركه جانبًا حتى يبرد تمامًا.
– يحفظ في اناء زجاجي حتى الاستخدام.

محشي البصل بدبس الرمان

المكونات:
3 بصلات بيضاء كبير.
كوب أرز.
حزمة مقدونس.
حزمة شبت.
ملعقة دبس
الرمان.
ملح.
فلفل.
رشة كمون.
كوب شوربة.
3 حبات طماطم مبشورة.
بصلة صغيرة.
طريقة التحضير:
– يقشر البصل وشقه من الجنب
– يغلي في المياه لمدة ربع ساعة وينشل ويبرد ويفرط أوراقه.
– تشوح البصلة الصغيرة مع قرن فلفل حامي وملعقة صلصة
– تضاف الطماطم، ملح، فلفل، رشة قهوة
– تبرد ثم يضاف الخضرة والارز.
– يحشي ويخرط القلب مع فلفل رومي وحبة طماطم في الأرضية ويرص فوقها.
– تسقي بالشوربة الساخنة
– تترك حتى تمام النضج.

سلطة الجرجير بدبس الرمان

المكونات:
نصف باقة جرجير مقطع.
نصف بصلة مقطعة شرائح.
ملعقة كبيرة دبس رمان.
ملعقتان كبيرتان جوز مطحون.
ربع كوب عصير ليمون حامض.
ملعقة كبيرة زيت زيتون.
ملعقة صغيرة سماق.
نصف كوب رمان حامض.
ربع ملعقة صغيرة ملح.
طريقة التحضير:
– يوضع الجرجير، البصل، الجوز المطحون في وعاء كبير مع نصف كمية الرمان.
لعمل الصلصة:
– في صحن يتم خلط الليمون الحامض مع الملح، السماق، دبس الرمان، زيت الزيتون ثم يخلط جيدا ويضاف على السلطة مع التقليب.
– يتم تزيين السلطة بالرمان والجوز المطحون.

كفتة مشوية بدبس الرمان

المكونات:
500 غرام لحم مفروم.
75 غرام بقسماط أو كعك مطحون.
كوب دبس الرمان.
بصلة حجم كبير مفرومة.
2 فص ثوم مفروم.
مقدونس باقة مفروم خشن.
رشة فلفل اسود.
رشة ملح.
رشة جوز الطيب.
طريقة التحضير:
– تخلط المقادير مع بعض جيدا حتى تندمج وتترك ساعة في الثلاجة.
– تقطع أصابع وترص على صاج تيفال أو شواية كهربائية أو شواية الغاز.
– تقلب على الوجهين حتى تنضج وتقدم ساخنة.

تحضير البانيه بدبس الرمان

المكونات:
نصف كيلو بانيه.
علبة زبادي 100 غرام.
ملعقة ملح.
ملعقة فلفل.
ملعقة كاري.
3 ملاعق دبس الرمان.
فلفل أخضر رومي مربعات.
فلفل حار. كرات.

طريقة التحضير:
– يقطع البانيه ويتبل بالبهارات وعلبة الزبادي وملعقتين من دبس الرمان.
-يقطع الكرات ثم يوضع في صينيه مع ملعقة زيت لمدة دقيقتين.
-يضاف البانيه على الكرات.
– يترك حتى ينضج البانيه ثم يضاف ملعقة دبس الرمان ويقدم.