دللي نفسك… واستمتعي بحياتك

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
ربما تكون اللحظات السلبية هي القوة الدافعة التي تحول حياتنا الى الافضل وعندما يصيبنا الاكتئاب فنحن بحاجة الى ان نأخذ فترة راحة حتى نعيد تنظيم انفسنا ومن خلال الصديقات المخلصات تتغير جوانب كثيرة في حياتنا ومن خلال الخبرات التي عاشتها كثير من النساء اللائي بحثن عن الاستقرار النفسي يمكننا ان نقدم لبنات حواء هذه العادات الست:

1- توقفي عن مقارنة نفسك بالأخريات
نعيش في عالم يشجع الكثيرات على مقارنة انفسهن بالاخريات وهذا بكل اسف مسلك غير منصف وبه كثير من الظلم والاساءة فماذا لو ان جارتك الرشيقة انحف منك بمراحل؟ وماذا لو انك لست بمهارة ابنة عمك في طهي الطعام والاطباق المفضلة؟ عليك ان تؤمني بحقيقة انك انت ولك كيانك الفريد فلا تقارني نفسك بامرأة اخرى، ناهيك بمقارنة بنات حواء انفسهن بعارضات الأزياء اللائي يصعب الوصول الى رشاقتهن بسبب برامج التنحيف القاسية التي يتبعها كلما توقفت عن المقارنة شعرت بالحرية وبانك قادرة على الاستمتاع بحياتك بشكل غير مسبوق.

2- لا تكوني مثالية
كلما كبرت المرأة زادت محاولات الوصول الى الكمال والمثالية، وهذا يسبب ضغطاً كبيراً على الاعصاب، لان هذه المثالية لا ترى اي مجال لارتكاب الاخطاء ولا تعترف بان البشر خطاؤون لذلك تكون النتيجة الشعور المستمر بالفشل والتقصير لاننا في حقيقة الامر يمكننا ان نخطئ ونتعلم من اخطائنا لكي نحسن حياتنا وهذا بطبيعة الحال ليس معناه ان تظل المرأة جاهلة وعديمة الوعي، وفاشلة دوماً وانما فقط اعطي لنفسك المجال لكي تحدث الاخطاء من دون ندم او حسرة.

3- تخلصي من الشخصيات المسمومة
عندما تشعرين بانك في حالة نفسية سيئة قد ترغبين في مراجعة حياتك لمعرفة اسباب الاحباط والسلبية ربما يعود السبب لوجود شخصيات مسمومة في حياتك عليك التأكد من ابعاد هذه الشخصيات، وقد يصعب عليك ذلك لكنها الطريقة الوحيدة التي تتخلصين بها من الطاقة السلبية التي تنغص عليك حياتك وعندما تكون الشخصية المسمومة هي زوجك نفسك الذي تحبينه قد يصعب عليك انهاء علاقتك به، ولكن ضعي حياتك النفسية وصحتك في المرتبة الأولى واتخذي قراراتك بالتخلص من الشخصيات المسمومة.

4- هدئي مخاوفك
ما لا يقتلني يزيدني قوة هذه المقولة سجلها الفيلسوف الالماني نيتشه تعلمي اكتساب الثقة من المخاوف ذاتها بان تهدئي من نفسك الحائرة وسوف تكتشفين ان المخاوف تتلاشى تدريجياً، وابحثي عن مكامن القوة في شخصيتك لكي تتمكني من قهر كل المخاوف التي تعصف بحياتك واستقرارك النفسي.

5- أفعلي شيئاً ما لنفسك
ما آخر مرة عملت فيها شيئاً لنفسك ولذاتك؟ يراهن الخبراء انك لن تتذكري ذلك بسهولة، لاننا تعودنا ان نعمل من اجل شخص اخر ليكن الزوج او الاولاد او العائلة.. الخ، ولكن من حين لاخر جربي عمل شيء لنفسك فقط، وليكن جلسة تدليك او استرخاء او زيارة لتبييض الاسنان او تغيير تسريحة شعرك او لونه المهم ان تعيشي لحظات لنفسك وان تستمتعي بجمال مظهرك وتفعلي شيئاً ليس لاحد غير نفسك.

6- ابحثي عن الجانب الذي تتميزين فيه
ليكن ذلك تعلم العزف على آلة موسيقية او ممارسة التصوير او الرسم او شغل الابرة المهم ان تعثري على جانب تتفوقين فيه على غيرك من النساء.
وتأكدي ان الحياة ليست الزواج فقط، بل الاستمتاع بكل ما حولك وتعلمي ان تحبي نفسك وتدلليها.