درجات حرارة الجو مستمرة بالارتفاع عالمياً

0 6

بوتسدام- د ب أ: اعلن باحثون من أكثر من دولة إن من غير المستبعد أن يستمر خطر تعرض العالم لدرجات حرارة مرتفعة بشكل غير معتاد، رغم اتفاقية باريس للمناخ التي تهدف لخفض الانبعاثات الاحتباسية التي تؤدي لارتفاع درجة حرارة الأرض.
وتوقع الباحثون أن ترتفع درجات حرارة الأرض بواقع أربع إلى خمس درجات حرارة مئوية على المدى البعيد وأن يرتفع منسوب سطح البحر بواقع 10 إلى 60 مترا وفقا لما أوضحه معهد بوتسدام الألماني لأبحاث المناخ.
وطرح فريق من الباحثين الدوليين هذه القضية للمناقشة في مجلة “بروسيدنجز” التابعة للملكية الأميركية للعلوم في عددها الصادر امس. وحسب العلماء من غير المستبعد أن يكون وقف ارتفاع درجة حرارة الأرض عند 5ر1 إلى درجتين مئوية مقارنة بما كانت عليه إبان العصر قبل الصناعي أصعب مما كان يعتقد في البداية.
ركز الباحثون خلال النقاش بخاصة على ما يعرف بالعناصر المتحولة، مثل الغطاء الثلجي لجزيرة غرينلاند أو الترب الصقيعية التي تتعرض للذوبان، وهما عاملان لهما تأثيرات متبادلة يمكن أن تزداد قوة.
وقال هانز يواخيم شيلنهوبر، المشارك في الدراسة، إن:” من غير الواضح حتى الآن ما إذا كان من الممكن الإبقاء على النظام المناخي عند مستواه قبل العصر الصناعي من خلال وقف ارتفاع درجات حرارة الأرض عند درجتين مئويتين مقارنة بما كانت عليه في العصر قبل الصناعي”.
وأوصى بـ”أن يسارع البحث العلمي لدراسة هذا الخطر في أقرب وقت ممكن”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.